قرأت لك – حكاية نصر أبو زيد


جاءت حيثيات محكمة النقض في حكمها على نصر أبوزيد من واقع كتبه ومن واقع كلماته ومن واقع ما سطره في مؤلفاته لمْ يَفْتَرِ عليه قضاتُه كلمة.

وصف نصر أبو زيد القرآن في كتبه بأنه ((مُنْتَجٌ ثقافي)) من ثقافات البشر وأنكَرَ انه كلام الله وبذلك أصبح النبي عليه الصلاة والسلام في نظر نصر أبو زيد متَّهماً بالكذب والادِّعاء فقد ادعى انه أوحِيَ إليه من الله وهو لم يُوح إليه بشيء وادَّعى أنه مرسَلٌ من الله وهو في نظر أبو زيد مرسَلٌ من عند نفسه. كما أنكر نصر أبو زيد.. أن الله هو الذي سمى القرآن بهذا الاسم.. وهو كلام يناقض صريح الآيات.

وقد وصف علوم القرآن بأنها تراثٌ رَجعيٌّ.. وقال أن الشريعة الإسلامية هي سَبَبُ تخلّفُ المسلمين وانحطاطهم، وانه لا أمل في صلاح المسلمين إلا بالتخَلُّص من شريعتهم، ووصف العقل الذي يؤمن بالغيب بأنه غارقٌ في الخرافة.. وأنكر ما وصفَ اللهُ به نفسه بأنه ذو العرش العظيم، وأنه وسِعَ كرسيُّه السماوات والأرض، وأنه خالقُ الجنة والنار والملائكة والجن.. وكل هذا ورد بالنص في حيثيات الحكم.. لم نَأْتِ بكلمةٍ من عندنا.

كيف ينكر أبو زيد على الله ما وصَفَ به نفسهُ.. أيَعْلَمُ عن الله أكْثَرَ ما يعْلَمُ الله عن نفسه؟؟.

وكيف يكون الغيب خرافةً، وصميمُ العلم الذي يؤمن به نصر أبو زيد غيبٌ، الالكترون الذي يؤمن به نصر أبو زيد هو في ماهيته غيبٌ لم يرَهُ أحد..، ولا نعرفُ عنه إلا آثارَهُ.. ومع ذلك هو مَحلُّ إيمان الجميع لم يشكَّ بوجوده أحَدٌ..، ونفس الكلام يقال عن كُنْه الجاذِبيَّة.. بل إن أقربَ الأشياء إلينا نفوسُنا هي في كُنْهِهَا غيْبُ الغَيْبُ.. ومع ذلك لم يشكَّ أحدٌ في وجود نفسه.. حتى فيلسوف الشك ديكارت قال.. أنا أشُكُّ فأنا إذن موجود.

وكيف يكون القرآن مجرد ((منتج ثقافي)) من مألوف ثقافات البشر.. وهو متعالٍ في محتواه على كل معلومات البشر في عصْر نُزُوله.. وقد جاء القرآن بما لا يعْلَمُ به محمَّدٌ، وبما لا يعلم به كُلُّ معاصري محمَّد في أمُور الفَلَكِ، ونشْأة الكون، وانقسام الذَّرَّةِ، والتلقيح الهوائي للنبات، وأطْوارِ الجنين، وتمدُّدِ الفضاء، وكُرَويَّةِ الأرض ودَوَرَانها، وحركات النجوم، بل وحَرَكات الجبال وتجذرها في الأرض، وتنبأ بانتصار الروم على الفرس (قبل تسع سنوات من حدوثه)، وأشار إلى سرعة الضوء في مقدارها الصحيح في آية اليَوْمِ الذِي مِقْدَارُهُ ألفْ سنَةٍ ممَّا تعَدُّون ((يُدَبِّر الأمر من السَّمَاء إلى الأرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إليْهِ في يومٍ كَانَ مِقْدَارُهُ ألْفَ سنَةٍ مِمَّا تَعَدُّونَ))-سورة السجدة: 4-.

ولم يتعال القرآن في مضمونه فقط، بل نزل مُتَعالِياً في أسْلُوبِهِ وفي صِيَاغتِهِ وفي إيقاعِهِ، وفي مِعْمَارِهِ، وفي مُوسيقَاهُ.. فتَحدَّى كلَّ فُصَحَاء العرب في زمان كانت فيه فصاحتُهم موضِعَ غُرُورِهِمْ وتفاخُرِهم، وكانت مكة هي عاصمةَ الشعر في العالم العربي.

فكيف بالرجُل يأتي ليَهْدِم كلَّ هذا، وليهدِمَ إيماننا في وقت تحالَفْت فيه الأعداءُ من شَرق وغرب على الإسلام والمسلمين يوسِعُونَهْم قتلاً وتذبيحاً وطرداً وتشريداً، حتى طَفِحَتْ الأرْضُ بجُثَثِهم وقُبُورهم.. ولم يبق لنا في المأساة مَلْجَأ إلا إيماننا فجاء ليشَكِّكَنَا فيه.. وسمعناه يقول في سذاجَةٍ مُضْحِكة أنه ذاهِبٌ إلى هُولندا ليُدَافِعُ عن الإسلام هناك.. بئسَ ما يُدافِعُ بِهِ عن دينٍ هَتكَ قُدْسِيَّتَهُ ونبِيٍّ كَذَّبَهُ.. ورَبّ أنكَرَ آياتِهِ..

والأستاذ نصر أبو زيد حُرٌّ في أن يكتب ما يشاء ولكننا أحرارٌ في محاسبته.. والذين يطالبوننا بالتَّصْفيق لما يكتب هم إرهابيُّون من لونٍ جديد مصادرةً حرياتنا.

وباسم الحرية صادر الشيوعيونَ الحريات وذَبَحُوا حقوق الإنسان.. وقد انتهت الشيوعيةُ، ولكنها أنجَبَتْ سُلاَلَةً في كل صَحِيفة تُمارِسُ غَسيلَ المُخ تحت مُسَمَّيَاتٍ العلمانيةِ واللاَّأدْرِيَّةِ، والعَدَمَيَّةِ والوُجودِيَّة.. وكلُّها ترفعُ أعلام الحرية، وتنتهك حرياتِ الآخرين، وتتصور أنَّ هذه هيَ الثقافة.

ونحن نقول لهم.. استمِعُوا إلينا.. لا تستمعُوا طول الوقت لأنفسكم.. ولا تُصْغُوا فقط لصدَى أصواتِكُمْ.. فالحقيقة لم يحْتَكِرْها أحدٌ بعد.. والدنيا ليست آخرَ الشَّوْطِ.. والإنسان لم يُخْلَقْ سُدىً ولن يَذْهَبَ سُدىً.. ولنا جميعاً موقفُ حساب مع خالقنا.. ولا عَبَثَ هناك إلا في عقول العابثين.. وسوف يضحكُ طويلاً من يضْحَكُ أخيراً.

ونقول لهم بكل إخلاص إننا لَسْنَا أقَلَّ منهم حِرصاً على الديموقراطية.. وإننا ضدَّ أي متطرفٍ يساريٍّ مثل أبو زيد يحاول أن يهدم إيماننا وتاريخنا تحت دعاوى الحرية الكاذبة والتنوير.

د. مصطفى محمود

من كتاب : زيارة الجنة والنار

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>