العاصمة العلمية فاس تحتضن الجامعة العالمية المفتوحة للدراسات المصطلحية


 

في موضوع : القرآن الكريم والدراسة الـمصطلحية -الرؤية والمنهج-

 

إعداد : عبد الحميد الرازي

 

على مدار ستة أيام من:27 ذي الحجة 1434هـ إلى 4 محرم 1435 هـ الموافق 08-02 نونبر 2013م احتضنت العاصمة العلمية فاس أشغال الجامعة العالمية المفتوحة للدراسات المصطلحية وذلك بالدورة التأهيلية الأولى في موضوع: القرآن الكريم والدراسة المصطلحية -الرؤية والمنهج-.

وقد نفر طائفة من رواحل الباحثين من المغرب والجزائر وليبيا والسعودية والكويت وسلطنة عمان ومصر وباكستان وبلجيكا وغيرها من دول العالم ليتفقهوا في منهج الدراسة المصطلحية، وليفقهوا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يفقهون؟

وقد جاء في الكلمة الافتتاحية للدورة التي ألقاها الأمين العام لمؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع) الأستاذ الدكتور الشاهد البوشيخي ((أن هذه الجامعة ما أنشئت إلا لجمع نخبة مصطفاة من الأمة قصد التعاون معها على مشروع النهوض للشهود: نهوض الأمة الشامل، وشهودها الحضاري العالمي القادم بحول الله تعالى، انطلاقا من القرآن العظيم، رو ح الأمة وباعثها، وهاديها، ومسدد سيرها((.

((وإن هذه الدورة: دورة القرآن الكريم والدراسة المصطلحية -الرؤية والمنهج- ما نظمت إلا للتشاور العلمي في المنهج اللازم لذلك النهوض لتحقيق ذلك الشهود، مع من اختارهم الله تعالى ليكونوا طليعة تلك النخبة((.

ولتحقيق هذه الغايات اشتغل جميع المشاركين، مؤطرين ومستفيدين على برنامج مكثف تناول قضية ((المسألة المصطلحية(( التي هي قلب الإشكال، ومفتاح الإقلاع، ومحرك التجديد. ذلك بأنها تتعلق ماضيا بفهم الذات، وحاضرا بخطاب الذات، ومستقبلا ببناء الذات، حسب تعبير الدكتور الشاهد البوشيخي الأمين العام لمبدع مؤكدا أيضا أن (( المسألة المصطلحية هي محور الصراع، وجوهر النزاع، ومركز الدفاع لأن عليها المدار منذ استخلاف آدم عليه السلام حتى قيام الساعة، وفيها النزاع بين المستكبرين والمستضعفين في مختلف الأمصار والأعصار، وبها يكون الدفاع عن الهوية الدينية، والخصوصية الثقافية، والوِجْهة الحضارية.

على صدى هذه العبارات المؤثرة انطلقت على بركة الله فعاليات الدورة التأهيلية الأولى يوم السبت 02 نونبر 2013م بجلسة افتتاحية ترأسها الدكتور عبد الرحيم الرحموني (مدير معهد الدراسات المصطلحية وأستاذ التعليم العالي بكلية الآداب ظهر المهراز- فاس ) أعقبها حفل شاي على شرف المشاركين، كما تميزت الاستراحة بزيارة لمعرض الكتاب الذي أقيم على هامش الدورة والذي اشتمل على إصدارات المؤسسة الراعية للجامعة المفتوحة، بالإضافة إلى عدد من الرسائل الجامعية التي تناولت قضية الدراسة المصطلحية.

بعد الاستراحة التأم شمل المشاركين في قاعة المحاضرات بفندق زلاغ بارك بلاص في جلسة ترأسها الدكتور سعيد شبار أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب بني ملال ليكون الموعد مع محاضرة افتتاحية في موضوع: ضرورة تجديد المنهج لتجديد فهم الأمة للقرآن الكريم، تفضل بإلقائها الدكتور الشاهد البوشيخي الأمين العام لمؤسسة البحوث والدراسات العلمية- مبدع- والمدير المؤسس لمعهد الدراسات المصطلحية، وأما اليوم الثاني فقد استهل بجلسة أولى قدم فيها الدكتور مصطفى فوضيل المدير التنفيذي لمؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع) ورقة بعنوان: المسألة المصطلحية: مفهومها- علاقاتها- مجالاتها، كانت مقدمة ممهدة تناولها المشاركون بالدرس في ورشات خاصة لاستيعابها بشكل جيد، بعدها اجتمع الباحثون في جلسة عامة تتناولت حصيلة عمل الورشات، ولمزيد من الفائدة، وعلى نفس النظام سارت أشغال الدورة المباركة ببركة القرآن فكانت الجلسة الثانية من نصيب الدكتورة فريدة زمرد أستاذة التعليم العالي بمؤسسة دار الحديث الحسنية- الرباط التي عرضت ورقة تحت عنوان: ((القرآن الكريم والدراسة المصطلحية ((.

وأما الجلسة الثالثة فقد تناولت موضوع: ((مصطلح الأمة بين الإقامة والتقويم والاستقامة(( قدمها د. سعيد شبار أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب بني ملال.

في حين جاءت الجلسة الرابعة لتعرف ب((أركان منهج الدراسة المصطلحية(( في ورقة قدمها الدكتور محمد أزهري عميد كلية اللغة العربية بجامعة القرويين- مراكش.

أما الجلسة الخامسة فخصصها القائمون على الدورة للإجابة عن كيفية الإحصاء، قدم فيها الدكتور عبد الرحمن بوكيلي أستاذ التعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- مكناس ورقة بعنوان: كيف نحصي المصطلح؟

هذه الورشة كانت مقدمة لورشات تطبيقية في إحصاء مصطلح ((التغيير(( في القرآن الكريم والحديث الشريف.

وأما سؤال: كيف ندرس المصطلح دراسة معجمية؟ فقد أجابت عنه الجلسة السادسة حيث قدم ورقتها الدكتور رشيد السلاوي أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب سايس فاس الذي مهد لورشات تطبيقية في دراسة مصطلح ((التغيير(( في القرآن الكريم والحديث الشريف دراسة معجمية، تلتها جلسة عامة لحصيلة الورشات.

هذا وقد أسفرت الجلسة السابعة عن الجواب المتعلق بالسؤال عن كيفية الدراسة المصطلحية وقد قدم الورقة د. إدريس مولودي (أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين- مكناس) والتي حملت عنوان: كيف ندرس المصطلح دراسة نصية؟ ليفسح المجال للورشات التطبيقية التي تناولت دراسة مصطلح ((التغيير(( في القرآن الكريم والحديث الشريف دراسة نصية، أعقبتها جلسة عامة للنظر في حصيلة الورشات.

أما الجلسة الثامنة فقد كانت خاتمة جلسات اليوم الخامس والتي قدم فيها الدكتور عبد الحفيظ الهاشمي أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب وجدة ورقته التي يجيب فيها عن : كيفية دراسة المصطلح دراسة مفهومية؟

بعدها توجه الجميع نحو الورشات التطبيقية لدراسة مصطلح ((التغيير(( في القرآن الكريم والحديث الشريف دراسة مفهومية، تلتها جلسة عامة لحصيلة الورشات.

وأما يوم الخميس 03 محرم الحرام 1435ه الموافق ل: 7 نونبر 2013 وهو اليوم السادس والأخير من أيام الجامعة العالمية المفتوحة التي فتحت الآفاق أمام الباحثين الجدد في المسألة المصطلحية، فقد تميز بكونه يوم العرض ليعرض في الجلسة التاسعة من جلسات الدورة ورقة بعنوان: كيف نعرض المصطلح؟ تولت مهمة عرضها الدكتورة فاطمة بوسلامة (أستاذة التعليم العالي بمؤسسة دار الحديث الحسنية/ الرباط) توجه بعدها الباحثون إلى ورشات تطبيقية في عرض مصطلح ((التغيير(( في القرآن الكريم والحديث الشريف عرضا مصطلحيا. ثم إلى جلسة عامة للوقوف على حصيلة الورشات.

وأما الجلسة الختامية فقد جرت وقائعها برئاسة د. مصطفى فوضيل المدير التنفيذي لمؤسسة البحوث والدراسات العلمية- مبدع. الذي وزع الكلمات بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم فكانت الكلمة الأولى باسم المشاركين ألقاها بالنيابة الدكتور أنس عبد الوهاب زرعة من السعودية أعرب فيها عن مدى الارتياح الذي حصل للجميع بعد ستة أيام من التواصل وتبادل الخبرات والاستفادة من الأساتذة المؤطرين وعلى رأسهم شيخ المدرسة المصطلحية الدكتور الشاهد البوشيخي الذي حرص على الحضور والتعقيب على كل الجلسات بالتوجيه والإجابة عن الاستفسارات التي تعن للباحثين خلال الورشات.

وكما افتتح الدكتور الشاهد البوشيخي أشغال الجامعة العالمية المفتوحة فقد كانت له في ختامها كلمة توجيهية، حفز فيها الباحثين ورغبهم في الاشتغال بخير ما يمكن أن يشتغل به طالب علم، وهو القرآن الكريم، كما ألقيت قصيدة من وحي المناسبة ألقاها الطالب الباحث: محمد زنداك عبر فيها عن أهمية هذه الدورة ليسدل الستار بتوزيع شهادات المشاركة على كل المشاركين مستفيدين ومؤطرين.

 

 

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>