إصدارات – المعجم الوجيز في تراجم نخبة من علماء سجلماسة ووادي زيز 1


كتب التراجم والسير من أعظم مصادر الثقافة الإسلامية، ورصيد الأمة من هذه الكتب كبير وغني، لأن علماء الأمة فطنوا إلى أهمية القصص والأخبار والنماذج العلمية والسلوكية في تقديم الأنموذج التربوي لأبناء الأمة في مجالات تربوية كثيرة، وتنبهوا إلى قيمة سير الرجال في غرس الفضائل وتحفيز الهمم. وقد نص القرآن على ذلك مثل قوله تعالى: فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (الأعراف: 176)، وقال سبحانه: نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (يوسف: 3). قال بعض السلف: «الحكايات جند من جنود الله تعالى، يثبت الله بها قلوب أوليائه».
والكتاب الذي نقدمه اليوم هو (المعجم الوجيز في تراجم نخبة من علماء سجلماسة ووادي زيز)، للعلامة الشيخ محمد العمراوي السجلماسي، من طبع طوب بريس بمدينة الرباط في طبعة أولى تاريخها: 1435هـ -2014م، عدد الصفحات: 411 صفحة، في مجلد واحد يضم 440 ترجمة لنخبة من علماء سجلماسة وتافيلالت مرتبة على حروف المعجم، وجعل في طليعتهم المسمى أبا سيدي المامون البلغيثي العلوي؛ ذكر أن ترجمته واردة أيضا بالمعسول لمحمد المختار السوسي ولم يذكر تاريخ ولادته وتاريخ وفاته. وجعل خاتمتهم الترجمة رقم 440 والتي خصها بوالده أبي محمد الحاج محمد العربي بن عبد الرحمان بن محمد العربي العمراوي السجلماسي المولود بتاريخ حوالي 1346، والمتوفى بتاريخ 17 ربيع الثاني 1424هـ.
بدأ المؤلف كتابه بمقدمة قال فيها: «الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى. أما بعد: فهذا كتاب يضم جملة من تراجم علماء سجلماسة وما حولها، أرجو أن يعم النفع به في الحال والمآل… وقد افتتحته بثلاث فاتحات…» (ص:3). وجعل الفاتحات بمنزلة مقدمات لبيان مقاصد وأغراض الكتاب، والتي منها: «وصل ما انقطع أو كاد من حبال العلم في هذه المنطقة… وتحفيز همم رجال المنطقة، وإيقاظ عزائمهم، للاهتمام بهذه الجهة ورد الاعتبار إليها في مجال العلم والمعرفة… وتصحيح المفهوم التاريخي لمغرب اليوم…». (ص:11،5).
وختمه بقوله: «وبعد: فيقول العبد الفقير إلى رحمة ربه الباري: محمد الطاهر بن محمد العربي العمراوي السجلماسي: لقد انتهيت من تصحيح هذا الكتاب- بعد استخارة الحق سبحانه- يوم الأحد 24 ربيع الأنوار عام: 1435هـ في المسجد النبوي، وأنا جالس فوق دكة (الأغوات) حيث كان موضع الصفة، قبالة الروضة النبوية الشريفة، على صاحبها أفضل الصلوات، وأزكى التحيات، راجيا من الله سبحانه وتعالى أن يوفقني لإخراجه، ويديم النفع به، ويجعله خالصا لوجهه الكريم، وينفعني به يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم. والحمد لله رب العالمين» (ص: 394).
والشيء بالشيء يذكر ففي الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية فريقان للبحث؛ أحدهما وهو فريق البحث في اللغة والفنون والآداب بمنطقة تافيلالت منكب على إنجاز دليل بأعلام تافيلالت والآخر وهو فريق البحث في التراث الشرعي والفكري لسجلماسة وتافيلالت وامتداداته بالغرب الإسلامي، يسعى لتأليف فهرسة لمؤلفات علماء تافيلالت، في سياق خدمة التراث المحلي وتقديمه للباحثين والطلبة للإفادة منه.


اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

One thought on “إصدارات – المعجم الوجيز في تراجم نخبة من علماء سجلماسة ووادي زيز

  • سعيد إدوعراب

    سلام الله عليكم جميعا سادتي الاكارم من فضلكم أسأل هل الكتاب الوحيد المتوفر لترجمة علماء سجلماسة هو فقط هذا الكتاب الذي ألفه الدكتور محمد العمراوي السجلماسي أم يوجد غيره ؟ وهل طبع هذا الكتاب ؟ وما خبر فهرس تراث علماء سجلمااسة هل انتهي منه واعد للطبع ام لازال الاشتغال فيه لاعداده؟ وشكرا