أيها الإسلاميون تعالوا إلى كلمة سواء فكلكم غنم قاصية


الإسلام دستور حياة ومشروع مجتمع، والقرآن الكريم أساس هذه الدعوة نور يطرد الظلم والظلمات، وروح تحيي الأفراد والمجتمعات. قال تعالى: {وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان، ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا} ( الشورى: 52)

لكن ماذا يفعل الإنسان المسلم المتشبع بهذه الروح والمهتدي بهذا النور عندما يغفل المجتمع المفتون عن وحي السماء ويحتاج العقل المريض إلى هذا الدواء.

لابد أن يستجيب لنداء الدعوة والبلاغ المبين، لابد أن يحمل هَمَّ تخلقه بهذا الدين وتخلق محيطه الاجتماعي ومؤسساته به، لابد أنه يسير على نهج الأنبياء في تجديد هذا الدين.

الإسلامية:

وهذا الإنسان الصالح المصلح هو المسلم الإسلامي، لأنه لم يكتفي بتدينه الفردي وجنَّد مواطَنته الخالصة المخلصة لتجديد تدين المجتمع وتحضره. وبالتالي ليس تطرفا ولا مغالاة الحديث عن ادعاء الإسلام لمن كان حز به علمانيا ومشروعه حداثة غربية ومواقفه حرب على التشريع الإسلامي ومناصرة لسينما اللواط الماجنة.

إذن” فالإسلامي” اصطلاح على المسلم الحي المقاوم المتشبع بالعبودية الخالصة لله تعالىوالجسدية المستجيبة لروح الأمة. والإسلامية منهج في الالتزام والمواطنة وخدمة الصالح العام. وبالتالي ليست الحركة الإسلامية إلا ذلك التيار الذي يخلقه هؤلاء في حركة كسبهم والنزوع الجماعي الذي ينبثق من مختلف دوائر وشرائح ومؤسسات المجتمع اتجاه حالة متجددة من التدين والتحضر.

الكلمة السواء:

الكلمة السواء إذن شرط أساس في تشكل الإسلامية وحركة كسبها، لأن الإسلام عبادة جماعية والجماعية مقصودة لذاتها وليست مجرد وسيلة وأصلها ما قلناه من عبودية خالصة لله تعالى وجسدية مع الجماعة المؤمنة أينما كانت ومهما ضعفت. ومقاصدها الولاء للمؤمنين والنصرة لهم والنصيحة لهم والتشاور معهم. أما تطبيقاتها العملية فهي تتنوع من التعاون المنظم إلى التنسيق إلى العمل المشترك والوحدة والتوحيد. فالإسلاميون في حاجة إلى كلمة سواء بينهم تحفظ هويتهم وتنمي قوتهم قبل أن يتجهوا إلى غيرهم. من هذا المنطلق تكون الكلمة السواء أقوى دوائر الانتماء المختلفة وتكون العبودية لله تعالى أوثق من رابطة التنظيم وتكون الجسدية في الأمة أولى من هواجس الحركة. فالانتظام الحركي والحزبي يبقى مجرد طارئ لا يجب تصنيمه أو الوقوع في مأزق استهلاكه. فالمؤمنون بالتعبير النبوي جسد واحد.

الغنم القاصية:

الغنم القاصية بعيدة عن جماعتها وراعيها، والإسلاميون في المغرب الآن غنم قاصية لأنهم عطلوا مبدأ الكلمة السواء(شورى موسعة، عمل متكامل) وابتعدوا عن منهج العبودية وروح الجسدية، حيث أصبحوا حبيسي المبادرات الفردية والتحزبات الحركية، حتى أصبحت قوتهم نصفين يخرب بعضها بعضا واختلافهم فرقا جعل منهم المعتدل والمتطرف. والقريب من السلطة والمتصارع معها. والمنفتح على العلماني والتقدمي والحزبي والمعادي له!!.

لقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن نكون غنما قاصية، لأن حال المسلمين أنهم قوة بذاتهم إذا اجتمعوا. ففي الوقت الذييظن كل تيار أنه بصدد كسب سياسي أو برلماني أو تربوي أو شعبي أو علمي. الحقيقة أن الجميع يرهق الجسد الإسلامي ويفقده قوته الحقيقية بسبب سد باب الوحدة والعمل المشترك.

لقد أصبح أقصى وعي الإنسان المسلم بجسد يته مع أخيه المسلم، أنه لا يضره. والحقيقة أن الضرر حاصل وواقع، فمن يدعي أن كل مبادرة أو سلوك سياسي لا يعني الجميع ولا يضرهم أو ينفعهم؟ ومن يدعي أن كل إخراج تربوي لجيل شبابي مسلم لا يؤثر على المجتمع وعلاقاته؟.

بل لقد راح كل اتجاه إسلامي يتبنى ملفا اجتماعيا ويقلل من شأن آخر في علاقة من التجاذب والابتعاد عن حقيقة الجسدية. نعم نحن في حاجة إلى تخصص وعمل متكامل، لكن بعيدا عن ثقافة الفرقة التي ظننا أن تجارب الوحدة السابقة سوف تقلل منها. فلا زالت الوحدة في الخطاب الإسلامي مجرد شعار إعلامي، وسلعة للاستهلاك فهلا تصالح الإسلاميون مع منهجهم الإسلامي؟

ذ. مصطفى مدني

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>