مع كتاب الله عز وجل: تفسيــــر  سـورة التغـابن {اتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيرا لكم}


التقوى هي الوقاية

من غواية الشيطان

{فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيرا لكم}(سورة التغابن)

هذه أوامر متلاحقة من الله عز وجل إلى البشر الذين امتحنوا والذين وقع لهم ما وقع. إنها دعوة إلهية للإنسان أن يتقي الله عز وجل.

والتقوى تكلم فيها المسلمون كثيرا منذ القديم وعبروا عنها بتعابير مختلفة ويمكن أن نقول إنها في أصل اشتقاقها تحمل معنى الوقاية، والحفظ، والتصوّن. فالوقاية هي الشيء الذي يجْعلُه الإنسان بينه وبين غيره لحفظ نفسه. قد يقي الإنسان نفسه بدرع حديدي مثلا، هذه وقاية وجُنَّة ويختفي من ورائها لتحفظه من الخطر. والله تعالى اختار لهذا السلوك إسم الوقاية بمعنى أن الإنسان يعبدالله ولكنه لا يعبده على استرخاء إنما يعبده وفي وعيه وذهنه أنه في حالة حرب مع عدو متربص به وهو الشيطان، أي هناك من يريد أن ينزله إلى الحضيض. هناك تصور يجب أن يكون قائما في ذهن كل مسلم وهو أن هنالك معركة صراع وأن الإنسان طرف فيها. كيف يمكنك أن تتأهب للمعركة إذا لم تكن تومن بأن من يواجهك هو خصمك. إن هذه المعركة هي المعركة التي يتحدث عنها القرآن منذ بدء الخليقة، منذ بدء الخليقة يصور الله لنا أن هنالك الإلهَ الآمرَ والإنسانَ والشيطانَ المُغْوي، ومصير الإنسان على وجه الأرض يتقرر بناء على وجود هذا الطرف الآخر الخصم، هذا الإبليس والشيطان الذي له دور في حياتنا.

إذن فالله تعالى امتحننا بإبليس واختبرنا به فكان له ما كان له مع آدم، وهو لا يزال مع الناس، ولكل إنسان شيطانه، يحاول أن يغويه. إذن فلابد أن تتصور أن لك عدوا. ولذلك الله تعالى يأمرنا بأن نعتقد ذلك. {إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا}(سورة فاطر) الأصل أن تتخذ الشيطان عدوا، ولأنه يريد أن يستزلَّنا، فلابد أن نكون على احتياط وحينئذ كلما ورد على ذهننا خاطر طيبٌ وحسنٌ كأن تدعونا نفسنا إلى العبادة والطاعة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإلى الرحمة والشفقة استطعنا أن نميز أن هذا لا ينتمي إلى وسوسة الشيطان. وكلما وجدنا الشيطان يزين لنا الفاحشة والمنكر والرذيلة ويحلي لنا كثيرا من المعاصي فنعرف أن هذا من أسلوب الشيطان ووسوسته فلابد أن نكون على وعي بأن هنالك معركة، إذن هذه المعركة هي الواقع الحقيقي.

الماديون لا يومنون بالشيطان

لأنه وليهم

طبعا الملاحدة والماديون لا يؤمنون بالشيطان وليست لهم معركة معه. لأنهم من أتباعه الذين لايعصون له أمراً لكن المسلم على بينة من هذا الأمر وهو واع بمكائد الشيطان.

لعلم النفس تفسير آخر

بعد الحقيقة القرآنية جاء العلم الحديث علم النفس ليتحدث عن هذا الصراع الذي يعيشه الإنسان داخليا، يقول علم النفس بأن هناك صراعا بين الأنا الأعلى، وهي القيم، التي يومن بها المجتمع، وبين شهوات الإنسان أي بين ذاتية الإنسان، ومجموع الصراع بين الأنا، والأنا الأعلى هو الذي يكوِّنُ لنا شيئا إسمه الضمير.

وهذه الحرب بين شهوات الإنسان ورغبات الإنسان والقيم الإجتماعية يسمونها حربا بين الأنا الأعلى والشهوات الهابطة لأنهم لا ينطلقون من الدين. فهذا الصراع بين الأنا والأنا الأعلى يؤدي إلى عملية احتكاك وإلى شيء إسمه الضمير، والضمير هو عملية صراع وتجاذب بين الخير والشر في نفس الإنسان.

هذا نوع من التحريف للأمر الذي ذكره الله تعالى وهو أن هناك صراعا بين الإنسان وبين الشيطان. فالمؤمن مطلوب منه حينئذ أن يعلم أنه يواجه الشيطان وعليه أن يحتمي منه بالله، ويحتاط بالذكر وكثرة الطاعة ولا يعرض نفسه لهذا العدو، فالذي لا يبالي بخصمه ولا يحاول أن يتحصن فلا شك أن الشيطان يصيبه، والإنسان على كل حال عليه أن يحاول أن يبتعد ويقي نفسه. ولذلك هذه العملية كلها من حفْظِ وفرار من أحابيل الشيطان هي التي سماها الله تعالى الوقاية والتقوى {فاتقوا الله ما استطعتم} بمعنى أن الإنسان المسلم بطبيعة تكوينه الإسلامي يعيش هذه الحالة من الرقابة على النفس أي كل يوم ترد على نفس الإنسان وعقله خواطر كثيرة ودعاوى متعددة ولكن الإنسان يغربلها وينخلها فيختار الجيِّد ويستجيب له، ويلقي بالسيء، فهذه هي التقوى، ولذلك قالوا إن التقوى إسم جامع لفعل الطاعات وترك المنهيات ويدخل فيه عدم استصغار المعاصي الصغائر بمعنى أن الإنسان يعيش حالة رقابة دائمة على نفسه، وفي كل موقف تجد الإنسان المومن الواعي يعيش تحت سؤال؟! هل يجوز أو لا يجوز؟، بمعنى ليس هناك لحظة ما تفعل فيها ما تشاء بدون سؤال، فإذا مددت يدك إلى شيء لا يحل لك شرعا وجب عليك أن ترد يدك. ولذلك فعملية المصارعة هذه مع الشهوات هي التقوى والله تعالى علق بها كل أنواع الخير إلى درجة أن الله تعالى ربط قبول الأعمال كلها بالتقوى وقال : {وإنما يتقبل الله من المتقين}(سورة المائدة) أي الله تعالى ذكر أن العمل الذي يتقبل إنما هو العمل الذي يصدر عن نفس تقية. وطبيعة الأتقياء أنهم يسألون لأنهم لا يحبون أن يتورطوا في الحرام. بعض المرات يُتْعِبون الفقهاء بكثرة الأسئلة ولكنها أسئلة دالة على يقظة الشعور والإحساس، ودالة على أن الإنسان لا يريد أن يكون مخطئا مع الله. أما الآخر غير التقي فلا يسأل عن شيء.

فكم من حاج يريد الحج لا يسأل ولا يستمع للدروس ولا يتفقه في دينه ولا يعرف أركان وواجبات الحج، هَمُّه أن يسأل في أشياء أخرى كالسفر.. ولهذا كم من حاج ليس له من حجه إلا القيام برحلة سياحية فقط، ولا يبالي بالحلال والحرام، وحتى لو علم الحرام ما تصوّن منه. ولذلك يأتي الإنسان في معرض الحج من المعاصي ما لا يأتيه في غير موسم الحج. ربما في بعض المرات يفسق الإنسان في حجه أكثر مما يفسق في بيته. والفضيحة الكبرى أن يكون الفسق أمام الكعبة وبيت الله الحرام. فهذا لعب واستهتار بالدين.

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>