شهادات في حق الفقيد


محمد الحمداوي، رئيس مجلس شورى حركة التوحيد والإصلاح:
بها : مثال للثبات والطمأنينة والصلابة في المواقف الصعبة
عرفت عبد الله بها رحمه الله تعالى منذ 36 سنة، وكانت قوته وصرامته في عدم الاستجابة للاستفزازات من كل أشكالها. فقد كان مثالا للثبات غير مهتم بالاستفزازات التي يتعرض لها، وكان في المعهد الزراعي آنذاك يستفز من الناس الذين كانوا يمزقون إعلانات أوقات الصلاة التي كان يعلقها في المعهد الزراعي، ولا شك أن هذه النعمة منة من الله، منة السكينة والثبات والطمأنينة. عبد الله بها اجتهد لأن القيم الكبرى فيها مجاهدة وتدريب ومصابرة خاصة في المحطات الصعبة، ولذلك كانت سكينته وثباته قوة وصلابة في المواقف الصعبة.. فالله تعالى أسأل أن يرحمه.

فتح الله أرسلان، نائب الأمين العام الناطق الرسمي لجماعة العدل والإحسان:
بها : رجل الصدر الواسع
يعد المرحوم الأخ العزيز عبد الله بها من الشخصيات التي عرفتها وعايشته منذ زمن طويل يقارب 25 سنة. لقد عرفت في الرجل النبل ودماثة الخلق، وعرفت فيه رجل الصدر الواسع، فقد تختلف معه لكن تبقى معاملته ومناقشته وطرحه للرأي في كامل الأدب وكامل الاحترام. لقد كان وجود المرحوم عبد الله بها يعطي للقاءات التي جمعتنا روح الانفتاح والبحث عن القواسم المشتركة، وكان حريصا على تقريب وجهات النظر، وتعتبر هذه الأمور جزءاً من الخصال التي عرفتها في عبد الله بها ولم تتغير ولم تتبدل منذ اليوم الأول الذي عرفته فيه نسأل الله تعالى أن يتقبل الرجل في الصالحين، وأن يرحمه ويكتبه مع الشاهدين، رحمه الله وإنا لله وإنا إليه راجعون.

عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة
سنفتقد حكمة الرجل
الفقيد عبد الله كان يجلس في البرلمان هادئا تعلوه هيبة احترام كربوة ترفع هامتها، كان الرجل ينطق من صمته بحكمة سنفتقدها.. كانت له قدرة عالية على الاستماع دون تعقيب، تجد نظراته اتجاه كل متحدث متشبعة بنوع من الاحترام والعناية الخاصة، بتواضع يسعى إلى فهم منطوق الكلام، كان الرجل محترما في صمته، رائعا في أخلاقه، لا تهمه المنابر ولا المواقع ولا يمنح للمظاهر السياسية أهمية، كان يعرف أن دوره يكمن في خلق ذلك التوازن السياسي داخل عائلته السياسية وبين صديق دربه ومحيطه السياسي.

امحند العنصر،الأمين العام لحزب الحركة الشعبية:
بها : رجل الحكمة والرزانة والتوافقات
نزل علينا خبر وفاة عبد الله بها مثل الصاعقة، معرفتي بالراحل تمتد لسنوات عديدة، فقد كنا معا في مجلس النواب حيث نلتقي دائما، لكن معرفتي توطدت به خلال السنوات الثلاث الأخيرة بسبب عملنا جنبا إلى جنب في الحكومة الحالية. وهناك عرفت من هو عبد الله بها، فهو رجل الحكمة والرزانة والتوافقات، والرجل الذي يأتي بالحل الملائم الذي يرضي جميع الأطراف حتى في المواضيع الشائكة. أثناء دراستنا للملفات في الحكومة، كان بها دائما رجل الكلمة الصائبة، وخسارته ليست خسارة لحزب العدالة والتنمية ولأصدقائه فقط ولكن للمغرب ككل، فهو ليس بالرجل العادي ورحيله سيترك فراغا كبيرا في الساحة السياسية الوطنية.

حسن طارق، نائب عن الفريق الاشتراكي:
الحركة الإسلامية بالمغرب فقدت أحد رموزها
هذه خسارة بالنسبة للمغرب، فقدنا صوتا حكيما ورزينا، صوت متعقلا داخل المشهد السياسي، خسارة لا تعوض للعدالة والتنمية، أعتقد أنه من الصعب أن يجد الحزب رجلا مثل عبد الله بها، وهي خسارة مزدوجة لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، لذلك عزاؤنا واحد ونتمنى الصبر والسلوان لأسرته الكريمة وإخوته في الحزب، وأعتقد أن الحركة الإسلامية بالمغرب فقدت أحد رموزها .

محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية:
فقدنا رجلا صادقا وله وطنية صادقة
فقدنا رجلا صادقا خلوقا ناصحا، كان سندا كبيرا في الحكومة وكان رحمه الله شخصا زاهدا في الحياة وله وطنية صادقة جعلته رجل حكمة وتبصر .. وما يدل على ذلك هو جميع الشهادات التي نسمعها من كل من عاشروه عن قرب وتعرفوا عليه. بل فقدنا فيه رجل وصديقا وسياسيا بامتياز، رحمه الله وألحقنا به إن شاء الله مسلمين وجعلنا أهلا لرصيده وتوجهاته في مجال الحكومي.. وبالطبع سيكون صعبا علينا ملء هذا الفراغ لهذا الرجل الذي كان يعمل في صمت ويعمل بحنكة وبحكمة ورزق عائلته الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون .

مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة :
رحم الله الحكيم أحد كبار رجالات الدعوة والوطن الاستثنائيين
رحم الله الحكيم.. فقدت فيه الأب والحاضن والموجه والنصير والناصح والمؤمن والرفيق والمنصف والقدوة والخبير والحكيم والعدل والصبور والمراجع والمسؤول والمستشار والعارف والأمين. أحد كبار رجالات الدعوة والإسلام و الوطن الاستثنائيين.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>