البيضاء: مؤسسة فريد الأنصاري للـدراسات العلميـة تنظـم الـملتقى الأول لـتـدارس القـرآن الـكـريـم


شهدت رحاب الخزانة الجامعية بعمالة الحي الحسني بالبيضاء يوم الأحد 14 فبراير 2016 تنظيم الملتقى الأول لتدارس القرآن الكريم الذي نظمته «مؤسسة فريد الأنصاري للدراسات العلمية» (فارع) بتنسيق مع المجلس العلمي لعمالة مقاطعة الحي الحسني في موضوع: «تدارس القرآن الكريم» انطلاقا من قوله تعالى: «ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون»
افتتح الملتقى الأول بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم رحب الأمين العام للمؤسسة ذ. عبد الواحد بوصحابا بالحضور والمحاضرين سائلا الله عز وجل أن يكون الملتقى مباركا ونافعا وفاتحة خير ثم أجاب عن سؤال لماذا ملتقى حول التدارس: لأن التدارس منهجية لتعلم القرآن واستخلاص رسائل الهدى الرباني ومن ثم نتبين كيفية التخلق بالقرآن الكريم .
كما بين أن التدارس على وزن التفاعل والتشارك فهو يساعد على تحقيق التعلم والعمل معا، كما أشار إلى أن القرآن الحكيم معطاء ومبارك في كل مكان وكل زمان، وإنما يحتاج إلى التدارس والتدبر لتحقيق الاهتداء والتخلق.
ثم انطلقت الجلسة العلمية الأولى يديرها ذ. حسن ايتوريقت بالعرض الأول بعنوان: «تدارس القرآن الكريم المفهوم والمقاصد» ألقاه د. سعيد بيهي رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة مقاطعات الحي الحسني بين فيه مفهوم التدارس وفصل في الدلالة اللغوية وكذا مضامينه المقصودة في القرآن الكريم أما المقاصد فقد أجملها في بلوغ درجة الربانية.
أما العرض الثاني: «تدارس القرآن لإبصار حقائق القرآن» ألقاه العلامة محمد العمراوي مدير معهد الإمام مالك بسيدي سليمان ذكر فيه بأوصاف القرآن الكريم المذكورة فيه: الروح، النور، حكيم، مجيد، كريم، رحمة، بصائر… ثم بين السبل المعينة على إبصار حقائق القرآن الكريم وشروط الانتفاع بالتلاوة: الترتيل -الاستماع – الإنصات – التدبر .
أما الجلسة العلمية الثانية التي أدارها ذ. مصطفى صبري فانطلقت بالعرض الثالث بعنوان : «المنهج التربوي عند فريد الأنصاري» ألقاه د محمد الوكيلي رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة مقاطعات عين السبع بين فيه الأسباب الذاتية والواقعية في مسيرة العمل الإسلامي التي استدعت من الشيخ فريد الأنصاري رحمه الله إلى ضرورة إعطاء الأولوية للعمل التربوي وبيان أهميته في كل عمل دعوي وإصلاحي، كما بين أن المنهج التربوي عند فريد الأنصاري يقوم على دعامتين:ـ
الأولى التأصيل لضرورة اعتماد القرآن في العمل التربوي.
الثانية الدعوة إلى ضرورة تعميم المدارسات القرآنية في الأمة عبر مجالس القرآن التي أطلق عليها اسم: «من القرآن إلى العمران».
وقد تخللت كل جلسة مناقشة وأسئلة أجاب عنها الأساتذة الكرام.
وفي الجلسة الختامية شكر الأمين العام للمؤسسة الحاضرين والمحاضرين وكل من ساهم في إنجاح هذا الملتقى. وفي الأخير قرأ ذ ياسين العمري التوصيات وختم الملتقى بالدعاء الصالح وقراءة خلاصات اليوم الدراسي وتوصياته التي ركزت على ما يلي:
- الاهتمام باللسان العربي باعتباره مفتاحا لفهم القرآن الكريم قصد مدارسته.
- الانخراط في مشروع الأمة للبناء من خلال القرآن الكريم.
- الاهتمام بجمع الناس على الخير وتفادي تفرقتهم بالجدل وهذا لا يتأتى إلا بالتخلق بمعاني القرآن الكريم عوض الوقوف على ألفاظه الظاهرة فقط.
- تبليغ القرآن الكريم للناس عن طريق تلاوته حق التلاوة: قراءة للكلام وعملا بالأحكام وتخلقا بالآداب.
- «التداول الاجتماعي» للقرآن الكريم من خلال إنشاء مجالس القرآن.
- التعامل مع فكر وتصور الدكتور فريد الأنصاري للتدارس والتربية بالقرآن الكريم اقتباسا منه لا تقديسا لشخصه.
ويذكر أن الملتقى تضمن معرضا عرضت فيه مختلف إنتاجات الدكتور فريد الأنصاري العلمية من كتب وأشرطة.
وجدير بالذكر أن مؤسسة فريد الأنصاري للدراسات العلمية. اختصارا «فادع» تأسست بتاريخ السبت 30 نونبر 2013 وهي مؤسسة علمية جامعة تهدف إلى التعريف بتراث الشيخ فريد الأنصاري رحمه الله تعالى وإنجاز دراسات علمية انطلاقا من القرآن الكريم سعيا لخدمة كتاب الله : تعلما وتعليما، دراسة ومدارسة وتدبرا وإبصارا. كما تسعى إلى اﻹسهام في بناء اﻹنسان الصالح المصلح على هدي من أنوار القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
< إعداد: ذ. عبد الواحد بوصحابة

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>