قواعد تربوية - القاعدة الثالثة: الاستفادة من الممكن إلى أقصى حد ممكن


ومعناها : هو أن مجال تأثير الانسان ينحصر أساسا في دائرة الممكن أما ما يدخل في دائرة المحال، فلا سبيل إليه.

فعلى العاقل إذن أن يبذل قصارى جهده في الاستفادة مما هوداخل في دائرة الامكان مستفرغا الوسع كله، في استنفاذ ما تسمح به الدائرة، حتى يأذن الله عز وجل بما هو أفضل من ذلك، أما ما لاسبيل إليه، لكونه ليس في الإمكان تحقيقه فالخوض فيه خوض فيما هو من قبيل مالا يتحقق.

وقد تكون هذه القاعدة هي الوجه الايجابي لحكمة ابن عطاء الله المشهورة : ” ماترك من الجهل شيئا من أراد أن يظهر في الوقت غير ما أظهره الله”.

وأما مجالات تطبيقها تربويا وغير تربوي فكثيرة جدا، لأنها كسابقتها ذات قيمة منهجية، وهي تتجه بالدرجة الأولى إلى ترشيد وتصريف الجهد، والاحسان في استثمارالطاقات. وتظهر قيمتها في التوجيه التربوي ربما أكثر مما تظهر في التكوين التربوي، فما من مربي إلا وقد يسره الله لشئ له خلق، ولم ييسره لآخر خلق له آخر ” فكل ميسر لما خلق له”.

فعلى المربي إذن أن يميز المعادن ويصنفها وفق ما تصلح له، وأن يحاول أن يضع الفرد المناسب في المكان المناسب، ولايحاول أن يصنع من الخشب ما يصنع من الذهب ولا العكس، كما أن الأوقات والفترات والظروف، تسمح بأشياء، ولاتسمح بأشياء، فالواجب صرف الطاقة فيما تسمح به، والانصراف عما لاتسمح به، حتى حين أوانه، ويتيسر ظرفه، ولاتناقض بين هذا وبين التخطيط والترتيب ومحاولة صنع المستقبل.

من هذا المنطلق يلزم المربي أن يكون قادرا على اكتشاف الطاقات والمواهب عالما بما يميز الأفراد، متمكنا من كل التخصصات اللائقة بكل شخص، ليضع الفرد المناسب في المكان المناسب، من أجل الاستفادة من جهود الأفراد استفادة جادة ومهمة. وقد يعجز المربي عن توجيه الأفراد، فتسوء الاستفادة منهم، بل قد يعجز بعضهم عن إنجاز مالا يوافق طبعه وتوجهه وموهبته، فيوصف بالتخلف والتراجع، وهو برئ من كل ذلك، مستعد كل الاستعداد للقيام بما يوافق قدراته ومواهبه.

فعلى المربي إذن أن يكون فطنا لهذا الأمر مستحضرا أمامه على الدوام والاستمرار هذه القاعدة التي توجهه نحو إحسان تصريف الجهود والاستفادة منها.

وعليه ذلك أن يغتنم الفرص، فإنه يأتي من الفرص مالا يعوض، فقد تسقط الأمطار على حين غرة فتخصب الأرض وتهيئها للزرع والنبت، فإذا لم تغتنم الفرصة ويتم الحرث في أوانه، فإن الارض ستنبت السدر والشوك. فكلما أيقن المربي من المربي في حالة تهيء واستقبال قصوى  اغتنم هذه الفرصة لترقيته وتقويته وشحذه.

د. عبد الله الهلالي

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>