محطات إخبارية


ارتفاع كبير في نسبة المحجبات بتركيا بعد رفع الحظر عنه

قالت الصفحة الرسمية لـ«تركيا بوست» على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: إن الإقبال على ارتداء الحجاب في تركيا قد ازداد بعد رفع الحظر عنه.

ونشرت الصفحة صورة توضيحية لتطور الحجاب في تركيا من الحظر وحتى رفعه الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان لتصبح نسبة المحجبات في تركيا 67%.

واستعادت الصفحة من أرشيف الأخبار خبر ارتداء د. عائشة جول رئيسة جامعة دجلة بديار بكر الحجاب، لتصبح أول رئيسة جامعة محجبة في تركيا.

وتفاعل المغردون على تويتر مع خبر عائشة رغم أنه قديم، وأعربوا عن سعادتهم في وصول منحنى تقرير الشعائر الإسلامية إلى هذا الحد.

مفكرة الإسلام

 

جامعة اسطنبول تفوق البرلمان بمخصصاتها في الميزانية

بلغ سقف المخصصات المقترحة في ميزانية العام المقبل لصالح جامعة اسطنبول 848,2 مليون ليرة تركية (حوالي 4 ملايين دولار)، لتتقدم الجامعة في هذا الإطار على البرلمان التركي، الذي اقترح له 748 مليون ليرة تركية (حوالي 330 مليون دولار).

ووفق المعلومات التي حصل عليها مراسل الأناضول، فإن مخصصات الجامعة للعام المقبل زادت بنسبة 8% عن نظيرتها للعام الجاري، كما أن الرقم هو الأعلى من بين المخصصات المقترحة في الميزانية لصالح المؤسسات العامة، وبعض الإدارات الخاصة.

وأوضح المراسل أن المبلغ يصل إلى حوالي ضعفي مخصصات رئاسة الجمهورية، والتي لم تتجاوز 397 مليون ليرة تركية ( حوالي 175 مليون دولار).

وكالة الأناضول

 

عكرمة صبري: الأقصى مستباح والشعوب العربية والإسلامية أموات

وصف الشيخ عكرمة صبري – رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس وخطيب المسجد الأقصى – الشعوب العربية الإسلامية بـ»الأموات»، واستنكر استباحة قوات الاحتلال الصهيونية اليومية للمسجد الأقصى دون تحرك أي عربي وإسلامي لمناصرتها.

وقال صبري: للأسف حصلت استباحات من قبل جيش الاحتلال لحرمة المسجد الأقصى المبارك، ولكن لا مغيث لصرخاته وأنَّاته»، منوهًا إلى أن الذين يتصدون للاقتحامات اليهودية هم المرابطون المقدسيون وأبناء الداخل المحتل عام 48 الذين ساهموا في الدفاع عنه.

وأضاف : «لا نعول على العالم العربي والإسلامي في هذه الأيام، علينا أن نعتمد على أنفسنا بعد اعتمادنا على الله»، مؤكدًا أن العرب والمسلمين تخلوا عن الأقصى والقدس، «حتى أصبحت مدينة يتيمة ومنسية».

وتابع الشيخ صبري قائلًا: «الشعوب العربية توحدت مع الحلفاء الغرب تحت شعار محاربة الإرهاب، ولا يعلم الحكام العرب أن «إسرائيل» هي الإرهاب بعينه»، موضحًا أن هناك سياسة استعمارية مبرمجة مفروضة على العالم العربي.

ولفت صبري إلى أن قيادة الشعب الفلسطيني أيضًا منشغلة في قضايا جانبية تلهيهم عن الموضوع الرئيس، وهو القدس والأقصي، متابعًا حديثه : «المشكلة أن كل جهة تبحث عن مصلحتها، حتى نسوا أنهم لهم أقصى يستباح وتنتهك حرماته».

وطالب بوحدة الموقف العربي تجاه المسجد الأقصى، وضرورة العمل بحراك سياسي دبلوماسي، مجددًا التأكيد على أن المسجد الأقصى أمانة في أعناق المسلمين، وأن الله سبحانه وتعالى سيحاسب من يقصر بحقه.

وطالب الشيخ صبري أهل بيت المقدس وفلسطين بشد الرحال للأقصى، وحمل العالم العربي والإسلامي المسؤولية على تقاعسهم وتخاذلهم، مشددًا على أن أهل القدس سيقومون بواجباتهم ضمن إمكانياتهم لصد هجمات الاحتلال.

مفكرة الإسلام

 

مؤتمر وطني يناقش لغة تدريس العلوم الصحية

تنظم الجمعية المغربية للتواصل الصحي مؤتمرها الوطني الأول تحت عنوان «تدريس العلوم الصحية بأية لغة؟» تحت الرئاسة الشرفية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر وبتنسيق مع معهد الدراسات والأبحاث للتعريب، وذلك يوم السبت المقبل بكلية الطب والصيدلة بالرباط. وسيناقش هذا المؤتمر محورين أولهما دور اللغة في التنمية والتقدم العلمي ثم اللغة العربية في العلوم الصحية الواقع والآفاق.

وأوضح جمال الدين بورقادي رئيس المؤتمر أنه بالنظر إلى الدول التي تشارك في المؤتمرات الدولية وتكتب في المجلات الصحية المتخصصة تبين أن أزيد من 80 بالمائة لا يدرسون العلوم الصحية بالإنجليزية إنما بلغتهم الوطنية بينما يولون أهمية لتعلم اللغة الإنجليزية من التعليم الابتدائي إلى الجامعي لأنها لغة التواصل في المؤتمرات العلمية العالمية ولغة أهم المجلات والكتب العلمية.

وأضاف بورقادي أن الجمعية المغربية للتواصل الصحي تساءلت حول ما إذا كان المغرب قادرا على رفع تحدي استعمال اللغة العربية في تدريس العلوم الصحية، وأشار إلى أن ذلك سيسهل التواصل بين الطبيب والمجتمع عامة والمريض خاصة، مع التكوين الجيد في اللغة الإنجليزية لأنه يبدو أمرا ضروريا للانفتاح على المستجدات الطبية من خلال المجلات المتخصصة والمؤتمرات الصحية.

التجديد المغربية

 

«نوري اكتمل» حملة للتعريف بقيمة الحجاب بقطر

تطلق الإدارة النسائية بمؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية بقطر «راف» حملتها التربوية التثقيفية «نوري اكتمل»، يوم الجمعة المقبلة للتوعية بأهمية الحجاب وفرضيته وفوائده.

وتستهدف الحملة التي سيبدأ التسجيل فيها اعتبارًا من الجمعة القادمة ولمدة أسبوع توعية 200 فتاة في المرحلة العمرية من 9 إلى12 سنة،بثماني مدارس من مدارس قطر، تحت إشراف فضيلة الداعية الدكتور نبيل العوضي والمستشارين التربويين للحملة الشيخ خالد أبو موزة والدكتورة سلمى الحرمي، وفقًا لصحيفة العرب.

وحول هذا الموضوع، صرحت الأستاذة غادة أبو جسوم – مدير الإدارة النسائية براف – أنه بمجرد تسجيل الفتيات الراغبات في المشاركة في حملة الحجاب (نوري اكتمل)، يبدأ دور وحدة العلاقات العامة للإدارة النسائية في التواصل والتفاعل مع الفتيات المشتركات، عبر عدة أنشطة تثقيفية تربوية والتي منها المحاضرات والندوات وتوزيع المطبوعات، من خلال برنامج علمي تثقيفي تحت إشراف المستشارين التربويين الشيخ خالد أبو موزه والدكتورة سلمى الحرمي.

وأضافت أن الفعاليات سوف تنطلق بدءًا من يوم الجمعة، في مهرجان يحضر فيه كبار الشخصيات التربوية من قطر ومن الكويت، ويبدأ التسجيل لمدة أسبوع، وبعد انتهاء الفعاليات تختتم الحملة بحفل تتويج للفتيات المستنيرات بنور الحجاب.

العرب القطرية

 

الجامعات المصريّة تؤجج الثورة ضد الانقلاب في مصر

نظّمت حركة «طلاب ضد الانقلاب» في مصر، فعاليات احتجاجية في جامعات الأزهر وأسيوط وبني سويف والمنوفية والزقازيق أكاديمية الشروق، حملت شعار «رجعوا التلامذة»، فيما لا يزال حصار الجامعات من قبل عناصر من الشرطة وشركة «فالكون» للأمن مستمراً، فضلاً عن الأمن الإداري. مع ذلك، نجحت طالبات الأزهر في فرعي القاهرة وفهنا الأشراف بإدخال أعلام الحركة وشعارات منددة باعتقال وخطف زملائهن من المنازل والجامعات، مطالبين بالحرية والإفراج الفوري عن زملائهن المعتقلين، وعودة المفصولين.

ودعت الحركة الطلاب للاستنفار الكامل في جامعة أسيوط بعد اعتداء أفراد شركة فالكون واحتجاز عدد من الطالبات داخل الجامعة. وتوعدت الحركة أفراد الأمن، في حال عدم الإفراج عن الطلاب، باستهدافهم. وكان الأمن بالتعاون مع البلطجية، قد اعتدى على مسيرة طلابية بالعصي والأحزمة داخل الحرم، واحتجز ثلاثة طلاب.

العربي الجديد

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>