السيرة النبوية والحياة الإسلامية ضرورة تغيير منهج التدوين وإعادة الصياغة


لا يستطيع أحد أن ينكر حاجة المسلمين وغير المسلمين بل العالم أجمع إلى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم. وهذه الحاجة أو الضرورة ليست دينية فحسب بل ضرورة علمية وأخلاقية وحضارية وأدبية. يمكننا القول باختصار إنها ضرورة دينية ودنيوية في آن واحد. لأن سيرته صلى الله عليه وسلم تعد من المصادر الرئيسة في حياة المسلمين إلى جانب القرآن والسنة من حيث؛ التشريع، والسلوك، والتنظيم، والاجتماع وما يلحق به من توابعه، وقد كان الناس ولا يزالون يجتهدون في استلهام تفاصيل حياتهم اليومية من تلك السيرة العطرة، وسيستمرون في ذلك ما بقي على وجه البسيطة رجل يقول ربي الله. ومن ثم كان الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم ليس هو مجرد معرفة غزواته وسراياه وحفظها وترديدها على الناس واستنباط العبر منها، واستخراج فقهها فحسب، بل إن ذلك يقتضي معرفة شمائله وأحواله وأخلاقه وهديه وتفاصيل تعامله مع أهله ومع الناس، لأن ذلك هو حياة الناس اليومية، ومعرفته ضرورة ملحة لهم لضبط تعاونهم وتعاملهم وتصرفاتهم بضابط النبوة ومعيارها الحق، ومثل هذا المقصد فإن الجوانب العسكرية من سيرته تعد وضعا استثنائيا منه وليس هو بالأمر العادي الغالب على حياة الناس، وإن معرفة تلك الأحوال غير العسكرية وتفاصيلها لهي القائد لمحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحقيق معنى الأسوة الحسنة التي جعلها الله الطريق لمن كان يرجو الله واليوم الآخر قال تعالى: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا}(الأحزاب : 21) لأن شمول سيرته صلى الله عليه وسلم لجميع النواحي الإنسانية في المجتمع، تجعل منها القدوة الصالحة لكل داعية وقائد وأب وزوج ومربي وصديق وسياسي وكل ذي ترتيب إداري في مرتبته، وغيرهم من الناس، وإنك لو فتشت في سير الأنبياء والرسل السابفين، ومؤسسي الديانات والفلاسفة المتقدمين والمتأخرين لما وجدت مثل هذا الشمول ولا حتى قريبا منه. لايستطيع أحد أن ينكر حاجة المسلمين وغير المسلمين بل العالم أجمع إلى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
وهذه الحاجة أو الضرورة ليست دينية فحسب بل ضرورة علمية وأخلاقية وحضارية وأدبية. يمكننا القول باختصار إنها ضرورة دينية ودنيوية في آن واحد. لأن سيرته صلى الله عليه وسلم تعد من المصادر الرئيسة في حياة المسلمين إلى جانب القرآن والسنة من حيث؛ التشريع، والسلوك، والتنظيم، والاجتماع وما يلحق به من توابعه، وقد كان الناس ولا يزالون يجتهدون في استلهام تفاصيل حياتهم اليومية من تلك السيرة العطرة، وسيستمرون في ذلك ما بقي على وجه البسيطة رجل يقول ربي الله.
ومن ثم كان الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم ليس هو مجرد معرفة غزواته وسراياه وحفظها وترديدها على الناس واستنباط العبر منها، واستخراج فقهها فحسب، بل إن ذلك يقتضي معرفة شمائله وأحواله وأخلاقه وهديه وتفاصيل تعامله مع أهله ومع الناس، لأن ذلك هو حياة الناس اليومية، ومعرفته ضرورة ملحة لهم لضبط تعاونهم وتعاملهم وتصرفاتهم بضابط النبوة ومعيارها الحق، ومثل هذا المقصد فإن الجوانب العسكرية من سيرته تعد وضعا استثنائيا منه وليس هو بالأمر العادي الغالب على حياة الناس، وإن معرفة تلك الأحوال غير العسكرية وتفاصيلها لهي القائد لمحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحقيق معنى الأسوة الحسنة التي جعلها الله الطريق لمن كان يرجو الله واليوم الآخر قال تعالى: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا}(الأحزاب : 21) لأن شمول سيرته صلى الله عليه وسلم لجميع النواحي الإنسانية في المجتمع، تجعل منها القدوة الصالحة لكل داعية وقائد وأب وزوج ومربي وصديق وسياسي وكل ذي ترتيب إداري في مرتبته، وغيرهم من الناس، وإنك لو فتشت في سير الأنبياء والرسل السابفين، ومؤسسي الديانات والفلاسفة المتقدمين والمتأخرين لما وجدت مثل هذا الشمول ولا حتى قريبا منه.

د. عز الدين بن زغيبة
رئيس قسم الدراسات والنشر والشؤون الخارجية،
مدير تحرير مجلة آفاق الثقافة والتراث – مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، دبي – الإمارات العربية المتحدة

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>