مواقف وأحوال – من بيتكم خرج الورع


أيها السادة:

ذكر  الشيخ أبو القاسم القشيري في رسالته المشهورة، في باب الورع قصص جماعة من العلماء والعباد، تبين خوفهم من الوقوع في المعصية، وإشفاقهم على أنفسهم من الحرام نذكر منها ما يلي:

القصة الأولى:

رهن أحمد بن حنبل، رحمه الله تعالى، سطلا له عند بقال بمكة، حرسها الله تعالى، فلما أراد فكاكه أخرج البقال إليه سطلين، وقال: خذ أيهما هو لك،

فقال أحمد: أشكل علي سطلي، فهو لك، والدراهم لك،

فقال البقال: سطلك هذا، وأنا أردت أن أجربك،

فقال: لا آخذه، ومضى وترك السطل عنده.

القصة الثانية:

قيل: جاءت أخت بشر الحافي إلى أحمد بن حنبل وقالت: إنا نغزل على سطوحنا، فتمر بنا مشاعل الظاهرية، ويقع الشعاع علينا، أفيجوز لنا الغزل في شعاعها؟

فقال أحمد: من أنت؟ عافاك الله تعالى.

فقالت: أخت بشر الحافي.

فبكي أحمد وقال: من بيتكم يخرج الورع الصادق، لا تغزلي في شعاعها.

القصة الثالثة:

قيل: خاطت رابعة العدوية شقاً في قميصها في ضوء مشعلة سلطان، ففقدت قلبها زماناً، حتى تذكرت، فشقت قميصها، فوجدت قلبها.

القصة الرابعة:

قيل: إن مالك بن دينار مكث بالبصرة أربعين سنة، فلم يصح له أن يأكل شيئاً من تمر البصرة، ولا من رُطَبها، حتى مات ولم يذقه، وكان إذا انقضى وقت الرطب قال: يا أهل البصرة، هذا بطني ما نقص منه شيء ولا زاد فيكم.

القصة الخامسة:

قيل: رجع ابن المبارك من مرو إلى الشام في قلم استعاره فلم يرده على صاحبه.

القصة السادسة:

استأجر النخعي دابة، فسقط سوطه من يده، فنزل، وربط الدابة، رجع فأخذ السوط، فقيل له: لو حولت الدابة إلى الموضع الذي سقط فيه السوط فأخذته كان أسهل لك فقال: إنما استأجرتها لأمضي هكذا.. لا هكذا!!

فانظر -رحمك الله- إلى إشفاق هؤلاء الصالحين على أنفسهم ورعا وخوفا من الله عز وجل، وإلى استمراء أهل زماننا الحرام البيّن، وانغماسهم فيما لا شبهة لهم فيه، واحذر أن تكون من الغافلين، فقد رأينا ناسا يتقاضون أجورهم كاملة، ولا يقومون بواجباتهم، منهم معلمون وأطباء ومسؤولون في مجالات مختلفة، وإدارات متعددة، وإنما القصد التذكير.

ذ. امحمد العمراوي

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>