كلمة اللجنة الـمنظمة


بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحابته أجمعين، وبعد:
السيد ممثل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية
السيد ممثل الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى
السادة رؤساء المجالس العلمية
السيد والي جهة فاس بولمان
السيد ممثل رئيس المجلس الجماعي
السيد رئيس جامعة القرويين
السيد نائب رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس
السادة رؤساء الجامعات
السادة عمداء الكليات
السيد الأمين العام لمؤسسة البحوث والدراسات العلمية
أصحاب المعالي.
السادة العلماء الأجلاء
السادة رؤساء المؤسسات العلمية والأكاديمية والتربوية المحترمين
السادة ممثلي السلطات المحلية والإدراية
السادة الباحثين والباحثات
السادة والسيدات الضيوف الكرام
طلبتنا الأعزاء
أيها الحضور الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد،
فها هي فاس بحمد الله عز وجل وتوفيقه في الموعد مرة أخرى مزهوةً ومحتفلةً بسيرةِ خير الورى، ومُرحّبةً بالباحثين والمهتمين والمحبين، المتطلعين من خلال هذا المؤتمر وما سبقه وما يلحقه إن شاء الله عز وجل من مؤتمرات إلى أن يقدموا من الخدمة ما يليق بسيرة من وصفه ربه عز وجل بقوله وإنك لعلى خلق عظيم وبقوله وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ، وإنه لمقصد عظيم شريف حريٌ بأن تبذل فيه الجهود تلو الجهود، بل حري بأن تنفق فيه الأعمار وتتفانى فيه المهج. كيف لا والمقصد هو الوصول إلى سيرة صحيحة شاملة كاملة، تستوعب كل النصوص، وتتناسق أحداثها وتتراتب كأحسن ما يكون التناسق والترتيب، ليَنفسح المجالُ أمام الناظرين المتفكرين الذين يرومون تمثل نموذج الإنسان الكامل الشريف الذي منه انطلقت الأمة الشاهدة، في كل مجالات الحياة، ولتصير سيرته الشريفة موردا عذبا يُروي العطشى ونورا يهدي الحيارى، في زمن تعاني فيه البشرية ما تعاني من قحط وظُلَم.
أيها الحضور الكريم:
لقد حاول المؤتمر الأول الذي أقيم قبل سنتين تقديم خلاصة لجهود الأمة في تدوين السيرة النبوية ودراستها لتيسير استيعابها وفقهها واستثمارها في مختلف المجالات. ولقد جعلَنا موضوعُ المؤتمر ذاك أمام سؤال لا مفر من الإجابة عنه يتحدانا ويقول: هذه جهود السابقين فأين جهودكم؟ هذا تراث ضخم من النصوص ومن الفهوم ثمرة ملايين الليالي والأيام من أعمار العلماء الأفذاذ، فماذا قدمتم أنتم أيها الأحفاد؟
من أجل ذلك أقامت مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، بتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمجلس العلمي الأعلى، ومركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة، ومركز السيرة النبوية للدراسات والبحوث باسطنبول: المؤتمرَ العالمي الثاني للباحثين في السيرة النبوية في موضوع: «آفاق خدمة السيرة النبوية» سعيا إلى معرفة ما ينبغي أن يكون بعد معرفة ما كان. ولا شك أن مما ينبغي أن يكون هو ما تجليه الأهداف المرسومة لهذا المؤتمر التي هي :
• تسريعُ إخراج السيرة الصحيحة الشاملة.
• تنسيقُ الجهود لخدمة السيرة النبوية.
• ترشيدُ البحث في السيرة النبوية.
ولتحقيق هذه الأهداف العلمية كانت هذه الوسائل:
1 – وضعُ محاورَ متكاملةٍ ينبني بعضها على بعض، وهي محاورُ خمسةٌ كبرى تندرج تحتها عدة مواضيع:
المحور الأول: أفق خدمة مصادر السيرة
المحور الثاني: أفق خدمة متن السيرة
المحور الثالث: أفق خدمة فقه السيرة
المحور الرابع: أفق خدمة التيسير والتقريب للسيرة
المحور الخامس: مشاريع خادمة للسيرة
2 – وضعُ شروط علمية للكتابة في أي محور من محاور المؤتمر، والتحكيمُ في أيّ بحث بناءً عليها.
3 – مراسلةُ ما أمكن من الشخصيات المعروفة بتخصصها أو اهتمامها بموضوع المؤتمر وإسنادُ إعداد ورقات خاصة إليها.
4 – فتحُ المجال أمام أكبر قدر ممكن من الباحثين للمشاركة في المؤتمر.
5 – تخصيصُ محور للمشاريع الخادمة للسيرة لفتح الباب أمام أيِّ أُفُقٍ يمكن أن يتبلور في شكل مشروع.
أيها الحضور الكريم:
تفاعلا مع كل ما سبق توصلت اللجنة العلمية بما يقرب من مائتي طلب للمشاركة في المؤتمر، اختير منها ما ترونه مضمنا في برنامج هذا المؤتمر.
ولقد تحقق في تلك البحوث بحمد الله عز وجل إضافةً إلى قيمتها العلمية، قدرٌ مهم من العالمَية: فلقد وردت علينا من السعودية والأردن وقطر والإمارات ومصر وتونس والجزائر، وتركيا، والنرويج.
وقد طُبعت بحوث المؤتمر طبعة خاصة وُزعت على المشاركين، وستلحق بها بحوث أخرى وردت علينا متأخرة وتطبع في الطبعة الأساسية للمؤتمر.
هذا وقد شرَّفنا بالحضور سعادةُ وزير الشؤون الدينية بجمهورية غينيا كوناكري، ورجونا لو اكتملت فرحتنا بحضور سعادة الدكتور محمد أمين يلدريم رئيس مركز السيرة النبوية للدراسات والبحوث باسطنبول، وسعادة البروفيسور محسن العثماني الندوي من كبار علماء الهند الذي اعتذر لظروف قاهرة، رجونا ذلك وغيره ليتعانق مغرب الأمة بمشرقها، وشمالها بجنوبها.
وأما بلدنا المغرب البَهِيّ الهَنِيّ فقد جاءنا باحثوه من مختلف المدن: الرباط، والعرائش، والدار البيضاء، وأكادير، ومراكش، وتطوان، ووجدة، وفاس.
ثم إن هذا المؤتمر قد تزين بجلسة شعرية فُسح فيها المجال للشعر الخاشع النافع العاشق، كي يُفْصح عن المشاعر والأنّات والأشواق.
كما ينظَّم معرض للجهات المنظمة وغيرها مفتوحٌ طيلة المؤتمر.
أيها الحضور الكريم:
تلك نبذة عن ترتيبات الإعداد لهذا المؤتمر، ونتطلع إلى أن تتوج بتوصيات ومقترحات ومشاريع تصب في الهدف الأكبر لهذا المؤتمر وهو كتابة سيرة صحيحة شاملة تليق بمقام رسول الله ، وتليق بموقع الشهادة الذي وضعت فيه هذه الأمة في أصلها.
وفي ختام هذه الكلمة نتوجه بالشكر الجزيل إلى كل الباحثين الذين قدموا إلينا من مختلف البلدان والمدن ونقول لهم مرحبا مرحبا مرحبا.
ونتوجه بالشكر والعرفان لكل من أسهم ماديا أو معنويا فى جعل هذا المؤتمر واقعا مشهودا ومنهم:
- السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.
- والسيد الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى.
- والسيد والي جهة فاس -بولمان.
والسادة ممثلو السلطات المحلية والإدارية الذين وفروا لنا كل الوسائل المساعدة على إقامة هذا المؤتمر، وكذلك السادةُ المسؤولون عن قصر المؤتمرات، والموظفون والعاملون فيه رجالا ونساء.
ثم نتوجه بشكر خاص مفعم بمشاعر الحب والتقدير إلى جمهور الحضور الكريم والضيوف الأعزاء الذين لبوا الدعوة من فاس وخارج فاس، وكان حضورهم دائما دعما خاصا لنا لنمضي قدما في مثل هذه الأعمال.
- كما نوجه الشكر الخاص إلى كل وسائل الإعلام السمعي والبصري والمكتوب التي تغطي هذا المؤتمر، وعلى رأسها قناة مكة الراعي الإعلامي لهذا المؤتمر، وقناة الجزيرة مباشر التي بادرت تطوعا ببث هذا الافتتاح الآن.
وأما جنود الخفاء باقي أعضاء اللجنة المنظمة فالله نسأل أن يجزيهم الجزاء الأوفى على ما بذلوا وقدموا.
وفقنا الله جميعا إلى خدمة كتاب الله العزيز وسيرة رسول الله ، وأهلاً وسهلاً بكم جميعا، والحمد لله رب العالمين.

ألقاها الدكتور مصطفى فوضيل المدير التنفيذي لمؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>