كـلـمـات الـجـلـسـة الافـتـتـاحـيـة – كلمة الأستاذ أحمد التوفيق


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين
وعلى آله وصحابته الأكرمين
أيها السادة، أيتها السيدات
أرى من الواجب أن أبلغكم التحية وعبارات التقدير والإكبار لهذه الدورة الدراسية في موضوع السيرة النبوية، تحية للمنظمين لها وللمشاركين فيها، فالموضوع، موضوع السيرة النبوية، يقتضي العناية اللائقة المتواصلة، لما له من أهمية علمية وخطورة عملية.
وأنا أكتب هذه الكلمات، وردت على ذهني الأسئلة الآتية:
أولا: إلى أي حد يمكن تعميق عرض الحديث على السيرة وتمحيص جانب في ضوء الجانب الآخر؟
ثانيا: كيف يمكن تدريس السيرة ببعد كوني للأطفال من جهة، والشباب من جهة أخرى، في البلدان ذات الأغلبية غير المسلمة بتجريد قيم السيرة وهديها من عوارض البيئة الثقافية؟
ثالثا: كيف يمكن تمييز العلاقة بين عصمته وبين معرفته بدنيا الناس، ومن المواضيع المتعلقة بهذه النقطة ما ورد عند المقلين وعند المكثرين في باب ما سمي بالطب النبوي الذي يستعمل للترويج في دكاكين بعض الفضائيات؟
رابعا: كيف يمكن أن تتعبأ الأمة بالإكثار من التوسل بالصلاة عليه في ظروفنا الرهيبة الراهنة لكشف الغمة عن الأمة، وبخصوص هذه النقطة أحيل على ما ذكرته في الدورة السابقة من كون المغاربة قد تعبأوا بهذه الصلاة لتحرير الأوطان في بداية العصر الحديث.
وفي الختام أذكر أننا سنوافي منظمي الندوة، يوم الجمعة إن شاء الله، بقرص مرئي بعنوان «أنفاس المغاربة في الصلاة على النبي »، وذلك لعرضه إن بدا لهم أن يفعلوا ذلك، وفيه تلخيص في سبعين دقيقة، لأكثر من أربعين ساعة، تستعرض الألوان الفنية والعاطفية التي يصلي عبرها المغاربة، في المدن والقرى، على سيد المرسلين عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
أعانكم الله وسدد أقوالكم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاته.
* ارسلت وألقيت بالنيابة

الأستاذ أحمد التوفيق
وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>