كتب في علم المواريث – كتاب: إيضاح الأسرار المصونة في الجواهر المكنونة في صدف الفرائض المسنونة للشيخ الرسموكي


قال فيه الحضيكي في طبقاته: (علي بن أحمد بن محمد بن يوسف الرسموكي الركراكي أصلا التمنارتي [وطنا] تسلكـيت([4])، الفقيه الكبير المتفنن المدرس البارع الناظم المصنف الناثر، دأب ] على التدريس، ونشر العلوم والتصنيف، وإرشاد المسلمين، والنصح لهم بغاية ما أمكن، واجتهد وأفتى، وبذل الجهد والطاقة، إلى أن توفي رحمه الله، صبيحة الثلاثاء ، السادس عشر من رمضان، سنة تسع وأربعين وألف.
وولد حوالي 1050هـ ببلدة « ناغاتين» من قبائل «رسموكة» إحدى قبائل «جزولة» شرقي مدينة تزنيت.
ومن تأليفه: “شرح ألفية ابن مالك” و”شرح الجمل للمجرادي” و“شرح فرائض ابن ميمون” و”جمع كلمات من الأموات، وشرحها” و”شرح الكبرى والصغرى” للسنوسي، و”حقائق في الإعراب”، وغير ذلك، والله أعلم.
أما عن خدمته لعلم المواريث فقد ألف رحمه الله أرجوزة في علم الفرائض، سماها «الجواهر المكنونة في صدف الفرائض المسنونة « شرحها شرحين :الكبير والصغير .
الكبير سماه :«إيضاح الأسرار المصونة» والصغير سماه : «حلية الجواهر المكنونة» سلك فيه طريقة المشارقة فمزج فيه الشرح بالمتن، وفقهه محرر غاية لخصه من «الإيضاح» حرفيا غير أنه أمتع وأفيد. وللإ شارة فإن هناك بعض الأخطاء المطبعية تكاد تكثر في الشرح الكبير .

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>