أفق النقد في دراسة المصطلح القرآني


العدد 400 __ د. أحمد حسن فرحات (ü)

1- إعداد فهرسة شاملة للبحوث والرسائل الجامعية في التفسير الموضوعي والدراسة المصطلحية وعرضها على الدراسات الناقدة التي تبين مميزاتها ومحاسنها، كما تكشف عن أوجه النقص والقصور فيها، ليتمكن أصحاب هذه الرسائل من استدراك ما فاتهم، وإصلاح الخلل الذي وقعوا فيه. وبذلك يمكننا الاطمئنان إلى صحة ما جاء في هذه الدراسات، وتوظيفها في المشروع الكبير، الذي يمكننا من امتلاك المفاتيح الحقيقية، للدراسات القرآنية الناضجة.

 

2- إن النقد العلمي النزيه، البعيد عن التعصب والهوى، هو الذي يدفع بالبحث العلمي قُدُما ًإلى الأمام في مسيرة الدراسات القرآنية، لنلقي عليها بعض الأضواء الكاشفة.

3-  يحسن بدارسي المصطلحات:

أ-  أن يذكروا في نهاية كل دراسة-: خلاصة وافية، لما جاء فيها- في حدود عشرين صفحة- لتكون هذه الخلاصات: جزءا من الموسوعة المنتظرة، التي لا بد أن توضع بيد الجمهور.

ب-  أن يرجعوا إلى دائرة المعارف الإسلامية- التي وضعها المستشرقون-  وأن يتبينوا مواضع الخطأ،والخلل. وأن يبينوا للناس: وجه الصواب فيها.

ج – أن يتتبعوا الدراسات التي يقوم بها -بعض المستغربين- المنتسبين إلى هذه الأمة، والذين يهدفون من وراء ذلك، إلى تفريغ هذه المصطلحات، من مضمونها الإسلامي. وأن يبينوا للناس: وجه الكيد الذي يقوم به هؤلاء،متناغمين فيه مع الكيد الاستشراقي المشار إليه سابقا.

إن الذي يتصدّى لمثل هذه المهمة العظيمة: لا ينبغي له أن يسلك الطريق السهل، وإنما عليه أن يركب الصعب، وأن يكدّ الذهن، في التأمل والدراسة. وألا يقف على الشواطئ القريبة، وإنما عليه أن يغوص في الأعماق البعيدة، باحثاً عن الدر المصون، وطامعاً في اللؤلؤ المكنون .

4- لا يكفي لمن يريد ارتياد هذه الآفاق ، أن يحمل شهادة في الأدب العربي، أو الدراسات الإسلامية، دون أن يكون عاكفاً على كتاب الله، تلاوة، وفهماً. تذوقاً وتدبراً . يجيل الطرف في آياته ، ويجدّ في البحث عن أسرار حروفه، وكلماته.

—–

(*أستاذ التفسير وعلوم القرآن في عدد من الجامعات العربية. سابقا.

 

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>