مع سيرة رسول الله(ﷺ)


ولهذه المشاهد وأمثالها ـ وهي كثيرة ـ مضامين ودلالات كثيرة منها :

1- أن الصراع بين أهل الحق وأهل الباطل ـ بين أئمة الهدى وأئمة الكفر ـ صراع قديم يمتد إلى فترة بزوغ الاسلام، بل إنه يمتد إلى أبعد من ذلك : إلى دعوات الأنبياء السابقين الذين كان المستضعفون من أتباعهم يمارس عليهم أشد العذاب من قبل الفئة المتسلطة المستكبرة الطاغية.

وكان القرآن الكريم ـ في هذه الفترة ـ يقص على النبي(ص) وعلى من معه من المؤمنين أخبار المستضعفين من قوم موسى وغيره من الأنبياء تسلية لهؤلاء المعذبين وربطا على قلوبهم.

2- كان كفار مكة يريدون بهذا التعذيب ان يفتنوا المعذبين في دينهم وأن يصرفوهم عنه وعن رسول الله(ص). وكانوا يريدون به أيضا أن يوهنوا من عزم النبي(ص) ويحملوه على التخلي عن رسالته أمام هذه الفتنة التي وضعوا فيها أصحابه وأتباعه. وكان هو(ص) يرى بعينه بعض تلك المشاهد، لكن مع ذلك كله لم يستسلم لضغوطهم، ولم تنل منه هذه العصبية شيئا، بل كان يثبت أصحابه المعذبين لإرهاب القوة الكافرة، نلمس ذلك جيدا فيما قاله(ص) وهو ينظر إلى عمار وأبيه وأمه وهم يعذبون. كما نلمسه جيدا في جوابه لخبا بن الأرث.

3- أن المجتمع الجاهلي الكافر لا يطيق أن يعيش إلى جنبه مجتمع مسلم، لذلك فهو حينما يرى ملامح هذا المجتمع وأمارات نشأته يعمد إلى وسائل الصد والإرهاب والتعذيب لإجهاض هذه النشأة في حين أن المجتمع الإسلامي لا يمنع أبدا من أن يربط مع غيره علاقات أساسها المعاهدة وحسن الجوار والتعاون في قيم الخير العامة، بل إنه لا يمنع ـ بمقتضى دينه ـ أن يعايشه ويساكنه غير المسلمين إذا كان ذلك في حدود  السلم المنضبط بعهود ومواثيق تضمن عدم  المساس بالقيم الدينية، وتكفل تحقيق الخير والصلاح البشري العام.

4- نستفيد من تلك المشاهد أيضا أن المرأة المسلمة كانت إلى جنب أخيها حتى في هذه المرحلة، مرحلة الإيذاء والابتلاء، وهذا يدل على أمور أهمها :

ـ أن المراة كالرجل تماما في امكان تجندها لخدمة الاسلام، وأنها تملك لذلك من قوة العقل والفكر وقوة الإرادة وقوة الثبات والصبر على الابتلاء والتحمل ما يمتلكه أخوها الرجل.

ـ أن مشاركة المرأة للرجل في القيام بأعباء الدعوة أمر مشروع ومطلوب.

5- إن المؤمنين الذين كتب عليهم أن يبتلوا في دينهم وأن يؤذوا في سبيل الله، إنما هم الصفوة المختارة من عباد الله، وهي منزلة الأنبياء والمرسلين والصديقين من المومنين، واختارهم سبحانه ليجعلهم في الصف الأول الذي على أساسه قامت الصفوف الأخرى ونشأ فيها المجتمع المسلم، وكان ما تحملوه من ألوان العذاب والإيذاء تكفيرا لذنوبهم وتطهيرا لأدران جاهليتهم الأولى وثمنا قدموه لله تعالى في دنياهم مقابل أن يدخلهم الجنة : “إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة…”.

ومن هنا كان كل من تعرض لمثل ما تعرضوا له، وتحمل ما تحملوه، وصبر على ما صبروا عليه، في منزلتهم ومقامهم عند الله، أين ما كانوا ومتى وجدوا.

وإلى جانب ذلك كله فإن الصبر والتحمل والثبات على دين الله، لا يتنافى ولا يتعارض مع الوقوع في بعض التنازلات تحت ضغط الإكراه الشديد الملجئ، كالتلفظ بكلمة الكفر اتقاء لحر التعذيب وعواقبه المتوقعة، إذا كان ذلك لا ينعقد عليه القلب، وهذا ما نستفيده من صنيع رسول الله(ص) مع عمار بن ياسر.

وقد استنبط الفقهاء من ذلك ما يصدر من المسلم تحت ضغط الإكراه الملجئ لا عبرة ولا اعتداد به، ولا ينبني عليه أي أثر شرعي، لأن العبرة في أفعال المكلف وأقوال وتصرفاته ـ في نظر الشرع ـ إنما هي مقاصده منها وبواعثه التي دفعته إليها. وهذا يعني أن الذي يزن أعمال المكلفين إنما هو مقاصدهم منها. ومن ثم أدرك الفقهاء أن من أصول الشريعة الاسلامية : أن الأمور بمقاصدها.

د. محمد الروكي

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>