حلاوة الاستشهاد في سبيل الله(3)


ج-  ابن تيمية أكبر مُجَدِّدي القرنِ الثامن الهجري

“إِنْ نَفَوْنِي فالنفْيُ سيَاحَتِي، وَإِنْ سَجَنُوني فالسِّجْنُ خُلْوَتِي، وإِنْ قَتَلُونيِ فالْقَتْلُ شَهَادَتِي”

شُهرَةُ العالم المجدد، المجاهد الذي لا يخاف في الله لومة لائم الإمام ابن تيمية الرباني الواثق من نصر الله تعالى للمجاهدين في كل معركة صادقة مع ظلام الكفر.. شُهرته تغنى عن الإطناب في ذكره، فمواقفه وكتبه وفتاواه خيْرُ ما يُبْرز قيمة الرجل، وشَرَف مكانته في عَصْرٍ غَبَن فيه التنازعُ على أطماع الدُّنيا حَقَّ العلماء، فلم يَعْرفوا قدرهم إلا بعد غروب ذواتهم، وشروق شموس اجتهاداتهم، وذلك هو خلود العلماء المخلصين.

قال عن هذا العالم الفذ الحافظ المزِّى(1) : “لَمْ يُرَ مِثلُهُ مُنْذُ أرْبَعمائة سنةٍ” معنى هذا أن  الأمة الإسلامية بعد القرون الثلاثة الأولى  بدأت  تغرق في بحور التقليد والجمود والتَّمَشْيُخِ والخمول والقعود عن الجهاد والرضا بالاستسلام للكفر والصليب إلى أن جاء من يوقد الشعلة من جديد من أمثال سلطان العلماء العز بن عبد السلام، وابن دقيق العيد، وابن تيمية ومن سار على دربهم من المجددين المخلَّدين، فلا نعجب إذا رأينا العلامة المجدد ابن دقيق العيد يقول لابن تيمية حين التقاه : “ما كُنْتُ أظُنُّ أنَّ اللهَ بَقِيَ يَخْلُقُ مِثْلَكَ” كلمة تدل على شبه اليأس من إعادة تدفق ماء الحياة العلمية والحضارية والجهادية في شرايين الأمة الهامدة.

مذهب ابن تيمية في الحياة لخصه في هذه الجمل المأثورة عنه : “مَا يَصنَعُ أَعْدَائِي بِي؟ أَنَا جَنَّتِي وبُسْتَانيِ في صَدْرِي، أَيْنَمَا رُحْتُ فَهِيَ مَعي. إنَّ مَعِي كِتَابَ اللَّهِ وسُنَّةَ نَبِيِّهِ. إِنْ قَتَلُونِي فَقَتْلِي شَهَادة، وإِنْ نَفَوْنِي عَنْبَلَدِي فنَفْيِي سيَاحَةٌ، وإنْ سَجَنُونِي فَأَنَا في خُلْوةٍ مَعَ رَبِّي”.

إن المَحبُوسَ مَنْ حُبِسَ عن ربِّهِ، وإِنَّ الأَسِيرَ مَنْ أُسِرَ عَنْ هَواهُ”.

سجن بقلعة دمشق، وعندما دخلها ورأى بابها، قال {فَضُرِبَ بَيْنهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ من قِبَلِهِ العَذابُ}(الحديد).

فتفرغ لقراءة القرآن في سجنه، وجعل يقول “لو يَعْلَمُونَ ما أَسْدَوْا إِلَيَّ منَ الجَمِيلِ بسِجْنهِمْ إِيَّايَ في القَلْعَةِ مَا كَافَأتُهُمْ عَلَيْهَا بِمَلْْئهَا ذَهَبا”.

قال ابن رجب الحنبلي : “مكث الشيخ في القلعة من شعبان سنة ست وعشرين وسبعمائة إلى ذي القعدة سنة ثمان وعشرين وسبعمائة، ثم مرض بضعة وعشرين يوما، ولم يعلم أكثر الناس بمرضه، ولم يفجأهم إلا موته. وكانت وفاته في سَحَر ليلة الاثنين عشرين ذي القعدة سنة ثمان وعشرين وسبعمائة”.

وأخبَر أخوه زين الدين عبد الرحمان أنه ختم هو وأخوه الشيخ منذ دخلا القلعة ثمانين خَتْمَةً، وشرعا في الحادية والثمانين، فانتهيا إلى قوله تعالى : {إنَّ المُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ ونَهَرٍ في مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتدِرٍ}(القمر: 54-55) ففاضت روحه رحمه الله(1).

—–

1- مات سنة 742هـ وهو يقرأ آية الكرسي، ودُفن بالقرب من ابن تيمية انظر سكب العبرات 371/1.

1- انظر سكب العبرات 333/1- 335 و589.

 ذ. المفضل فلواتي رحمه الله تعالى

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>