تحقيق نصوص الدراسات القرآنية في الجامعات السعودية : الواقع واستشراف المستقبل


العدد 400 __ أ.د. محمد بن سريع بن عبد الله السريع (*)

إيجابيات المشروع :

إن مشروع تحقيق نصوص الدراسات القرآنية هو شعيرة تعبد ، وبرنامج علم ومنهج بحث ، وهو نتاج مبارك وشجرة طيبة تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ، فالمشروع كله أوله وآخره نافع مفيد ، ولكني هنا أشير إلى أبرز الإيجابيات التي أثمرها هذا المشروع:

1- تعريف الأمة عامة والمجتمع الأكاديمي خاصة بالتراث وإبراز كنوزه وإظهار نفائسه: حيث ظلت الأمة ومثقفوها مدة من الزمن بمعزل عن جزء من هذا التراث وجهل به فإخراج هذه النصوص وتحقيقها أسهم مساهمة فاعلة في إلقاء الضوء عليه وتعريف الأمة به.

2- تقريب التراث بين أيدي الباحثين: حيث كان لحركة تحقيق النصوص في الدراسات القرآنية أثر كبير مبارك في تزويد المكتبة القرآنية بمئات الكتب المحققة ، وكان هذا خدمة جليلة للباحثين.

3- المساهمة في إبراز الجهد الكبير الذي بذله أسلافنا في خدمة العلوم: لقد ساهم تحقيق النصوص في إبراز الجهد الكبير والدور الرائد الذي قام به علماء الأمة على مرِّ العصور ، فإخراج الكنوز العلمية المخطوطة مخدومة ومحققة أظهر ما كان يقوم به العلماء في خدمة العلوم عامة ، والقرآن الكريم وعلومه خاصة.

4- المساهمة في الإجابة على كثير من التساؤلات وحلِّ الإشكالات:

ذلك أن إخقققققققراج ألوف الكتب العلمية محققة ومنسوبة إلى أصحابها ساهم مساهمة فاعلة في حل بعض الإشكالات وتجلية الغامض من مسائل العلم.

5-المشاركة في وضع حجر الأساس لمشروع النهضة  الكبير: إن كل نهضة تحتاج إلى أساس علمي تقوم عليه، وقواعد معرفية تبني عليها مسيرتها، وأمة الإسلام أولى بهذا وأحرى.

وإخراج هذه النصوص يعتبر لبنة صالحة في مشروع النهضة الكبير ” إذ هو تأسيس على أساس صالح متين، واختصار لجهود كبيرة مباركة تختصر الزمن والمسافات.

6- تدريب أجيال الباحثين والباحثات على طرائق العمل العلمي في تحقيق التراث:

لقد أسهمت حركة تحقيق النص في الدراسات القرآنية في إعداد أجيال مميزة من الباحثين والباحثات الذين يمتلكون أدوات البحث العلمي والتحقيق الدقيق والتمكن من آلياته.

——-

(*) رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (تبيان) الرياض- السعودية.

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>