شخصية العدد – الدكـتـور منير الغـضبان فـقـيه السيرة وداعية على بصيرة


ودعت الأمة الإسلامية يوم الأحد 3 شعبان 1435 هـ الموافق 1 يونيو 2014م، الداعية الكبير وفقيه السيرة النبوية المتميز والشهير الدكتور محمد منير الغضبان عن سن يناهز 72 سنة، وكان قد ولد رحمه الله تعالى بالتل من أعمال دمشق سنة 1942م بسوريا الشقيقة نسأل تعالى أن يعجل بتفريج الكرب عن أهلها. وبموته تفقد الأمة الإسلامية أحد رجالاتها الكبار الذين نذروا حياتهم لخدمتها بصمت وعلم وحكمة، وخلف وراءه تجربة دعوية فذة وثرة علما وعملا، وتربى على يديه وبكتاباته جيل من أبناء الأمة الإسلامية لن ينسوا فضله عليهم في تجديد فهم السيرة وتنزيلها على الواقع وفي تجديد حركة العمل الإسلامي، فمن هو الدكتور منير الغضبان؟ وما جهوده عامة وفي فقه السيرة خاصة؟ وما هي معالم منهجه الدعوي؟ وما قيمة الأثر الذي تركه في الأمة؟
تكوينه العلمي والفكري:
جمع الدكتور منير في تكوينه العلمي والتعليمي بين التخصص في الأدب والتربية وعلوم الشريعة، والانخراط في العمل الإسلامي؛ ففي الأدب واللغة حصل على ماجستير في اللغة العربية من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة عام 1972م ثم دكتوراه في اللغة العربية من جامعة القرآن الكريم بالسودان عام 1997م، وفي مجال العلوم الشرعية حصل على إجازة في الشريعة من جامعة دمشق عام 1967م، كما نال جائزة سلطان بروناي للسيرة النبوية عام 2000م، تقديرا لجهوده في التأليف العلمي في مجال فقه السيرة الذي صار واحدا من كبار أعلامه فقها وتأليفا، وفي المجال التربوي حصل على دبلوم عام في التربية من جامعة دمشق عام 1968م.
وظائف ومهام تقلدها:
بفضل سعة تكوينه العلمي والشرعي عمقا وتنوعا، زادت تجربته قوة وغنى، واستقام منهجه الدعوي على الوسطية والاعتدال وتقلد منير الغضبان عدة وظائف أسهم من خلالها في ترشيد العمل الإسلامي، فقد اشتغل بالتدريس في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بدمشق من سنة 1962 إلى 1972م، ثم انتقل إلى المملكة العربية السعودية ليشتغل بمنصب التوجيه التربوي بإدارة تعليم البنات بالطائف 1393 – 1395هـ، وكلف بمهمة موجه العلوم الدينية برئاسة تعليم البنات1395 – 1400هـ، ثم تفرغ للعمل الدعوي في الخارج برئاسة الإفتاء بالمملكة العربية السعودية(خارج المملكة) لمدة سبع سنين من 1400إلى1407هـ، كما كلف بمهمة باحث تربوي بجامعة أم القرى بمركز الدراسات الإسلامية بمكة المكرمة 1407 – 1420هـ. كما عمل باحثا ثقافيا في الندوة العالمية للشباب الإسلامي 1412هـ
وخلال مقامه بالسعودية استثمر خبراته التربوية والشرعية في تأليف الكتب المدرسية في رئاسة تعليم البنات في الرياض (أصول التدريس، محو الأمية، كتب الفقه والحديث والسيرة) وقد حظيت بالقبول والارتياح لمدة طويلة.
إضافة إلى ما سبق فقد شغل رحمه الله تعالى منصب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا سابقاً، وظل عضوا فاعلا في الحركة، ومنشغلا بقضايا الأمة المحلية والدولية.
محنته وجهاده الدعوي :
بسبب موقفه من حزب البعث الحاكم في سوريا تعرض الدكتور لمضايقات عدة أبعد إثرها عن بلده، فقد عين إثر تخرجه في التعليم في مناطق مسيحية رغم إصراره على حقه في التدريس في المناطق التي يرغب فيها داخل سوريا، وفي بداية السبعينيات انتقل إلى السعودية وهناك مكث يعمل في التدريس والتربية والدعوة والتوجيه، واستمرت المضايقات تلاحقه إلى أن وافاه أجله رحمه الله تعالى.
فقيه السيرة بامتياز :
لم يسبق لغيره أن أكثر الاشتغال بفقه السيرة من حيث غزارة الإنتاج وعمقه في استنباط معالم منهج الدعوة الإسلامية في عصر الرسول فقد تمكن من استيعاب السيرة فقها وتنزيلا، واستنباط معالم منهج النبي في بناء الجيل الأول سواء على مستوى التربية أو على مستوى إنتاج القيادة الراشدة، ولذلك شمل تأليفه في هذا المجال: فقه السيرة أولا (مجلد واحد)، ومنهج التربية النبوية (أجزاء) والتربية القيادية، والمنهج الحركي للسيرة النبوية، (ثلاثة أجزاء)، وقد عكست هذه الكتب عمق الفهم لدى الرجل وجلت موهبته في استنباط منهج التربية والبناء وإعادة بعث الأمة وفق أسس شرعية هي التي استمدها بقوة ذكائه وموهبته وإخلاصه، وكانت هذه الكتب زادا علميا وتربويا غطى خصاصا كبيرا في الحقل الدعوى والعمل الإسلامي المعاصر وصارت كتبه مقررات دراسية وتربوية لدى مختلف العاملين في الحركة الإسلامية شرقا وغربا، وقد كان الشيخ منير واعيا بقيمة عمله هذا وظل يعتز به حيث ذكر في أحد حواراته على موقع رابطة أدباء الشام عندما وُجه إليه سؤال: “ما الإنتاج الذي تعتزّون به أكثر من غيره… ولماذا ؟ فأجاب رحمه الله تعالى: الإنتاج الذي أعتزّ به أكثر من غيره هو المنهج التربوي للسيرة النبوية عموماً، والتربية القيادية منه (المجلّدات الأربعة)..، لأنّه يمثّل قمة نضجي من جهة، ويمثل منهجاً للحركات الإسلامية وعمليات البناء الداخلية من خلال السيرة النبوية، حيث يُجيب على السؤال: كيف تمّت تربية الجيل الأول، وتبني نظريّة تربية القيادات ابتداءً. وبعدها تتمّ التربية العامّة”.
منهجه الدعوي والحركي :
حفلت سيرة الرجل بمواقف هادئة تدل على عمق الرؤية ورجاحة الروية وحسن الطوية وقد كتب مواقفه في كتابه (كشف المستور.. أفكاري التي أحيا من أجلها)، الذي هو بمثابة سيرة مختصرة للرجل كشف فيها عن منهجه الدعوي ومواقفه في المجال الفكري والسياسي والحركي والأخلاقي، حيث يظهر لك الرجل حامل مواقف شريفة تنطلق من تحكيم الشرع قواعد ومقاصد وتغليب الاعتدال والنظرة الاسترتيجية العميقة لقضايا الأمة وتفاعلاتها، وقد كانت كتاباته في السيرة النبوية تعكس بقوة انشغاله بمنهج الدعوة، حتى إننا ليمكن القول إن دراسته للسيرة وتأليفه فيها إنما هو تأليف في فقه الواقع وفي فقه الإصلاح والدعوة، وإن كان ظاهره تأليفا في التاريخ والماضي إلا أن عينه كانت على الحاضر تشخص أمراضه وتنتقل في الماضي تبحث في الوحي والتجربة الدعوية للرسول عن علاجاته، لذلك تجده يتساءل في نهاية مقاله مثلا عن فقه المرحلة ( مرحلة الاستضعاف في الدعوة النبوية ) قائلا:” فهل يدرك الدعاة اليوم هذا الفقه في الأولويات من قائدهم العظيم عليه أفضل الصلاة والتسليم؟ ”
قوة التأليف وعمقه :
كان الدكتور منير الغضبان ذا قدرة كبيرة على التأليف، وذا أفق واسع وتعدد في التخصصات والانشغالات فقد كتب في السيرة والتربية وفي سير الأعلام والفكر والتيارات والمذاهب، وعلى كثرة وتنوع ما كتب فقد كان هناك خيط ناظم يجمع ذلك كله هو رؤيته للواقع والتاريخ وما ينبغي أن تكون عليه حركة الأمة، فكل ما كتبه كان في سياق تحليل واقع الأمة وترشيدها لارتياد ما هو مطلوب منها ارتياده من المواقع، ومن أبرز المجالات التي كتب فيها:
أولا سير الأعلام:
1 – أبو ذر الغفاري-الزاهد المجاهد، طُبع في دمشق، 1970م، ثمّ عمان.
2 – معاوية بن أبي سفيان الصحابي المجاهد، دمشق،1977.
3 – هند بنت عتبة، 1978، الرياض، ثمّ عمان.
4 – المغيرة بن شعبة الوالي المجاهد.
5 – عمرو بن العاص (الأمير المجاهد).
6 – سيد قطب ضد العنف.
ثانيا في السيرة وفقه الدعوة والحركة :
7 – المنهج الحركي للسيرة النبوية.
8 – المنهج التربوي للسيرة النبوية (11 مجلدا) ويضم :
9 – التربية الجهادية 3 مجلدات.
10 – التربية القيادية 4 مجلدات.
11 -التربية الجماعية مجلدان.
12 – التربية السياسية مجلدان.
13 – المنهج الإعلامي للسيرة النبوية (الشعر في عهد النبوة) في مجلدين.
14 – فقه السيرة النبوية (مقرر مادة السيرة النبوية في جامعة أم القرى وجامعات عربية وإسلامية).
15 – التراتيب الإدارية في نظام الحكومة النبوية للشيخ عبد الحي الكتاني المغربي (تهذيب وتقريب).
16 – فقه التمكين في السيرة النبوية.
17 – أخلاقيات الحرب في السيرة النبوية.
18 – الأربعين في سيرة سيد المرسلين، ومحمد (بالاشتراك مع آخرين).
ثالثا في الحركة الإسلامية المعاصرة :
19 – الحركة الإسلاميّة في سورية في ثلاث مجلدات.
20 -المسيرة الإسلامية للتاريخ،1981، الرياض، ثمّ عمان.
رابعا في الفكر والمذاهب والتاريخ :
21 – الحركات القومية الحديثة في ميزان الإسلام، 1981، الرياض، ثمّ عمان.
22 – تاريخ سوريا حتّى اليوم.
23 – سورية في قرن.
24 – التحالف السياسي في الإسلام، 1983، عمّان، ثمّ القاهرة.
25 – نحن والغرب على ضوء السنن الربانية (العراق وأمريكا نموذجا).
خامسا في التربية :
26 – أصول تدريس التربية الإسلامية (كتاب مقرر بمعهد المعلمات بالسعودية) (مع آخرين) 1977.
27 – من معين التربية الإسلامية، الرياض، 1976، ثمّ عمان.
28 – طرق تدريس المواد الدينية واللغة العربية (للصف الثالث بدار المعلمات) (بالاشتراك مع آخرين).
29 – التربية السياسية للطفل المسلم.
30 – إليك أيها الفتى المسلم.
سادسا في قضايا المرأة المسلمة :
31 – الأخوات المؤمنات-الرياض 1967، ثمّ عمان.
32 – إليك أيّتها الفتاة المسلمة، 1977، الرياض، ثمّ عمان.
سابعا في الدراسات الأدبية :
33 – الشعر في العهد النبوي (في مجلدين).
إضافة إلى دراسات عديدة متنوّعة ومحاضرات في كثير من المؤتمرات العلمية والإسلامية بالعالم، ومعظم مقالاته بمجلة المجتمع ومجلة حضارة الإسلام الدمشقيّة، وفي غير ذلك من المواقع الإلكترونية.
وختاما فالرجل كان حقا من عطايا الله لهذه الأمة في زمن كثرت فيه البلايا. وقد حلاه من كان يعرف قدره بأوصاف تليق بمقامه فقد قال عنه الدكتور علي العمري “فها نحن نطوي صفحة من صفحات عالم من علماء الأمة، وداعية من كبار دعاتها، ومفكر من أوعى مفكريها، ومؤرخ من أعمق مؤرخيها”(1)، ووصفه الدكتور وصفي عاشور بأنه “علم من أعلام الأمة الإسلامية، ورائد من روادها، وكوكب في سماء علمها، وإمام من أئمة الإنتاج النافع فيها.. إنه الشيخ العلامة الدكتور منير محمد الغضبان، العالم الرباني والداعية المجاهد والقائد الحكيم”(2).
نعم إن منير الغضبان رحل راضيا مرضي غير آسف ولا غضبان رحل وقد أدى رسالته في حدود الإمكان مما يعز بذله في هذا الزمان، وإن كان قد مضى والأمة محتاجة إلى أكثر من أمثاله للنهوض بواجب الوقت، فقد مضى إلى ربه وكله يقين أن هذه الأمة دوما حبلى بالرجال، ودوما هي قادرة ـ بإذن ربها ـ أن تنجب ما يحقق لها البشارة ويبوئها موقع الصدارة.

د. الطيب الوزاني
———–
1 – مقال منير الغضبان: فقيه السِّيرة وطيِّبُ المَسيرة : الدكتور علي العمري، موقع «متعدد نتـ».
2 – مقال منير الغضبان .. حياة في ظل الدعوة : د. وصفي عاشور، «موقع الاسلاميون».

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>