مقالات التصنيف : العدد 210


كرامة المرأة إن الإسلام كرم المرأة تكريما يعجز عنه كل تفكير بشري وكل القوانين الأرضية مهما سمت ومهما أضفي عليها من قداسة وشارات وشعارات من تقدمية وحرية وديمقراطية ومساواة وأخوة… حيث كلف الإسلام الرجل بالعناية بها والكد من أجل مصلحتها وسيسأل عنها وعن أولادها يوم القيامة إن فرط فيها أو […]

هل المرأة حقا مشكلة؟


‘الشرق الأوسط الكبير » هو المشروع الأمريكي الجديد الذي تبغي أمريكا من ورائه الهيمنة على العالم العربي ومقدراته الاقتصادية والسياسية، مشروع مغلف بغلاف الاصلاحات الديمقراطية التي لم تستطع توفيرها في كل مكان حلت به، بل حتى في عقر دارها. ونظراً لخطورته نعرضه على قرائنا الكرام في انتظار تعليقاتهم عليه.   فيما […]

نص مشروع « الشرق الأوسط الكبير »


دخلت إدارة عمومية في وقت كانت تدور فيه مباراة بين فريقين إفريقيين لتصفية نهائيات كأس إفريقيا للأمم فوجدت أبواب المكاتب مشرعة على مصراعيها، لكنها في الواقع موصدة في وجوه المواطنين بسبب غياب الموظفين من أجل مشاهدة مباراة كرة القدم، حضرني المثل المغربي الشهير القائل « ادخل يا امبارك بحمارك » فخرجت خالي […]

شلل شبه تام في القطاع الخاص والعام



  أيام 26- 27- 28 محرم 1425هـ / 18- 19- 20 مارس 2004م نشأ في العالم العربي والإسلامي شرقا وغربا جماعة من أعلام الفكر والأدب، هبوا إلى إصلاح حال الأمة وانتشالها من الأوضاع السيئة التي مرت بها طوال عدة قرون في مختلف مجالات الحياة، دينيا، وفكريا، واجتماعيا، وسياسيا… وكان الأدب […]

الملتقى الدولي الرابع للأدب الإسلامي في موضوع : أدب الحركة الإصلاحية : مفاهيم وقضايا


هذا السؤال كان من المفروض أن يجد عناصر الإجابة في مشروع الإصلاح الجامعي الذي شرع في تطبيقه خلال هذه السنة، والأستاذ الجامعي نفسه، الذي ينبغي أن يكون أكثر اطلاعا وأكثر تأهيلا للإجابة على هذا السؤال المطروح من طرف الطلبة والمواطنين، نعم هذا المقال على الشبكة الخاصة بتقييم وترقية السادة الأساتذة […]

ماهو مستقبل البحث العلمي بالجامعة المغربية؟


2- آفة الساعات الإضافية أذكر أني حينما كنت تلميذا بالثانوي في السبعينات، استمعت إلى شريط لأحد الوعاظ من مصر يذكر فيه مساوئ الأخلاق التي كانت بدأت تتفشى في مصر آنذاك، ومن بينها تلك الأخلاق السيئة التي تنتج عما يعرف عندهم ب « الدروس الخصوصية »، حيث يذهب التلميذ منفردا أو التلميذة منفردة […]

من آفات التعليم بالمغرب



  في الماضي، أدت نظريات « هوية » الإنسان مثل « الدارونية الاجتماعية » و »التقسيمات العرقية » و » الأديان القائلة بطبقية الخلق » إلى ظهور سياسات الصراع والبقاء للأقوى، والغزو، والاستعمار، وظهور ممارسات التسلط الطبقي، وعدم المساواة، والرق، والاستئثار بمصادر العيش. وجميع هذه التطبيقات مازالت تهيمن على السلوك البشري والعلاقات بين الأفراد والجماعات والشعوب ،تملأ حياتهم […]

إخراج الأمة المسلمة وعوامل صحتها ومرضها:أهمية « الهوية » و »الجنسية » و »الثقافة » الإيمانية في العالم المعاصر  2/1


مبــــدأ العبـــــادة المبدأ الثالث الذي اعتمده القرآن في سياسته الإصلاحية تجاه الإنسان وإخراجه من ظلمات الجاهلية إلى نور الإسلام هو العبادات، وما تتركه من أثر، وما تقوم به من وظائف هامة في إصلاح الفرد، فجاء القرآن بالأمر بالصلاة والزكاة والصيام والحج وغيرها من العبادات، فقال تعالى في أمر الصلاة : […]

الإصلاح في القرآن الكريم : المفهوم والمنهجية


لقد تسارعت الأحداث في أوائل الألفية الثالثة تسارعا متلاحقا إلى درجة يكاد كبارُ قومِنا ألاَّ يجدُوا الوقت لالتقاط أنفاسهم، فأصْبَحُوا : بيْن هالكٍ يَعْبَث بلحيته التي تُزري بالرُّجُولة الحقِّ، وبين منْبَطح يُسبِّحُ بحمد السلطان العالمي ويتوب إليه ويستغفره مما بَدَر منه في عهود العنتريّات الجوفاء. وبين متوسِّل بمُخْتلف الأعمال القُربانيّة […]

{وجَاءَهُمُ الموجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ}



لقد استطاع المسلمون منذ اعتنقوا دينهم الحنيف أن يتبوأوا مكانة رفيعة في العالم، بفضل استيعابهم لتعاليمه، وتشبعهم بقيمه، والتزامهم بأوامره ونواهيه، وتمكنوا من بناء حضارة إنسانية لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية، لأنها قامت على مبدأ التوازن بين المادة والروح، واكتسح المسلمون أرض الله شرقا وغربا بما طبع سلوكهم […]

ماذا يريد المسلمون؟ وماذا يراد بهم؟


… لا يجادل إلا مكابر في خطورة دور الإعلام في واقعنا المعاصر، فهو يعتبر بحق من أخطر الأسلحة وأقواها على الإطلاق سواء في التدمير أو التعمير، وليس عبثا سموه بالسلطة الرابعة لما له من سلطة فعلية على الناس جماعات ومؤسسات وأفرادا. فمن يملك الاعلام ويديره بكفاءة وحرفية، يملك زمام الأمور […]

إعلامهم وإعلامنا


الاصطفاء أساس النجاح التربوي المحقّق للنهوض : الأمة في حاجة إلى من يقودها لتكبير الله تعالى، ولا سبيل لتحقيق هذه الغاية بدون اختيار الرّبانيين والرّبانيات وتعليمهم وتدريبهم، تعليمهم العلم الشامل الصحيح، وتدريبهم على حُسن التلقي وحسن الأداء والإرسال، وحُسن التخلّي والتّحَلّي، وحسن التعامل والتحاور والتخاطب، وحُسن العرض، وحُسن الرد والتحدي، […]

الاصطفاء : قواعده، مراحله، شروطه ووظيفته



Parcourir les billets