مقالات التصنيف : العدد 305


5- الوجود والتواجد كثير من الناس يستعملون  كلمة “التواجد” في كلامهم ويعنون بذلك >الوجود< يقول البعض مثلا فلانٌ متواجد في المكان الفلاني، ويقصد بذلك أن هذا الذي تحدث عنه موجود في ذلك المكان الذي سمّاه، وهو استعمال غير سليم بهذا القصد. إذ إن كلمة (متواجد) لا تساوي كلمة (موجود) ولا […]

استعمالات اللغة العربية الجديدة إلى أين؟


قال الله سبحانه وتعالى في الربا: {الذين ياكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها […]

إعصار المحق وزلازل التخبط من المس


النتيجة التي يخلص إليها فيلسوف العلم المعروف ” سوليفان ” في فصل (طبيعة العقل) من كتابه المعروف (حدود العلم) هو أنه ليس في نظريات علم النفس كافة شيئاً من شأنه أن يغيّر جدّياً في قناعتنا بأن هذا العلم لا يمكن اعتباره علماً حتى الآن. وأن المعارف (الإنسانية) الأخرى أيضاً مثل […]

الله.. الفصل الأخير من الكتاب!



تنفس الصعداء وهو يغادر مؤسسة القروض بعد أن أمضوهُ على عدة أوراق… أخيرا سيصبح له سكن يأويه هو وأسرته الصغيرة.. بعد خمسة عشر عاما من الوظيفة، جاء اليوم الذي سيتخلص فيه من تلك الوجوه القميئة التي تطرق بابه مطلع كل شهر مطالبة إياه بواجب الكراء… سوف يقرضونه مئتي ألف درهم، […]

قبر الحيَاة


… بعد مرور أزيد من سبع سنين على حربها ضد ما يسمى بالإرهاب، ها هي ذي أمريكا تخرج من “المولد بلا حمص”، فلا هي قضت على الارهاب ولا هي أعادت الأمن والاستقرار في البلدين اللذين احتلتهما (أفغانستان والعراق)، بل على العكس من ذلك زاد منسوب الإرهاب والرعب وانعدم الأمن والاستقرار […]

من البحث عن أسلحة الدمار إلى الانهيار


مقدمة في تحديد المفهوم: ماذا يراد بالفكر السياسي العربي؟  هل هو الذي أنتجه العرب من رصيدهم الذاتي؟ أم هو الفكر الذي يتكلم عن العرب سواء أنتجه العرب أم غيرهم ؟ وهل هو الفكر السياسي الخاص بالطبقة العربية الحاكمة والنخبة السياسية الموالية لها؟ أم هو الفكر المنسوب للمعارضة؟ أم هو الفكر […]

الفكر السياسي القومي العربي المعاصر : بين الأزمة البنيوية والتحديات الواقعية



إن التطويل المؤدي إلى حرج وفتنة المكلفين مرفوض شرعا في فروض العين، فما بالك بفروض الكفاية، إذ الوعظ والإرشاد فرض كفائي، وقد جاءت الرخصة في الشرع بترك الواجب إذا شق على الإنسان القيام به، كترك الصيام في السفر مثلا(1)، ولقد تقرر هدي الرسول  أن صلاته بالجماعة كانت قصدا، ووعظه للعامة […]

فتنة التطويل


دعت كبرى الصحف الاقتصادية الغربية إلى تطبيق الشريعة الإسلامية كحل مؤكد للخروج من الأزمة المالية العالمية التي تهدد بانهيار أسواق المال العالمية، بعد الأزمة الاقتصادية الخطيرة التي هزت أمريكا وأوروبا. فقد كتب “بوفيس فانسون” رئيس تحرير مجلة تشالينجز موضوعا بعنوان “البابا أو القرآن” تساءل الكاتب فيه عن أخلاقية الرأسمالية ؟ […]

كبــرى الصحــف الاقتصـــادية الغــربية تدعو إلى تطبيق الشريعة الإسلامية كحل مـؤكد للخـــروج مــن الأزمــة المالية العالمية


يعيش “سعيد أبو الحزن” مع عائلته في شقة مستأجرة وراتبه ينتهي دائما قبل نهاية الشهر. حلم سعيد أن يمتلك بيتاً في “أمرستان”، ويتخلص من الشقة التي يستأجرها بمبلغ 700 دولار شهرياً. ذات يوم فوجئ سعيد بأن زميله في العمل، نبهان السَهيان، اشترى بيتاً بالتقسيط. ما فاجأ سعيد هو أن راتبه […]

شرح مبسط جداً لأزمة المال الأمريكية



كثيرة هي الجمل المنتقاة المنمقة المتناثرة في أنسجة الحوارات المتناسلة المبثوثة هنا وهنالك، تلك المتضمنة للمعاني المعبرة عن الدوافع للكتابة لدى الأدباء… كلمات رنانة تتفتق من خلالها عبقرية كل أديب في وصف تلكم الأحاسيس الجياشة والمشاعر المتداخلة التي تحدو به إلى نفث زفرات أنفاس حناياه “المتأججة”، والتي لا يمكنه تفادي […]

المرجعية الفكرية للأديب العربي بين الثبات والتأرجح


التميز في طاعة الوالدين لقوله  : >لا يدخل الجنة عاق< والفتاة المتميزة تطيع والديها في المعروف، وتحترمهما غاية الاحترام، وتقدرهما غاية التقدير، وتخفض لهما الجناح، وتجعل رضاهما غايتها في هذه الحياة، لأن رضا الله تعالى في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما، ولأنهما حبك الحقيقي… التميز في الأنوثة بعض الفتيات “هداهن […]

الفتاة الـمتميزة


سياسة “كور وأعط للأعور” متى تنتهي؟ مسكين هذا الأعور المبني للمجهول الذي تكَوِّر له الأيادي الخفية أيَّ شيئ، وتُلْقمه فمه السائب المفغور، فيتلقفه طواعية دون أدنى تمحيص.. وما الذي يستطيع فعله الميت أمام مكفنيه كما يقول المثل المغربي؟!. لقد انحسر الخوف من الجليل وانكمش العمل بالتنزيل وضاع الرضا بالقليل وغاب […]

أولئك الذين كادوا أن يكونوا رسلا



تصفح التدوينة