مواقف وأحوال – قـوم مـا كـذبـوا قـط 2/1


هذا زمن الكذب بامتياز، نقول ذلك بدون شك ولا ريب، لأنا نرى الكذب في السياسة والإعلام والتعليم والشارع والبيع والشراء والبيوت… وقل لي بربك: هل تعرف شخصا لم يكذب في ما مضى من حياته قط؟ دعك من الناس وأحوالهم، واسأل نفسك بصدق: هل أنت ممن لم يكذب يوما؟ لعل السؤال محرج، لكن ألست برجل مسلم، إذن فأنت تعرف أن المومن لا يكذب. مقتضى إيمانك إذن ألا تكذب، فإن الكذب شر كله، واعلم أن المنجاة دوما في الصدق، وفي الصدق وحده، قال تعالى: {فإذا عزم الامر فلو صدقوا الله لكان خيرا لهم}(محمد : 22). إذا كنت ممن لم يكذب قط في حياته، فهنيئا لك، واعلم أن لك سلفا في قوم ما كذبوا قط، وإذا وقعت في هذه الخطيئة من قبل فاعلم أيضا أن لكا سلفا من الصالحين وقعوا فيها مرة واحدة مدة حياتهم، ولم يعودوا إليها أبدا، لئن لم تكن من السابقين بالخيرات فكن من المقتصدين ولا تكن من الفريق الثالث الظالم لنفسه فتكون من الهالكين، فمن الفريق الأول:

> أبو ذر رضي الله عنه : قال أبو ذر: والله ما كذبت منذ عرفت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أكذب أبدا حتى ألقى الله تعالى(1).

> عبد الرحمن بن سلمة رضي الله عنه : روى عنه أخوه أبو وائل قال قال أخى عبد الرحمن بن سلمة ما كذبت منذ أسلمت إلا أن الرجل يدعوني إلى طعامه فأقول لا أشتهي(2).

> عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى : حدثني إبراهيم السكري قال: كان بين موال لسليمان بن عبد الملك وبين موال لعمر بن عبد العزيز كلام، فذكر ذلك سليمان لعمر، فبينا هو يكلمه إذ قال سليمان لعمر: كذبت، فقال: ما كذبت منذ علمت أن الكذب شين لصاحبه(3).

> محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله تعالى : وقال الشافعى: الظرف الوقوف مع الحق كما وقف. وقال: ما كذبت قط، ولا حلفت بالله صادقًا ولا كاذبًا. وقال: ما تركت غسل الجمعة فى برد ولا سفر ولا غيره. وقال: ما شبعت منذ ست عشرة سنة إلا شبعة طرحتها من ساعتي. وفى رواية: من عشرين سنة. وقال: من لم تعزه التقوى فلا عز له. وقال: ما فرغت من الفقر قط. وقال: طلب فضول الدنيا عقوبة عاقب الله بها أهل التوحيد(4).

> عبد الرحمن بن القاسم قال يحي: وسمعت ابن القاسم يقول: ما كذبت منذ شددت على مئزري. يعني: الحلم(5).

> الغازي بن قيس : من أهل قرطبة، يكنى أبا محمد، رحل قديماً فسمع من مالك الموطأ، وسمع من غيره، وهو أول من أدخل موطأ مالك وقراءة نافع الأندلس فيما قاله أبو عمرو المقرىء، وانصرف إلى الأندلس بعلم عظيم، نفع الله به أهلها، قال أصبغ: سمعته يقول: والله ما كذبت منذ اغتسلت، ولولا أن عمر بن عبد العزيز قاله ما قلته، وما قاله عمر فخراً، ولا رياء، وما قاله إلا ليقتدى به(6).

> أبو إسماعيل بن عبيد الله رحمه الله تعالى : قال سمعت إسماعيل بن عبيد الله يقول لما حضرت أبي الوفاة جمع بنيه فقال يا بني عليكم بتقوى الله وعليكم بالقرآن فتعاهدوه وعليكم بالصدق حتى لو قتل أحدكم قتيلا ثم سئل عنه أقر به، والله ما كذبت كذبة منذ قرأت القرآن وعليكم بسلامة الصدور لعامة المسلمين(7).
ذ. امحمد العمراوي من علماء القرويين amraui@yahoo.fr
———-

1- المعجم – (ج 1 / ص 37).

2- ثقات ابن حبان – (ج 5 / ص 85).

3- الطبقات الكبرى لابن سعد – (ج 5 / ص 399).

4- تهذيب الأسماء – (ج 1 / ص 69).

5- ترتيب المدارك وتقريب المسالك – (ج 1 / ص 158).

6- ترتيب المدارك وتقريب المسالك – (ج 1 / ص 123) الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب – (ج 1 / ص 121).

7- تاريخ دمشق – (ج 37 / ص 407).

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>