محطات إخبارية


تركيا تقرر رفع حظر الحجاب في المدارس

قال وزير التعليم التركي، «نابي أوجي»، في تصريح بالعاصمة، أنقرة، إن التعديل في اللوائح الناظمة للباس المدرسي، في مرحلة التعليم الأساسي، والمتعلق برفع حظر الحجاب، سيطبق اعتبارا من الصف الخامس، ليكون بذلك ارتداء الحجاب متاحا لطالبات المرحلة المتوسطة، وما بعدها.

وأضاف «أوجي»، أن التعديل جاء عقب مطالبات حثيثة من شريحة واسعة من الطالبات، وأولياء الأمور، لافتا أن رفع حظر الحجاب سيشمل المدارس المتوسطة، والثانوية فقط، دون المدارس الابتدائية، ودور الحضانة، مشيرا أن ارتداء الحجاب قبل هذا التعديل كان متاحا في إعداديات (مدارس متوسطة)، وثانويات الأئمة والخطباء.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي، «بولند أرينج»، قد أعلن أمس، عقب جلسة لمجلس الوزراء، إجراء تعديل في لوائح اللباس المدرسي يشمل إيقاف العمل بالبند الذي ينص على ضرورة «كشف الرأس» في المدارس المتوسطة.

 

 الحرف العربي عنوانا للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية باليونسكو

سيكون المحور الرئيسي لليوم العالمي للغة العربية، الذي يحتفى به في 18 دجنبر لهذا العام هو الحرف العربي. هذا ما قررته الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية التابعة لليونسكو، في اجتماعها الأخير في مقر المنظمة بباريس.

وأكد رئيس الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية الدكتور زياد الدريس أن قرار الهيئة جاء بالتنسيق مع مركز الملك عبد الله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الذي اقترح على الهيئة الدولية أن يكون الحرف العربي العنوان الرئيسي للاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي القادم 18 دجنبر 2014م، وذلك لما يمثله الحرف العربي من قيمة في الرمز للغة العربية المحتفى بها. وما يمثله كذلك من حضور لافت على مستوى الثقافات والحضارة البشرية بوصفه أحد الصور التي تجاوزت الرسم التواصلي إلى الأعمال الفنية والإبداعية.

وسيشارك في الندوات المخصصة لهذا الموضوع عدد من الخبراء اللغويين مع جمهرة الكتاب والباحثين والدبلوماسيين و الإعلامين والعاملين في اليونسكو، كما سينظم معرض للخط العربي على هامش الاحتفالية يشارك فيه عدد من الخطاطين من مناطق جغرافية متنوعة.

 

الدكتور لحسن الداودي : إلزامية إتقان الإنجليزية في التخصصات العلمية

جعلت الحكومة المغربية إتقان اللغة الإنجليزية في بعض التخصصات الجامعية أمراً إلزامياً لأساتذة التعليم العالي وللطلبة الباحثين، إبتداءً من يناير 2015، وفق ما أفاد به وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد لحسن الداودي.

وقال الدكتور الداودي إن «الأساتذة والطلبة المسجلين في التخصصات العلمية، ملزمون بإتقان اللغة الإنجليزية التي صارت لغة العلوم بامتياز»، مضيفاً: «تم توجيه مذكرة في هذا الإطار إلى الجامعات والأقسام المعنية بهذا القرار».

هذا القرار سيمكن الأساتذة من الإطلاع على الإصدارات والكتب العلمية مباشرة بالإنجليزية، بدلاً من انتظار الترجمة إلى الفرنسية التي قد تستغرق سنوات طويلة في بعض العلوم.

 

بسبب منع الحجاب .. قطر تنسحب من ألعاب آسيا

قال مسؤول قطري إن المنتخب الوطني لكرة السلة للسيدات قرر رسميا الانسحاب من المسابقة في ألعاب آسيا المقامة في كوريا الجنوبية لرفض السلطات السماح للاعباته بارتداء الحجاب.

ورفض منتخب قطر لكرة السلة للسيدات خوض مباراته أمام منغوليا لهذا السبب وكان من المقرر أن يواجه نيبال في وقت لاحق في “انشيون”.

وتنص إحدى لوائح الاتحاد الدولي لكرة السلة على أنه يحظر استخدام “غطاء للرأس أو كماليات للشعر أو مجوهرات” في الملعب.

ونظرا لعدم صدور أي إشارة على احتمال تخفيف هذه القواعد أمام نيبال قررت قطر عدم المشاركة فيما تبقى لها من مباريات في النسخة 17 من ألعاب آسيا التي انطلقت تحت شعار “التنوع في أبهى صوره”.


بريطانيا : الإسلام أسهم في تراجع الإدمان

كشفت دراسة بريطانية حديثة، عن أن مراهقي بريطانيا أصبحوا اليوم أقل عرضة للتدخين والإدمان، كما أن نسبة حالات إجهاض الحمل بين الفتيات قلت بشكل كبير عما سبق.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أرجعت الدراسة هذا الأمر إلى زيادة أعداد المسلمين في المملكة المتحدة، الذين لا يشربون الخمور ولا يمارسون الجنس ولا يدمنون المخدرات.

ونقلت الصحيفة عن ريتشارد دي فيسر، وهو متخصص في سلوك الشباب والصحة في جامعة ساسكس، قوله : «التنشئة الاجتماعية عليها عامل هام جدًا».

وأشارت إلى أن مكتب الإحصاء الوطني، قد أكد أن عدد الحوامل ممن هن دون سن الـ 18، في انخفاض مستمر، حيث انخفضت من 45 ألف عام 1986 إلى 30 ألف عام 2011، كما أن نسبة حالات الإجهاض قد انخفضت أيضا بشكل كبير.

قرب افتتاح القصر الرئاسي التركي الجديد

سيفتتح القصر الرئاسي التركي الجديد «أكسراي» أي : «القصر الأبيض» يوم 29 أكتوبر القادم، تزامنا مع عيد الجمهورية.

وقد تم بناء «مكتب بيضاوي» وسط القصر شبيه بالمكتب الموجود في البيت الأبيض الأمريكي، وأطلق عليه اسم «الغرفة الكاتمة» نظرا للتقنية التكنولوجية الحديثة المستعملة فيه، والذي لا يتوفر على مقبس كهربائي، كما يستحيل في مكتب «أردوغان» زرع أجهزة التنصت.

كما صُمم المنبى ضد عمليات التنصت، وتحتوي على غرف كاتمة معزولة بشكل خاص، اضافة إلى وجود مركز للأزمات تحت الأرض.

والمنبى بني على الطراز السلجوقي والعثماني والأوروبي، حيث استخدمت الاحجار الطبيعية في واجهته الخارجية

وتبلغ مساحة قصر «أكسراي» 300 ألف متر مربع، وهو ما يساوي حجم 50 ملعبا لكرة القدم.

للإشارة، فإن المبنى الجديد يعتبر أكثر الأبنية تحصيناً في تركيا، حيث أنشئ على أعلى مستوى من الحماية ضد الهجمات، بما فيها الهجمات الكميائية، وسيكون نظام الدخول والخروج منه وإليه عن طريق قراءة بصمة الإبهام وشبكية العين.

ويتكون الحرم الرئاسي من المبنى الإداري المكون من ثلاثة أقسام، ومبنى ذو طابقين، ومن المنتظر أن يستخدمه رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء داوود أوغلو مقرا لهما.

وتجدر الإشارة إلى أن المقر الجديد سيكون بديلا عن قصر «تشانكايا» الرئاسي، الذي اتخذه مؤسس الجمهورية «مصطفى كمال أتاتورك»، والرؤساء من بعده مقرا لهم.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>