مع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم: سلامة الصدر من الأحقاد


عن عبد الله بن عمرو : >قيل : يا رسول الله أي الناس أفضل؟ قال : كُلُّ مَخْمُومِ القَلْبِ، قيل : صَدُوقِ اللِّسَانِ. صَدُوقِ اللِّسَانِ نَعْرِفُهُ؛ فَمَا مَخْمُومُ القَلْبِ؟ قال : هُوَ التَّقِيُّ النَّقِيُّ، لاَ إِثْمَ فِيهِ وَلاَ غِلَّ ولاَحَسَدَ>(رواه ابن ماجة).

تعتبر أعضاء الانسان وجوارحه الترجمان المعبر عن سلوكه وأفعاله وتصرفاته ويتناول حديث رسول الله  جارحتين اثنتين هما : القلب واللسان فعليهما مدار الصلاح والإصلاح، والانسان بهما يحيا وينعم بالحياة الطيبة الكريمة والنطق والتعبير والكلمة المسؤولة عمل اللسان ورسول القلب، لذلك نجد رسول الله[ يربط بين الجارحتين ربطا تلازميا في كثير من الأحاديث تفيد أنه لا يستقيم إيمان مؤمن دون استقامة قلبه ولسانه، ولقد قال عليه السلام فيما رواه الامام أحمد : (لا يستقيم إيمان عبد حتى  يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى  يستقيم لسانه) ويحضرني بخصوص الربط بين استقامة الجارحتين وانحرافهما ـ حكمة لقمان : فقد رُوي أن لقمان كان يعمل في خدمة أحد الأسياد وهو طفل صغير، وكان رقيقا مملوكا، وكان من سبب حريته وعتقه ما ظهر عليه من أَمارات النجابة والحكمة والذكاء، وحسن السمت والخلق، وأراد سيده أن يستزيد من حكمته، فأرسله ذات يوم لذبح شاة وطلب منه أن يأتيه بأحسن ما فيها. ففعل لقمان : ذبح وسلخ وقطع… ثم حمل إلى السيد لسان الشاة وقلبها، في الوقت الذي كان ينتظر أن يحمل إليه ما لذ وطاب من لحم الشاة من كتف أو فخذ أو أضلاع… وغير ذلك.

وفي يوم آخر طلب إليه سيده أن يذبح شاة أخرى ويأتيه بأخبث ما فيها فكرر لقمان حمل القلب واللسان إلى سيده. فقال : عجبا أمرك يا غلام!  طلبت منك أن تأتيني بأحسن ما في الشاة وبأخبث ما فيها، فأتيتني في المرتين كلتيهما بالقلب واللسان، فكيف يكون ذلك؟ فقال لقمان : يا مولاي ما أطيبهما إذا طابا! وما أخبثهما إذا خبثا!

أن حديث رسول الله ، وما صدر عن لقمان من حكمة يدلان على أن نظرة الاسلام إلى القلب خطيرة لعظم أثرها على عمل الإنسان. فالقلب الأسود يُغسل الأعمال الصالحة، ويعكر صفوها، ويَطمس بهجتها، ومن ثم كانت الجماعة المسلمة حقا، هي التي تقوم على عواطف الحب المشترك، والود الشائع، والتعاون المتبادل، ولا يصدر ذلك إلا عن سلامة الصدر من الضغائن والأحقاد، كما وصف الله السلف والخلف الصالح من اتباع رسول الله  في هذا الدعاء {والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالايمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم} (الحشر : 10).

فسلامة الصدر فضيلة تجعل المسلم لا يربط بين حظه من الحياة ومشاعره مع الناس، ذلك أنه ربما فشل حيث نجح الناس، وربما تخلف حيث سبق آخرون وفي كل الأحوال لا يحمل حقدا ولا كراهية ولا عداوة للناجحين والسابقين.

إن من آداب الاسلام التي شرعها لحفظ المودات واتقاء الفرقة، تحريم كل ما له علاقة بآفة اللسان والقلب ومنها : النميمة لأنها ذريعة إلى  تكدير الصفو وتغيير القلوب، وقد كان النبي  ينهى أن يُبلَّغ عن أصحابه ما يسوؤه، حيث قال : (لا يُبَلِّغْني أحد منكم عن أَحَدٍ من أصحابي شيئا، فَإِنِّي أُحِبُّ أن أَخْرُجَ إليكم وأنا سَلِمُ الصَّدْرِ). رواه أبو داود.

يقول العلامة محمد الغزالي رحمه الله في كتابه خلق المسلم :

أن الاسلام يتحسس النفوس بين الحين والحين ليغسلها من أدران الحقد الرخيص ويجعلها حافلة بمشاعر أزكى وأنقى نحو الناس ونحو الحياة، في كل يوم، وفي كل أسبوع، وفي كل عام تمر النفوس من آداب الاسلام في مصفاة تحجز الأكدار، وتنقي العيوب، ولا تُبقي في الأفئدة المؤمنة أثارة من ضغينة.

- أما في كل يوم : فقد أوضح الاسلام أن الصلوات المكتوبة لا يحظى المسلم بثوابها إلا إذا اقترنت بصفاء القلب للناس، وفراغه من الغش والخصومات. قال رسول الله  : “ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرا” :

< رجل أم قوما وهم له كارهون.

< وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط.

< وأخوان متصارمان (أي متقاطعان هجرا). (رواه ابن ماجة).

- وأما في كل أسبوع : فإن هناك إحصاء لما يَعْمَلُه المسلم ينظر الله فيه ليحاكم المرء إلى ما قدمت يداه، وأسَرَّه ضميره؛ فإن كان سليم الصدر نجا من العثار، وإن كان ملوثا بمآثم الغضب والحسد والسخط، تأخر في المضمار، قال رسول الله  : “تُعرض الأعمال في كل اثنين وخميس، فيغفر الله عز وجل في ذلك اليوم لكل امرئ لا يشرك بالله شيئا إلا امرءا كان بينه وبين أخيه شحناءُ. فيقول : اتركوا هذين حتى يصطلحا” رواه مسلم.

- وأما في كل عام : فبعد تراخي الليالي وامتداد الأيام لا ينبغي أن يبقى المسلم حبيسا في سجن العداوة مغلولا في قيود البغضاء، فإن  لله في دنيا الناس نفحات لا يظفر بخيرها إلا الأصفياء السمحاء, ففي الحديث الشريف : “إن الله عز وجل يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمستغفرين، ويرحم المسترحمين ويؤخر أهل الحقد كما هم” رواه البيهقي.

إن صاحب الصدر السليم من الأحقاد والضغائن يعبر بسلوكه هذا عن طهارة النفس وصفاء القلب، ورحابة الصدر، ودماثة الخلق، وأن المجتمع الذي يتسم أفراده بالغل في القلوب، والحسد في النفوس، والضيق في الصدر، والفجور في الخصومة فهو مجتمع يلتهب في أحشائه الغيظ كما تلتهب النار في الهشيم سرعان ما يترجم هذا الغيظ إلى حقد مستديم، وعداوة مستحكمة، وعصبية مقيتة، وحروب طاحنة، تطحن أواصر المودة والقربى، وتقطع روابط الأرحام، وعندها يعيش المجتمع في جحيم يكتوي بنارها القريب والبعيد، والسليم والمريض، والبر والفاجر، والمتهم والبريء. فكم من أبرياء ذهبوا ضحية أحكام قاسية بسبب الأحقاد الدفينة والغيظ المتميز، والغضب المسعور… ومرد ذلك كله إلى البعد عن تعاليم الدين الحنيف والشريعة السمحة، فما أروع المواقف المتصافحة العافية واللحظات الغافرة الراحمة التي رفعت من قدر يوسف عليه السلام لما قال الأخوة الحاسدون الحاقدون : {قالوا تالله  لقد آثرك الله علينا وإن كنا لخاطئين}. وقال سليم الصدر يوسف عليه السلام : {قال لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين} (يوسف : 91/92). وما أعظم خلقك يا رسول الله لما قلت لأعدائك وللحاقدين عليك (اذهبوا فأنتم الطلقاء).

ليت القادة والزعماء، والخاصة والدَّهماء يعلمون بما غفر الله للأنبياء والأتقياء والصلحاء وجعلهم من المكرمين فيهتدون بهديهم، ويقتفون أثرهم عسى أن يعمهم الله بثواب هذه الآية وفضلها : {ولا ياتل أولو الفضل منكم والسعة أن يوتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله، وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم} (النور : 22)

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>