رُبَّ ضارة …


صحيح أن الحرب التي تشنها أمريكا على العراق ومن قبلها أفغانستان، أثارت غضب وسخط ملايين من الناس ليسوا بالضرورة عربا ولا مسلمين، بل كانت مواقفهم أشجع بكثير من مواقف الكثير من العرب والمسلمين.

وصحيح أيضا أن هاته الحرب قد خلفت دمارا واسعا، أزهقت أرواحا بريئة وأبادت قرى بكاملها ومسحت مناطق أخرى من على الخريطة، ومن تبقى فإما جريح أو معوق أو يتيم أو أسير أو عميل للدوائر المنتفعة…

فالحرب التي شنتها أمريكا على هاتين الدولتين لم تزد أهلها إلا  رهقا وذلا ومسغبة، وقد كانوا يوعدون من قبل بجنات من الأمن والاستقرار والديمقراطية وحقوق الإنسان !!

ولازالوا يوعدون، وها هي الحسناء “كونداليسا رايس” تجوب المنطقة العربية وتجدد الوعد وتبشر بقرب الخلاص، وبجنات الفردوس عرضها مابين النيل والفرات، مصداقا لما جاء في التلمود الإسرائيلي “لِنَسْلِكَ أعط هذه الأرض من النيلإلى الفرات”.

هذه الحرب بالرغم من أهوالها وبالرغم مما خلفته من استياء وما أضافته من عداء في رصيد النظام الأمريكي، بالرغم من هذا كله، فقد يخطئ من يظن أنها لم تجلب لأمريكا سوى مزيد من الأعداء والمعارضين، وهذا صحيح، لكن الصحيح أيضا هو أن الحرب إياها جلبت لأمريكا جيشا من المعجبين والمتحمسين من الحشاشين وتجار المخدرات، وطابورا من العصابات والمجرمين في جميع أنواع الاختصاصات. فالحرب قد فتحت على هؤلاء وهؤلاء كنوزا من الفرص والأموال ما كانوا ليحلموا بها من قبل.

فالمخدرات عرفت ازدهارا واسعا بعد الحرب، حيث ازدادت المساحات المزروعة من الخشخاش بشكل كبير جدا في أفغانستان، وتضاعف إنتاج المخدرات من هذه الزراعة أضعافا مضاعفة، حتى أصبحت أفغانستان أكثر بلدان العالم إنتاجا للمخدرات من جميع أقطار العالم.

أما في العراق حيث كانت أيام “صدام” شبه خالية من هذه التجارة، فقد أصبحت اليومأكبر المعابر لهذه التجارة، بل ومن أضخم الأسواق لها في العالم.

هذا بالإضافة إلى تنامي أنشطة الجريمة المنظمة من سرقة السيارات والمنازل والمحلات التجارية إلى اختطاف الأشخاص من أجل الفدية إلى سرقة التحف والمخطوطات إلى تقليعات جديدة في فن الجريمة والسرقات.

هاهي ذي الشعوب العربية والإسلامية تموت تخمة من فرط الديمقراطية الأمريكية.

فلا نامت أعين الجبناء!!

ذ.عبد القادر لوكيلي

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>