مـواقــف وأحـــوال – مات الوزير فجأة..


كان وزيرا، ومات يوم الأحد، وكان موته فجأة، وكان يثني عليه الأمير، وقبل ذلك كان فقيرا لا مال له، ولم تكن الوزارة في آبائه، ولما وزر كان من خيار الوزراء وأحسنهم سيرة، وأبعدهم عن الظلم،
مات وعمره بالهجري يتجاوز الستين بقليل، واختلف الناس في سبب وفاته، وحضر جنازته خلق كثير وجم غفير جدا، وغلقت الأسواق، وتباكى الناس عليه.. ورثاه الأدباء والشعراء بمراث كثيرة..
فلعلك –أيها القارئ الحصيف- قد عرفته !
عفوا، إنه ليس وزيرَ الدولة المغربي عبد الله باها رحمه الله تعالى، بل هو وزير آخر، تشابهت ملابسات وفاتهما في جوانب كثيرة، فمن يكون الثاني إذن؟
الوزير الذي أتحدث عنه كان قد قرأ القرآن وسمع الحديث، وكانت له معرفة جيدة بالنحو واللغة والعروض، وتفقه على مذهب الإمام أحمد، وصنف كتبا جيدة مفيدة، من ذلك الإفصاح في مجلدات، شرح فيه الحديث وتكلم على مذاهب العلماء، وقد كان فقيرا لا مال له، ثم تعرض للخدمة إلى أن وزر للمقتفي ثم لابنه المستنجد، وكان من خيار الوزراء وأحسنهم سيرة، وأبعدهم عن الظلم، وكان لا يلبس الحرير، وكان المقتفي يقول: ما وزر لبني العباس مثله، وكذلك كان يقول ابنه المستنجد، وكان المستنجد معجبا به، قال مرجان الخادم سمعت أمير المؤمنين المستنجد ينشد لابن هبيرة وهو بين يديه من شعره:
صفت نعمتان خصتاك وعمتا
فذكرهما حتى القيامة يذكر
وجودك والدنيا إليك فقيرة
وجودك والمعروف في الناس ينكر
فلو رام يا يحيى مكانك جعفر
ويحيى لكفي عنه يحيى وجعفر
ولم أر من ينوي لك السوء يا أبا
المظفر إلا كنت أنت المظفر
وكان يعقد في داره للعلماء مجلسا للمناظرة يبحثون فيه ويناظرون عنده، يستفيد منهم ويستفيدون منه.
مات فجأة، ويقال إن طبيبا سممه، فسُمِّم ذلك الطبيبُ بعد ستة أشهر، وكان الطبيب يقول: سممتُه فسُمِمْتُ.
مات يوم الأحد الثاني عشر من جمادى الأولى من هذه السنة، عن إحدى وستين سنة، وغسله ابن الجوزي، وحضر جنازته خلق كثير وجم غفير جدا، وغلقت الأسواق، وتباكى الناس عليه، ودفن بالمدرسة التي أنشأها بباب البصرة رحمه الله تعالى. وقد رثاه الشعراء بمراث كثيرة.
إنه أبو المظفر الوزير ابن هبيرة يحيى بن محمد، رحمه الله تعالى.

د. امحمد العمراوي
من علماء القرويين

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>