مــــائدة  رمضــــــان


من موازين الإسلام: في اعتبار الحسنة والسيئة

أ- من القرآن :

قال الله عز وجل : ((مَنْ جَاءَ بالحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أمثالِها، ومَنْ جَاءَ بالسيئة فلا يُجْزَى إلا مِثْلَها وهُمْ لا يُظْلَمُون))-الأنعام : 160-.

وقال تبارك وتعالى : ((منْ جَاءَ بالحَسَنَةِ فَلَهُ خيْرٌ مِنْهَا وهُمْ مِنْ فَزَعٍ يومَئِذٍ آمِنُون))-النمل : 89-.

ب- من السنة :

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى قال : ((إنّ الله كَتَبَ الحَسنَاتِ ثم بَيَّن ذلك، فَمن همَّ بحسنة فلم يَعمَلْها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هَمَّ بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة))-متفق عليه-.

وقال الله تعالى في الحديث القدسي : ((إذا هَمَّ عبدي بِسَيِّئَةٍ فلم يعملها فاكتبُوها له حسنة، فإن عملها فاكتبوها له سيئة، فإن تاب فامْحُوهَا عنه، وإذا همَّ عبدي بحسنة فلم يعملها، فاكتبوها له حسنة، فإن عملها فاكتبوها بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف))-رواه ابن حبان عن أبي الدرداء-.

من أمثال الرسول :

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل المومنين في توادِّهم وتراحمهم وتعاطفهم مَثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو تداعَى له سائر الجَسَد بالسهر والحُمَّى))-متفق عليه.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((أرأيتم لو أن نَهْراً بباب أحدكم يغتسل مِنْهُ كل يوم خمس مراتٍ، هل يَبْقى من دَرَنِه شيء؟ قالوا لا يبقى من درَنِهِ شَيء، قال : فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا))-متفق عليه-.

من قصص الرسول :

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((اشترى رَجُلٌ من رجل عقاراً، فوجد الذي اشترى العقارَ في عقارِه جَرَّةً فيها ذهَبٌ، فقال له الذي اشترى العقار : خُذْ ذهَبَكَ، إنما اشترَيْتُ مِنْكَ الأرض، ولم أشْتَرِ الذهب، وقال الذي له الأرض : إنما بِعْتُكَ الأَرْضَ وما فِيهاَ، فتحاكَمَا إلى رَجُلٍ، فقال الذي تحاكَمَا إليه : أَلَكُما ولَدٌ؟ قال أحدُهُمَا : لي غُلاَمٌ، وقال الآخر : لي جَارِيَة؛ قال : أنكحا الغُلاَمَ الجارية، وأنفِقَا على أنْفُسِهِمَا منه وتصدَّقا))-متفق عليه-.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>