خطب منبرية – بغداد عاصمة الخلافة تذبح، لكنها لن تموت!


الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه، الحمد لله على كل حال، وأعوذ به تعالى من حال أهل النار، وأشهد أن لا إلاه إلا الله وحده لا شريك له، الفعال لما يريد، وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله، ومصطفاه وخليله، صلى الله وسلم عليه وعلى آله الأطهار، وصحابته الأخيار، وعلى التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين:

عباد الله :

غريب هذا الذي يحدث لنا نحن المسلمين : نقهر كل يوم، نذل كل ساعة، يصفعنا العدو على خدنا الأيمن، فندير له خدنا الأيسر، حتى أصبحنا أسوأ من الأيتام على مأدبة اللئام، والأسوأمن ذلك أن يضربنا هذا العدو بأيدينا، ويقتلنا بسلاحنا، ويحرقنا بأموالنا، ونحن نقدم له الحماية اللازمة، والراحة الكاملة، على حساب ديننا وأرضنا وشرفنا …هذا العدو يضربنا ولا يسمح لنا بالبكاء، هذا العدو يذبحنا ويمنعنا من الشخير لينطبق علينا اليوم ما يحكيه المغاربة عن التقاء جحا من بلد مع جحا من بلد آخر، فسأل أحدهما صاحبه : كيف أنتم مع نسائكم، قال : تضربنا نساؤنا ويتركننا نبكي، فقال الآخر : أنتم أحسن حالا منا، فإنهن يضربننا ولا يسمحن لنا حتى بالبكاء! أتدرون لماذا وصلنا إلى هذه الحال؟ لأننا اخترنا طريق الهزيمة، وما ينبغي لنا ذلك لأننا رضينا طريق المذلة والمهانة ولا يجوز لنا ذلك، رضينا ذلك كله حين تركنا الإسلام واتبعنا المعاصي والشهوات {أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا؟ قل هو من عند أنفسكم إن الله على كل شيء قدير}.

معشر الصالحين : هذه بغداد عاصمة الخلافة الإسلامية، عاصمة الحضارة العالمية، عاصمة الرشيد، تذبح في المجزرة الأمريكية على مرأى ومسمع من حوالي مليارين من المسلمين…بغداد بلد علمائنا المالكية، لأن أعظم مدارس مذهبنا المالكي مدرستان : المدرسة الأندلسيةبالمغرب، والمدرسة البغدادية بالمشرق، وها هي ذي الكوفة بلد الإمام أبي حنيفة النعمان، وموطن الإمام أحمد بن حنبل وأكبر بقعة على وجه الأرض ضمت أكبر عدد من القراء : حمزة وعاصم والكسائي. وهاهي ذي البصرة بلد أبي عمرو والحسن البصري… وهاهو العراق بلد ضمت تربته عدداً كبيراً من الصحابة والتابعين…إنه يذبح اليوم. إنه يمزق اليوم إنه يسلخ اليوم، يا حسرة على أمة الإسلام كيف نسيت أو تناست أن جيوش المعتصم انطلقت من بغداد لغزو بلاد الروم من أجل إطلاق سراح امرأة مسلمة نادت وامعتصماه.

عباد الله :

إننا لم نهزم في التاريخ يوما، خصوصا يوم أن كان الخليفة يجلس ببغداد، بل حكمنا الدنيا، وكان هارون الرشيد يخاطب السحابة في بغداد قائلا “أمطري حيث شئت فإن خراجك سيصل إلينا” لكننا انهزمنا في هذا الزمان لمجموعة من الأسباب جمع النبي  بعضها في ما رواه الترمذي عن أبي هريرة ] قال : قال رسول الله  > إذا اتخذ الفيء دُوَلا، والأمانة مغنما، والزكاة مغرما، وتُعلم لغير الدين، وأطاع الرجل امرأته وعق أمه، وأدنى صديقه و أقصى أباه، وظهرت الأصوات في المساجد، وساد القبيلة فاسقهم، وكان زعيم القوم أرذلهم، وأُكرم الرجل مخافة شره، وظهرت القينات والمعازف، وشربت الخمور ولعن آخرُ هذه الأمة أولَها، فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء، وزلزلة وخسفا ومسخا وقذفا، وآيات تتابع كنظام بال قطع سلكه فتتابع< فهذا الحديث جمع لنا فيه النبي  خمس عشرة خصلة، كلها تؤدي إلى الهزيمة، وتوصل إلى البلاء بكل أنواعه : بما في ذلك الكوارث الطبيعية، وضربات الأعداء الموجعة…

لكن قبل أن نقف مع تلك الأسباب أو بعضها، أقول إن من أهم أسباب هزيمتنا التي نعيش فيها اليوم والبلاء الذي حل بنا : أن أهل الكفر تداعوا جميعا وتعاونوا على تربيتنا تربية بعيدة عن ديننا وأخلاقنا فقبلنا ذلك منهم، وربونا على إضاعة فرائض الدين فقبلنا ذلك منهم، وربونا على إتيان كل المحرمات والمنكرات فقبلنا ذلك منهم، وربونا على كره الإسلام فقبلنا ذلك منهم، وربونا على التمرد على الله تعالى فقبلنا ذلك منهم…. وأخيرا أدخلونا قوالبهم، وصاغونا كما يحلو لهم، وأسوأ ما فعلوه بنا هو أنهم نزعوا منا الرجولة. نزعوا منا الإحساس بأننا بنو آدم، نستحق أن نعيش كما يعيش الآخرون بمبادئهم، لا أن نعيش كما تعيش البهائم، لبطونهم وفروجهم…

فإذن أمريكا لم تهزمنا اليوم، وإنما هزمتنا يوم أن قبلنا برامجها وأفكارها، هزمتنا يوم أن سرنا على خطاها، واتبعنا طريقها، وصدق رسول الله  حين قال >لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لاتبعتموهم، قالوا يا رسول الله : آاليهود والنصارى ؟ قال : فمن؟< ولذلك فإن أول أسباب النصروأهم طرق النجاة من البلايا والمحن هو الرجوع من جديد إلى كتاب ربنا وسنة نبينا .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

üüüüüüüüü

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وسيد ولد آدم أجمعين وعلى آله وصحبه والتابعين.

عباد الله :

في أول حديث الترمذي من رواية أبي هريرة الذي يرسم أسباب الهزيمة بكل وضوح : اتخاذ الفيء دُوَلا، وفي رواية علي بن أبي طالب ] قال : قال رسول الله  > إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء : قيل وما هي يا رسول الله؟ قال : > إذا كان المغنم دولا..< والمعنى العام لذلك أنه عندما تستولي مجموعة من الناس على المال العام، مال الأمة، وتوزعه بينها، كما هو حاصل في أمتنا الإسلامية اليوم، حيث انفرد الأغنياء بالأموال، وترك الفقراء يتضورون جوعا، ويتأوهون مرضا، ويتألمون عريا، وأفقرت الأمة التي أغناها الله بكل الخيرات، ووضع السفهاء أموالها في أيدي العدو يتصرف فيها كيف يشاء، فإن هذه من أول  أسباب الهزيمة، وهي الآن واقعة.

السبب الثاني قوله  في الروايتين معا “والأمانة مغنما” والمقصود هنا الأمانة الحسية، وهي أمانة تكون بين أفراد، يأكل بعضهم بعضا، وهذه موجودة في مجتمع المسلمين بشكل كبير، مع ما ورد في ذلك من وعيد شديد، وأمانة جماعية، وهي التي يتولاها حكام المسلمين، ويخونون الأمة التي ائتمنتهم عليها، ويجعلونها مغنما وفيئا يقتسمونهم مع بعضهم وحواشيهم. عن ابن مسعود ] قال : القتل في سبيل الله يكفر الذنوب كلها إلا الأمانة، قال : يؤتى العبد يوم القيامة، وإن قتل في سبيل الله، فيقال : أد أمانتك… وعدد ابن مسعود بعضا من أنواعها فقال : الصلاة أمانة والوضوء أمانة والوزن أمانة والكيل أمانة ….وأشد ذلك الودائع…..وعن علي ] قال قال رسول الله  > ذمة المسلمين واحدة، يسعى بها أدناهم، فمن أخفر مسلما ، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلا ولا صرفا ….<(رواه مسلم). فمن غدر بمسلم وأخفر عهده وذمته لا يقبل الله تعالى منه فرضا ولا نفلا، لا يقبل الله منه صلاة ولا صياما ولا حجا …بل ولا يقبل الله منه توبة.

فاتقوا الله وادعوا لإخوانكم في العراق الجريح بالنصر والثبات، فاللهم يا لطيف أُلْطُفْ بعبادك المسلمين، اللهم لطفك بأهل العراق وفلسطين وغيرهم من أهل الإسلام، اللهم آمن روعاتهم، واستر عوراتهم، وفرج كرباتهم،اللهم ارزقهم النصر على أعدائهم، اللهم ثبت أقدامهم، واربط على قلوبهم، اللهم سدد رميهم وقَوِّ شوكتهم، اللهم ارحم شهداءهم وعَافِ جرحاهم، اللهم يا قوي يا معين، يا جبار السماوات والأرض انتقم لأطفال ونساء وشيوخ العراق وفلسطين من أمريكا وأذيالها، اللهم أحص الظالمين عددا واقتلهم بددا، ولا تبق منهم أحدا، اللهم إنا نسألك بقلوب مكلومة، وأفئدة مظلومة، وألسنة ثقلت عن الكلام إلا بالدعاء إليك نسألك يا من لا يُسأل غيره، نسألك وقد تخلى عنا القريب والبعيد، وأسلمنا إخواننا لليهود نسألك اللهم ونحن مضطرون، فيا من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء، اكشف ما حل بنا من المحن، وارفع ما نزل بنا من البلايا، يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>