إصدارات – «بلاغة القص في القرآن الكريم وآفاق التلقي»


القصصدر للباحثة والأدبية المغربية د. سعاد الناصر (أم سلمى) كتاب جديد: «بلاغة القص في القرآن الكريم وآفاق التلقي» (143صفحة من القطع المتوسط 1436هـ) ضمن سلسلة كتاب الأمة الذي يصدر عن إدارة البحوث والدراسات الإسلامية – قطر.
يضم هذا الكتاب فصلين:
الأول بعنوان:» المادة القصصية ومقاصد تلقيها»ويحلل المادة القصصية في القرآن الكريم ومقاصد التلقي في مبحثين.
الثاني بعنوان بلاغة القص وجمالية تلقيه، جاءت مباحثه الثلاثة في: جمالية الانسجام والتناسب، وجمالية التصوير، والتشخيص وجمالية الإيجاز والحذف.
وترى المؤلفة أن «استجلاء بعض ملامح جمالية القص في القرآن الكريم يعد مطلبا ملحا ، يسعف في محاولة ملامسة ما تحمله بعض سماتها من العطاءات الربانية ، المخاطبة لمقامات المتلقي في مختلف ما تبسطه المادة القصصية وتوعها المبثوثة على طول القرآن الكريم، واستنباط دلالاتها وفهمها، والارتقاء في معارجها» وتكمن قيمة هذه الدراسة الملحة في كونها تسهم في «تحقيق الفهم والتدبر، وإنزال مقاصدها وجمالياتها على واقعنا المعيش، للمساهمة في إعادة تشكيل عقل ووجدان الإنسان المسلم، وتطبيق العمل بمقتضاها»
واعتمدت الدكتورة على منهج «يستند إلى التفاعل المستمر مع القرآن الكريم، ومحاولة خوض غمار مسالكه وحدائقه، والإنصات إلى نبض معانيه ورهيف جمالياته بعُـدّة البلاغة، وقدح زناد الأسئلة الفنية والمعرفية، واستصحاب مصادر التفسير من قرآن وسنة نبوية وبعض التفاسير المعتبرة.. واستحضار التأمل والتذوق السليمين»
ولا يفوتنا أن نذكر أن الأستاذة سعاد ناصر (أم سلمى) كانت من الكاتبات ذات القلم الجاد على صفحات جريدة المحجة ، ولها إبداعات أدبية ونقدية عديدة.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>