كلمةالسيد وزير التربية الوطنية وا لشباب – في الجلسة الختامية


السيد وزير الأوقاف، السيد الوالي، السادة العمال السادة العلماء الأجلاء… كلمة قصيرة أقولها للأستاذ أحمد التوفيق : إن حضوره معنا في نهاية أشغال هذا اليوم الدراسي الأول يؤكد أهمية التنسيق بين وزارة التربية الوطنية والشباب ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ونعتبر معا أن التنسيق المحوري للإجتماع في الشهور الاخيرة بدون شك سيؤتي ثماره إن شاء الله قريبا وسنعمل على مستوى الإدارتين المركزيتين وكذلك على  مستوى الجهات والأقاليم لنعطي بعدا جديدا للتنسيق بيننالأننا نعتبر أن مجموعة من القضايا الحساسة المتعلقة بصيانة الشخصية المغربية والدفاع عنها والانفتاح الضروري لاستيعاب ولتملك أدوات العمل التي تطبع المرحلة الصعبة التي تمر بها الإنسانية في بداية هذا القرن. بدون هذا العمل المشترك لايمكن أن نواجه بكيفية إيجابية وفعالية مجموعة من التحديات. ولذلك نشكره على  حضوره المستمر بجانب وزارة التربية الوطنية والشباب.

وهذا التكامل هو توسيع الدور العفوي الذي يؤكد حميمية العلاقة مع الأستاذ أحمد التوفيق وكذلك أهمية علاقة التنسيق معه كمسؤول عن وزارة الأوقاف، لنا رسالة مشتركة.

كلمة قصيرة كذلك، أتوجه بالشكر للسادة العلماء الأفاضل ولمشاركتهم في أشغال هذا اليوم الدراسي  لأقول لهم إن هذا اليوم بدون مبالغة يمكن اعتباره يوما ناجحا من خلال النتائج التي توصلنا إليها واستمعنا إلى أهمها. فنحن الآن وضعنا إطار التعاون بيننا والعمل المشترك. وفي هذا السياق أقول لكم إن اللجنة المشتركة التي حضرت لهذا اليوم الدراسي الأول ستنكب على دراسة كل الصيغ العملية  لإنجاز وتطبيق التوصيات التي اتفقنا عليها وذلك في أقرب وقت. وبالتنسيق مع وزارة الأوقاف على تخصيص اليوم الدراسي الثاني الذي سيهم التعليم الإعدادي والثانوي حتى تكتمل الصورة ونخلص بالتالي إلى  مخطط متكامل يشمل كل الأسلاك. الغاية الأساسية كما جاء في كلمة الأستاذ أحمد التوفيق أن نضع الأسس المتينة لتطوير المدرسة المغربية الموحدة. كل ما يتعلق بالشريعة الإسلامية وبالتربية الإسلامية وبالدين الحنيف والأخلاق لايمكن أن تكون موضوع تخصص. هذا هدف مشترك بالنسبة للمجتمع المغربي والأمة المغربية. الموضوع الذي يجب أن نعمق فيه التفكير هوالتخصص انطلاقا مما هو مشترك ومما هو مقدس ومما يجب تلقينه على  جميع المستويات محافظين على جذورنا. ونريد أن نتوجه بالشكر إلى السيد الوالي على اهتمامه بهذه الاشكالية وهذا الموضوع. ونتوجه بالشكر أيضا إلى السادة العمال الذين حضروا معنا اختتام هذا اليوم الدراسي وأشكر كذلك السيد مدير ثانوية القرويين وكل من ساعد على تنظيم وإنجاح هذا اليوم الدراسي.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>