الأستاذ عبد الله باها – الرحيل الفاجعة


فقدت الساحة الإسلامية المغربية مؤخرا أحد مؤسسيها وواحدا من رموزها وأبرز قادتها … الأستاذ المهندس عبد الله باها.. يوم الأحد 7 دجنبر 2014 .. وذلك في حادث مأساوي على السكة الحديدية الرابطة بين الرباط وبوزنيقة.
وقد خلف هذا المصاب الجلل وبهذه الطريقة المؤلمة حزنا عميقا في مختلف أوساط المشهد الدعوي والسياسي في البلاد. ذلك أن الفقيد يعد من كبار مؤسسي العمل الإسلامي في المغرب منذ سبعينات القرن الماضي، إضافة إلى كونه قياديا في العمل السياسي من خلال حزب العدالة والتنمية، ونائبا برلمانيا عن ذات الحزب منذ 2002 إلى حين توليه منصب وزير الدولة في حكومة السيد عبد الإله بنكيران سنة 2011 .
ولقد لخصت جنازته المهيبة قيمة الرجل ومكانته لدى عامة الناس إذ شارك فيها الآلاف قدموا من كل ربوع البلاد ويمثلون مختلف التوجهات الفكرية والسياسية فضلا عن الطبقات الاجتماعية…
وأهم صفة التصقت بالفقيد حيا وميتا .. الحكيم .. كتعبير عن أسلوب الرجل في إدارة الاختلاف وتقريب وجهات النظر…. بالحوار وحسن الكلام وجميل الأخلاق… حيث كان عفيف اللسان…لين الجانب … في تطبيق عملي لقوله تعالى : وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ (آل عمران 159)…
أمام هذا المسار الحافل بالعطاء لمدة تناهز أربعين سنة، لم يكن بالأمر الهين استيعاب وفاته وهو في عز عطائه، وبتلك الطريقة المفجعة . لكن قدر الله نافد ، وله الأمر من قبل ومن بعد … وعزاؤنا واحد في فقدان رجل من طينة عبد الله باها. وإنا لله وإنا إليه راجعون.
عبد الله باها- المسار :

أ- عبد الله باها – النشأة والدراسة:

ولد عبد الله باها بجماعة لخصاص نواحي كلميم سنة 1954 وبعد بلوغه سبع سنوات انتقلت الأسرة الصغيرة إلى إفران الأطلس الصغير .. كان في طفولته شغوفا بالقراءة متفوقا في دراسته… بعد استكمال دراسته الابتدائية انتقل إلى بوزكارن .. وحصل بها على شهادة الإعدادي ، ثم التحق بثانوية عبد الله بن ياسين بإنزكان حيث حصل على الباكالوريا العلمية.سنة 1975 ..
بعد ذلك تابع تعليمه العالي بمعهد الزراعة والبيطرة بالرباط حيث حصل على دبلوم مهندس تطبيق في التكنولوجيا الغذائية سنة 1979…

ب – عبد الله باها – المسار المهني :

اشتغل عبد الله باها كباحث بالمعهد الوطني للبحث الزراعي سنة 1979 .. وكاتب عام لصندوق الأعمال الاجتماعية للبحث الزراعي ، وعضو مكتب جمعية مهندسي البحث الزراعي سنة 1987 ، واشتغل أستاذا بالمعهد ذاته منذ تخرجه إلى سنة 2002 .

ج- عبد الله باها – المسار الدعوي :

التحق عبد الله بها بالعمل الدعوي مند السبعينات من خلال جماعة الدعوة والتبليغ ثم الشبيبة الإسلامية … ثم أسس الجماعة الإسلامية مع رفيق دربه عبد الإله بنكيران… وبعد ذلك حركة الإصلاح والتجديد… فحركة التوحيد والإصلاح سنة 1996. حيث كان عضوا بمكتبها التنفيذي….كما ترأس تحرير صحيفتي الإصلاح والراية….

د- عبد الله باها – المسار السياسي :

يعد الفقيد عبد الله باها أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية وأحد مهندسي توجهاته واختياراته.. كما شغل منصب برلماني عن دائرة الرباط شالة منذ 2002 إلى 2011. وداخل البرلمان شغل منصب نائب رئيس المجلس سنة 2007 ونائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سنة 2004 .. ورئيس فريق العدالة والتنمية بين سنة 2003 و 2006 .. ورئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بالمجلس بين 2002 و 2003 .
وفي سنة 2011 عين وزيرا للدولة في حكومة عبد الإله بنكيران. إلى أن انتقل إلى جوار ربه يوم 7 دجنبر 2014.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>