Billets du jour: 16 mars 2004


حصولي على الجائزة تشريف كبير لأدب المرأة المسلمة < ما هو شعورك وأنت تحوزين على الجائزة الأولى للرابطة؟ > شرف كبير أن يحظى إبداعي بالجائزة الأولى لرابطة الأدب الإسلامي في القصة الكبيرة، وتشريف أكبر لأدب المرأة. وفي نفس الوقت، تكليف ثقيل، فالكلمة مسؤولية ثقيلة أمام الله عز وجل، وأمام هذه […]

حوار مع الفائزة بالجائزة الأولى لرابطة الأدب الإسلامي في القصة : ذة. نبيلة العزوزي


حوار مع د. عبد القدوس أبو صالح رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية<  نحن في رابطة الأدب الإسلامي العالمية أحوج إلى الإبداع أكثر من التنظير. <  نحن نلتزم في الرابطة بالابتعاد عن الصراعات السياسية والحزبية سيراً على نهج  مؤسس الرابطة الشيخ أبي الحسن الندوي رحمه الله. < الشعر إنشاد يحتاج إلى […]

الملتقى الدولي الرابع للأدب الإسلامي : دورة علال الفاسي أيــام 18- 19- 20 مـارس 2004/ 26- 27- 28 محرم الحرام 1425


‘الشرق الأوسط الكبير » هو المشروع الأمريكي الجديد الذي تبغي أمريكا من ورائه الهيمنة على العالم العربي ومقدراته الاقتصادية والسياسية، مشروع مغلف بغلاف الاصلاحات الديمقراطية التي لم تستطع توفيرها في كل مكان حلت به، بل حتى في عقر دارها. ونظراً لخطورته نعرضه على قرائنا الكرام في انتظار تعليقاتهم عليه.   فيما […]

نص مشروع « الشرق الأوسط الكبير »



‘الشرق الأوسط الكبير » هو المشروع الأمريكي الجديد الذي تبغي أمريكا من ورائه الهيمنة على العالم العربي ومقدراته الاقتصادية والسياسية، مشروع مغلف بغلاف الاصلاحات الديمقراطية التي لم تستطع توفيرها في كل مكان حلت به، بل حتى في عقر دارها. ونظراً لخطورته نعرضه على قرائنا الكرام في انتظار تعليقاتهم عليه.   فيما […]

نص مشروع « الشرق الأوسط الكبير »


دخلت إدارة عمومية في وقت كانت تدور فيه مباراة بين فريقين إفريقيين لتصفية نهائيات كأس إفريقيا للأمم فوجدت أبواب المكاتب مشرعة على مصراعيها، لكنها في الواقع موصدة في وجوه المواطنين بسبب غياب الموظفين من أجل مشاهدة مباراة كرة القدم، حضرني المثل المغربي الشهير القائل « ادخل يا امبارك بحمارك » فخرجت خالي […]

شلل شبه تام في القطاع الخاص والعام


  أيام 26- 27- 28 محرم 1425هـ / 18- 19- 20 مارس 2004م نشأ في العالم العربي والإسلامي شرقا وغربا جماعة من أعلام الفكر والأدب، هبوا إلى إصلاح حال الأمة وانتشالها من الأوضاع السيئة التي مرت بها طوال عدة قرون في مختلف مجالات الحياة، دينيا، وفكريا، واجتماعيا، وسياسيا… وكان الأدب […]

الملتقى الدولي الرابع للأدب الإسلامي في موضوع : أدب الحركة الإصلاحية : مفاهيم وقضايا



هذا السؤال كان من المفروض أن يجد عناصر الإجابة في مشروع الإصلاح الجامعي الذي شرع في تطبيقه خلال هذه السنة، والأستاذ الجامعي نفسه، الذي ينبغي أن يكون أكثر اطلاعا وأكثر تأهيلا للإجابة على هذا السؤال المطروح من طرف الطلبة والمواطنين، نعم هذا المقال على الشبكة الخاصة بتقييم وترقية السادة الأساتذة […]

ماهو مستقبل البحث العلمي بالجامعة المغربية؟


2- آفة الساعات الإضافية أذكر أني حينما كنت تلميذا بالثانوي في السبعينات، استمعت إلى شريط لأحد الوعاظ من مصر يذكر فيه مساوئ الأخلاق التي كانت بدأت تتفشى في مصر آنذاك، ومن بينها تلك الأخلاق السيئة التي تنتج عما يعرف عندهم ب « الدروس الخصوصية »، حيث يذهب التلميذ منفردا أو التلميذة منفردة […]

من آفات التعليم بالمغرب


  في الماضي، أدت نظريات « هوية » الإنسان مثل « الدارونية الاجتماعية » و »التقسيمات العرقية » و » الأديان القائلة بطبقية الخلق » إلى ظهور سياسات الصراع والبقاء للأقوى، والغزو، والاستعمار، وظهور ممارسات التسلط الطبقي، وعدم المساواة، والرق، والاستئثار بمصادر العيش. وجميع هذه التطبيقات مازالت تهيمن على السلوك البشري والعلاقات بين الأفراد والجماعات والشعوب ،تملأ حياتهم […]

إخراج الأمة المسلمة وعوامل صحتها ومرضها:أهمية « الهوية » و »الجنسية » و »الثقافة » الإيمانية في العالم المعاصر  2/1



مبــــدأ العبـــــادة المبدأ الثالث الذي اعتمده القرآن في سياسته الإصلاحية تجاه الإنسان وإخراجه من ظلمات الجاهلية إلى نور الإسلام هو العبادات، وما تتركه من أثر، وما تقوم به من وظائف هامة في إصلاح الفرد، فجاء القرآن بالأمر بالصلاة والزكاة والصيام والحج وغيرها من العبادات، فقال تعالى في أمر الصلاة : […]

الإصلاح في القرآن الكريم : المفهوم والمنهجية


لقد تسارعت الأحداث في أوائل الألفية الثالثة تسارعا متلاحقا إلى درجة يكاد كبارُ قومِنا ألاَّ يجدُوا الوقت لالتقاط أنفاسهم، فأصْبَحُوا : بيْن هالكٍ يَعْبَث بلحيته التي تُزري بالرُّجُولة الحقِّ، وبين منْبَطح يُسبِّحُ بحمد السلطان العالمي ويتوب إليه ويستغفره مما بَدَر منه في عهود العنتريّات الجوفاء. وبين متوسِّل بمُخْتلف الأعمال القُربانيّة […]

{وجَاءَهُمُ الموجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ}


لقد استطاع المسلمون منذ اعتنقوا دينهم الحنيف أن يتبوأوا مكانة رفيعة في العالم، بفضل استيعابهم لتعاليمه، وتشبعهم بقيمه، والتزامهم بأوامره ونواهيه، وتمكنوا من بناء حضارة إنسانية لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية، لأنها قامت على مبدأ التوازن بين المادة والروح، واكتسح المسلمون أرض الله شرقا وغربا بما طبع سلوكهم […]

ماذا يريد المسلمون؟ وماذا يراد بهم؟



Parcourir les billets