جهود المؤرخين في كتابة السيرة النبوية: المختصرة والمستقلة والمفردة


من أبرز المؤرخين والعلماء الذين كتبوا مختصرات للسيرة، أسهم مؤرخون وعلماء كثر في كتابة السِّيَر النبوية المختصرة، وقد تنوعت أساليبهم ومناهجهم في الكتابة والاختصار، والذي يعد تطوراً في الكتابة ومنحى له أسلوبه الخاص، ومن هؤلاء: 1- أحمد بن فارس (ت 395)، وكتابه أوجز السير لخير البشر: وهو العالم النحوي واللغوي المعروف الذي عرف بكتابته في السيرة ومؤلفاته هي: أوجز السير لخير البشر / تفسير أسماء النبي / أخلاق النبي.
وتعد السيرة النبوية الموجزة التي كتبها ابن فارس في بضع وريقات من أصغر وأقل ما كتب في السيرة. ولأهمية هذه السيرة فقد عكف بعض العلماء على شرحها، ومن ذلك الشرح الأول للحسن بن علي بن باديس القسنطيني (ت 768)، وسماه فرائد الدرر وفوائد الفكر في شرح مختصر السير، والثاني لابن مدين بن أحمد بن محمد الفاسي (الذي كان حياً سنة 1132). 2- أبو عمر يوسف بن عبد البر (ت 463)، وكتابه الدرر في اختصار المغازي والسير: وهو إمام عصره ومن أفضل الذين كتبوا في السيرة. وهو من أوائل المصنفين لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم من الأندلسيين، ذلك أننا لا نجد مؤلفات أندلسية متخصصة بالسيرة حتى نهاية القرن الرابع الهجري، لذا يعد كتابه سبقاً لغيره من علماء الأندلس في هذا المجال، وفتحاً علمياً لتلامذته والذين جاءوا من بعده من الأندلسيين.
وقد عمل ابن عبد البر على كتابة السيرة بكتابته موجزاً بسيطاً في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم مقدماً به لكتابه الاستيعاب، إذ بجمع الروايات الواردة في هذين الكتابين عن سيرة الرسول وبدمجهما مع بعضهما يتشكل لنا كتاب موسع عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأحواله. 3- أبو محمد علي بن أحمد بن حزم الظاهري (ت 456)، وكتابه جوامع السيرة: وهو من أشهر الكتب في هذا المجال، وعلى الرغم من الاختلاف حول التسمية الدقيقة للكتاب، لكن الذي يعنينا هو أهمية المادة العلمية التي حواها الكتاب، والأسلوب والمنهجية التي اتبعها المؤلف فيه. ومهما يكن من كلام أُثير عن هذا الموضوع فالذي يهمنا اتفاق جميع المصادر التي ترجمت لابن حزم حول تصنيفه كتاباً في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
ومن أبرز النماذج المختصرات التي كتبها مؤرخون وعلماء كبار للسيرة النبوية ما يلي:
1- الإشارة إلى سيرة المصطفى وتاريخ من بعده من الخلفاء لمغلطاي ابن قليج (ت 762) أوقاف بغداد 1009، والكتاب مطبوع.
2- الإعلام بسيرة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام للزَّرَنْدي محمد بن يوسف (ت747) جامعة برنستون، جاريت يهودا 388 -4515.
3- تحفة الأخيار في فضل الصلاة على النبي المختار لمحمد بن آيبك بن ألفافا، أبي عبدالله ناصر الدين (ت بعد 782)، شستربيتي ق: 175 – 227، 2/3161، الخزانة العامة، الرباط 1260.
4- تلخيص سيرة المصطفى لمغلطاي علاء الدين بن قليج (ت 762). الرباط الخزانة الملكية تاريخ 6407.
5- الجوهر الثمين في نخب سيرة الأمين لأحمد بن يلبغ المحسني (ت751) خ فاتح 3414، 3415، بخط المؤلف.

د. صالح محمد زكي محمود اللهيبي
مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية – الشارقة، الإمارات العربية المتحدة

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>