متابعات وطنية


في إطار العمل على الحصول على وصل إيداع حزب البديل الحضاري، تعرض المؤسسون إلى مجموعة من العراقيل من قبل السلطة المعنية، وقد توصلت الجريدة بمراسلة من ذ. المصطفى المعتصم الأمين العام للحزب يشرح فيها حيثيات هذه العراقيل والصعوبات معززة بمجموعة من الوثائق التي تثبت ذلك. وفيما يلي كرونولوجيا لما حدث.

كرونولوجيا تأسيس حزب البديل الحضاري

رحلة المعاناة مع السلطة

< 15 يوم قبل التأسيس قدمنا خمس طلبات للحصول على قاعة لعقد الجمع العام التأسيسي.

< الخميس 11 يوليوز حصلنا على الموافقة باستعمال قاعة الخزانة البلدية للفداء مرس السلطان/البيضاء.

< الجمعة 12 يوليوز وعلى الساعة التاسعة صباحا تقدمنا لقائد المقاطعة 16 لإخباره بعزمنا عقد الجمع التأسيسي. أخذ نسخة من الطلب لكنه رفض أن يؤشر على نسخة أخرى تؤكد الاستلام، فقام عون قضائي أحضرناه بالمناسبة بتحرير محضر التبليغ.

< الأحد 14 يوليوز وعلى الساعة العاشرة صباحا انعقد الجمع العام التأسيسي في المكان المذكور أعلاه حيث صادق على القانون الأساسي وانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي وبعث برقية تهنئة للعاهل المغربي بمناسبة زفافه.

< في حدود الحادية عشر و النصف يتدخل كل من قائد المقاطعة ورئيس الدائرة بشكل غير حضاري في محاولة منهم لاستفزاز ا لجمع العام التأسيسي وعرقلة نشاطه. وحيث أن جدول الأعمال كان قد انتهى فقد أعلن رئيس المؤتمر السيد المصطفى المسعودي اختتام أعماله وتم الانسحاب بكل هدوء.

< يوم 02/07/23 تقدمنا بملف تأسيس الحزب إلى قائد المقاطعة 20 درب القريعة الفداء، الذي رحب بنا وأخذ نسخة من الملف وتعهد بأخذ ما تبقى منه بعد إجراءات التأكد من عنوان المقر، وبالفعل قام شيخ المقاطعة بالبحث حيث أكد له مالك المقر أنه عضو في حزب البديل الحضاري وأنه وضع المقر بالعنوان تحت تصرف الحزب.

< يوم 02/07/27 قائد المقاطعة 20 يعيد إلينا نسخة الملف التي احتفظ بها ويعتذر عن تسلمه الملف من دون عذر قانوني وحينما ألححنا عليه قال بأن الأعراف التي هي بمثابة قانون بالنسبة إليه جرت على أن طلب تأسيس الأحزاب يسلم للعمالة وهكذا أحالنا على رئيس الشؤون العامة بعمالة الفداء مرس السلطان.

< 02/07/24 توجه مباشرة كل من الأستاذين عبد الحفيظ ا لعثماني (محامي وعضو بالحزب) والمصطفى المعتصم (الأمين العام للحزب) إلى عمالة الفداء مرس السلطان حيث تقابلوا مع رئيس الشؤون العامة بها ودامت المقابلة ما يقرب من ساعتين (من العاشرة والنصف إلى الثانية عشر والنصف) وكانت نتيجة المقابلة رفض هذا المسؤول تسلم الملف بدعوى :

1- أن ثمة دعوى قضائية مرفوعة ضدنا تتهمنا بتخريب القاعة التي عقدنا فيها الجمع العام التأسيسي.

2- لأن الملف غير قانوني باعتبار أن قائد المقاطعة 16 لم يؤشر لنا في طلب ثان الذييثبت تسلمه الإخبار بعقد الجمع العام.

عندها ذكرنا رئيس الشؤون العامة بأنا نتوفر على محضر حرره عون قضائي يثبت توصل القائد بالطلب وامتناعه  عن توقيع ثان، فكان أن رد علينا رئيس الشؤون العامة أن هذا العون قام بخرق القانون ومطلوب اتخاذ إجراءات في حقه.

< في نهاية اللقاء اقترح علينا رئيس الشؤون العامة -وتجنبا لكل ما من شأنه أن يعرقل أعمال الحزب- أن نعيد الجمع العام التأسيسي بناء على طلب جديد، وحينما  عبرنا عن استعدادنا لقبول هذا المقترح شريطة الحصول على ضمانات من طرف عامل الفداء مرس السلطان بعدم عرقلة مثل هذا الجمع، طلب منا رئيس الشؤون العامة إمهاله يومين، أي إلى غاية 02/07/26، وهو ما التزمنا به، لكننا عند الاتصال به في الموعد المذكور أخبر هذا المسؤول الأستاذة سميرة العدناني (محامية وعضو بالحزب) والأستاذ عبد الحفيظ العثماني (محامي وعضو بالحزب) عن تراجعه عن اقتراحه وتمسك العمالة برفض تسلم الملف بناء على التبريرات المذكورة أعلاه.

< بعد أن اتضح لنا أن الأمر مرتبط أكثر بالتماطل منه برغبة حقيقية لتجاوز عراقيل ابتدعتها السلطة، لجأنا إلى البريد المضمون مع  إشعار بالتوصل وأرسلنا رسالتين ضمناهما ملف التأسيس إحداهما لقائد المقاعطة 20 بالدار البيضاء والأخرى لوكيل الملك بابتدائية الفداء مرس السلطان.

< سعينا منذ البداية -أي من 02/07/23 إلى 02/07/26- إلى استصدار أمر من المحكمة الإدارية لتسليم ملفنا عن طريق العون وهو الشيء الذي رفض فلجأنا إلى المحكمة الابتدائية ا لتي رفضت بدورها الطلب.

< كما أن وكيل الملك قد رفض بدوره وضد مقتضيات قانون الحريات العامة تسلم الملف الخاص بالمحكمة قبل حصولنا على وصل العمالة.

< 02/07/26 مساء تم وضع رسالة بالديوان الملكي بالرباط نوضح فيها للعاهل المغربي معاناتنا الكبيرة مع السلطة ونطالبه فيها بالتدخل لإنصاف مجموعة من المواطنين ارتضوا لأنفسهم تأسيس حرب البديل الحضاري.

< ولقد توصلنا بالإشعار بالتوصل من طرف وكيل الملك بتاريخ 02/07/29 لكن في 02/08/12 توصلنا من مكتب نفس الوكيل برسالة مضمونة تخبرنا أن طلبنا قد تم التحفظ عليه لعدم استيفائه لشروط قانون 58 (دون تحديدها).

< طالبنا من مركز البريد عين الشق بتاريخ 02/09/09 بمصير المراسلة الخاصة بالملف القانوني للحزب  والذي أرسلناه عبر المضمون مع الإشعار بالتوصل فأخبرنا أنه لم تتم المطالبة بالملف كما سبق وأن تنبأنا من طرف الإدارة وتم إرجاعه إلينا بتاريخ 02/08/22 لكننا لم نتوصل بأي شيء ولم نعثر للملف على أي أثر.

> ذ. المصطفى المعتصم

الأمين  العام لحزب البديل الحضاري

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>