جهود العلماء في استنباط الهداية الدعوية من السيرة النبوية


> مفهوم الهداية الدعوية:

المقصود بالهداية الدعوية في هذا المقام ذلكم الفعل الذي ورد في القرآن الكريم مربوطا بالماضي والحاضر والمستقبل، فاعلا له، أو موصوفا به إنسان. ومن ثم لا تصور للدعوة إلى الله في صورها المطلقة السابحة في الفضاء. ولا حديث عن الدعوة إلى الله حديثا لا يدخل واقعا ما في الاعتبار. بل إن كل فعل للدعوة إلى الله هو فعل في واقع، إتماما لمكارمه، وإصلاحا لمفاسده، وتقوية لخيره على شره. ولما كان الهدف من الهداية الدعوية هو وصل المدعو بالمدعو إليه الوصل التام المباشر في ظل ظروف بعينها من واقع الدعوة. فإنه يتعين إدخال فعل الأنبياء والرسل عليهم السلام كما تجلى في القصص القرآني وسيرة رسول الله خاتم النبيئين عليه السلام وقد كان مدار دعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام- أي فعلهم في الواقع- على التعليم والتزكية والتكليف ويمكن القول إجمالا إن الهداية الدعوية هي: عملية إخراج ناس بأعيانهم إخراجا وفق منهاج النبوة من ظلمات واقع بعينه إلى نور الله وشرعه المنزل على ذلك الواقع ولقد اهتم المسلون قديما وحديثا بسيرته صلى الله عليه وسلم فبلغ التصنيف فيها مبلغا عظيما. فلقد كان معظم اهتمام أصحاب السير الأوائل ومن تبعهم جمع المرويات في السيرة وترتيبها علي حسب حدوثها، فلم يفتهم من السيرة المباركة شيء جليل ولا دقيق، في هذا المجال إلا أحاطوا به رواية ودراية.

ولئن كانت الكتابات القديمة تنحو نحو التأصيل والتحقيق والتدوين الدقيق، فإن الكتابات المعاصرة في السيرة رأت أنه قد جد على الحياة من التطور والتحديث ما يحتاج إلى عرض السيرة عرضا يوضح نماذج القدوة فيها، …بحيث تصبح السيرة مادة سهلة للتطبيق اليومي في حياة المسلم المعاصر، وعنواناً هاديا له في مختلف شؤون حياته، وزاداً تربوياً للمسلم المعاصر، هذا مع المحافظة الكاملة على نصوص السيرة، كما وردت في مصادرها الصحيحة. وإذا كانت المصنفات القديمة المتخصصة في الدراسة الدعوية للسيرة النبوية نادرة، فإنها في العصر الحديث، بحمد الله، وافرة، مؤطرة ضمن ما يصطلح عليه بالمدرسة الحركية أو مدرسة فقه السيرة.

وقد احتفت هذه المدرسة احتفاء خاصاً بالسيرة النبوية ،وبيان الجانب الفقهي والحركي منها؛ نظراً لأنها تمثل الجانب العملي من السنة. وفيها التطبيق العملي الحي للمبادئ القرآنية. ومما ألف في هذا الباب:

- نظرات في السيرة، للإمام حسن البنا وأصل هذا الكتاب محاضرات ودروس سجلها وأعدها للنشر أحمد عيسي عاشور.

- السيرة النبوية دروس وعبر للدكتور مصطفي السباعي رحمه الله وأصل هذا الكتاب محاضرات ألقيت على الطلاب في الجامعة بدمشق، وهو كتاب مختصر قام مؤلفه بتحليل بعض أحداث السيرة، واستخلاص عبرها ودروسها، مركزا علي الجانب التربوي فيها.

- فقه السيرة للشيخ الغزالي رحمه الله، وهو كتاب يربط حقائق السيرة بواقع حياة المسلم في عبارة بليغة وأسلوب مؤثر يشد العقل والعاطفة في آن واحد، وكأنه قصد بالفقه فقه الحركة والدعوة الإسلامية التي كان هو أحد رموزها،

- فقه السيرة للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي، هو كتاب تعرض فيه المصنف لبعض أحداث السيرة بالتحليل والاستنباط لبعض أحكام وحكم التشريع، مع بعض التوثيق للنصوص التي قام بتحليلها.

- السيرة النبوية للعلامة أبي الحسن علي الحسني الندوي رحمه الله وهو كتاب حرص مؤلفه علي أن يجمع بين الجانب العلمي والجانب التربوي والبلاغي، بحيث لا يطغي أحدهما على الآخر،

- الأساس في السيرة النبوية وفقهها للشيخ سعيد حوي رحمه الله فقد جمع قسم السيرة في ثلاث مجلدات، بطريقة جديدة مبتكرة، إذ يقوم بجمع روايات الحادثة الواحدة وتخريجها وتوثيقها، ثم يعلق ببعض الاستنباطات والنتائج، سواء من فهمه لمجمل النصوص، أو بالنقل عن بعض العلماء.

- مجموعة كتب الأستاذ منير محمد الغضبان في السيرة، وهي علي ترتيب صدورها: المنهج الحركي للسيرة النبوية، و”المنهج التربوي للسيرة النبوية، وفقه السيرة النبوية، صدر منها بعد ذلك التربية الجهادية في السيرة النبوية ، والتربية الجماعية في السيرة النبوية. وقد أجاد المؤلف فيها غاية الإجادة، وقدم فيها منهجا متكاملا لأبناء الحركة الإسلامية المعاصرة في الاستفادة من السيرة.

- الرحيق المختوم لصفي الرحمن المباركفوري، ويتناول هذا الكتاب دراسة للسيرة النبوية في عهديها المكي والمدني دراسة تفصيلية بأسلوب عصري وجيز، وقد حاز هذا الكتاب على المركز الأول في مسابقة السيرة النبوية العالمية التي نظمتها رابطة العالم الإسلامي عام 1396هـ.

- السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل أحداث للدكتور علي محمد الصلابي

د. امحمد الينبعي أكاديمية فاس

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>