إصدارات – فن الترسل قديما وحديثا 3


صدر للأستاذ عبد الله بن عبد القـادر، والأستاذ عبد الحميد أسقال كتاب مشترك بعنوان فن الترسل قديما وحديثا ، ضمن سلسلة كتاب المجلة العربية عدد 224، شهر شعبان 1436هـ / يونيو 2015 التي تصدر من الرياض بالمملكة العربية السعودية.
وقد جاءت افتتاحية الكتاب مبينة عن أغراض التأليف في فن الترسل مجددا لاعتبارات ترجع إلى:
- هذا الكم الهائل في فن الترسل في أدبنا العربي… الذي لا يمكن لأمة أخرى أن تبدع نصف كمه وكيفه مهما أوتيت من العبقرية والقريحة والإبداع
- تواري هذا الفن الأدبي لعربي وضموره تماما حتى في الأوساط الأدبية المنتجة لأسباب منها طغيان فنون أدبية أخرى (المسرحية ، السيرة الذاتية، القصة بأنواعها، ومنها طغيان تكنولوجيا المعلومات التي أصبحت وسيلة عظمى من وسائل الاتصال والتواصل السريعة عوضت الرسائل المكتوبة وتبعها هذا الجدب في الترسل وانصراف الناس عنه.
- تردي أساليب التعليم في عالمنا العربي مما أثر تأثيرا بالغا على المستوى الأدبي .. حيث لم يبق من ذلك في دائرة الاهتمام إلا فن المقالة الصحفية والسياسية.
لذلك أعلن المؤلفات أن هدفهما «من إنتاج هذا الكتاب، حمل القارئ على الالتفات إلى ذلك الماضي الزاهر من أدبنا العربي الذي كانت فيه الكتابة الترسلية ركنا مكينا من أركان الحضارة والثقافة» و»الانفتاح مرة أخرى على آثارنا الخالدة التي كثيرا ما طُوِيت في عوالم النسيان».
وقد جاء الكتاب في أحد عشر فصلا:
الأول : الترسل والأنتربولوجية الأدبية
الثاني : الترسل في العصر الجاهلي
الثالث فن الترسل في صدر الإسلام
الرابع : العصر الراشدي
الخامس: عصر بني أمية
السادس : الترسل في العصر العباسي
السابع: الترسل عصر البويهيين
الثامن: نمط من ترسل كتاب مصر في العصر الأيوبي
التاسع : الكتابة الأدبية في الأندلس
العاشر: ضعف الأدب في عصر العثمانيين
الحادي عشر تطور فن الترسل في القرن العشرين
وقد ذُيل الكتاب بلائحة المصادر والمراجع


اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

3 thoughts on “إصدارات – فن الترسل قديما وحديثا