محطات إخبارية


الولايات المتحدة: فيلسوفة أمريكية: معاداة الإسلام تسمم البلد

صرحت الفيلسوفة الأمريكية الشهيرة “مارتا نوصبوم” -الأستاذة بجامعة “شيكاغو” –  بأن تاريخ الغرب يجسد معاداة الأديان، وأوضحت الفيلسوفة الشهيرة أن معاداة الإسلام التي تنتشر في العالم الغربي تستمر في تسميم “الولايات المتحدة”.

وقالت “نوصبوم “: إن الأمريكان والأوروبيين يشعرون بالفخر بأنفسهم بما وصلوا له من وضع مستنير بخصوص التسامح الديني، لكن الجميع يعرف أن التاريخ الغربي يجسد المعاداة والعنف ضد الدين، وأكدت أنه يجب دراسة التفرقة القانونية الواضحة التي يتعرض لها المسلمون في “الولايات المتحدة الأمريكية” و”فرنسا” و”بلجيكا” و”ألمانيا” و”إسبانيا”.

وقالت الأستاذة الجامعية “نوصبوم”:  يجب على المجتمع الغربي أن ينتقد ذاته كي يدرك الأسس التي تقوم عليها شبهاته وتخوفاته، وترى ” نوصبوم ” أنه يلزم وضع دروس تمكن جميع الطلاب في الجامعات من الحصول على معلومات حقيقية عن الأديان الكبيرة؛ فالتعلم والمعرفة من شأنهما هزيمة هذه المخاوف القبيحة.

*شبكة الألوكة

– حماس في الذكرى 25 لتأسيسها : حجارة السجيل طريق التحرير

أحيت، حركة حماس بالضفة الغربية، للمرة الأولى منذ العام 2007، ذكرى انطلاقتها الـ 25 في مدينة نابلس، بحضور الالاف من مناصريها.

وللمرة الأولى منذ أحداث الانقسام الدامية، يبث تلفزيون فلسطين ذكرى انطلاقة حماس على الهواء مباشرة.

وتأتي انطلاقة الحركة هذا العام وسط أجواء إيجابية تتحدث عن تحركات فلسطينية لإتمام المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وألقى أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، امين مقبول كلمة خلال المهرجان أكد فيها أن الوحدة الوطنية هي صمام أمان الشعب الفلسطيني.

وقال مقبول، “إننا ندين لانتصار المقاومة في غزة، وانتصار الدبلوماسية الفلسطينية في الأمم المتحدة، لحالة الوحدة الوطنية التي نراها على أرض الواقع هذا اليوم”.

وبارك مقبول باسم حركة فتح لحماس انطلاقتها، مؤكدا على أن اللقاء الذي سيدعو له الرئيس أبو مازن خلال أيام، لفصائل العمل الوطني والإسلامي، سيسجل في تاريخ شعبنا، كيوم لإنهاء الانقسام”.

مضيفا أن “التنافس بين الفصائل سيكون عبر صناديق الاقتراع لانتخاب مجلس تشريعي جديد، ولانتخابات الرئاسة أيضا”.

– الأسد طلب اللجوء السياسي له ولعائلته في أميركا اللاتينية

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الرئيس السوري بشار الأسد طلب اللجوء السياسي له ولعائلته عبر رسالة سلمها المقداد لرئيس فنزويلا شافيز ورؤساء أميركا اللاتينية.

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن الولايات المتحدة قلقة من أن الرئيس السوري بشار الأسد الذي يزداد نظامه يأسا قد يلجأ إلى استخدام الأسلحة الكيماوية أو يفقد السيطرة عليها.

وعقب اجتماع مع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي وافق خلاله الحلف على إرسال بطاريات باتريوت مضادة للصواريخ إلى تركيا قالت كلينتون إن واشنطن أوضحت لسوريا أن استخدام الأسلحة الكيماوية سيكون خطا أحمر للولايات المتحدة.

وأضافت “مبعث قلقنا هو أن نظام الأسد الذي يزداد يأسا قد يلجأ للأسلحة الكيماوية أو يفقد السيطرة عليها لصالح واحدة من الجماعات الكثيرة التي تعمل الآن في سوريا”.

– دراسة علمية تؤكد فائدة قشر التفاح في التخلص من الدهون

نشر علماء من جامعة أيوا الأمريكية نتائج أبحاث قاموا بها، تؤكد أن قشر التفاح بمختلف أنواعه يحتوي على مركبات طبيعية تشكل “ذخيرة حية” تُسهم بإذابة الدهون، مما يؤدي إلى التخلص من الوزن الزائد. ويعود ذلك إلى احتواء قشر التفاح على مواد تساعد على ازدياد في معدل الكتل العضلية والخلايا الدهنية السمراء، الأمر الذي يؤثر بشكل فعال على حرق الدهون المتراكمة.

ويؤكد الباحثون القائمون على الدراسة أن قشر التفاح يحتوي على مادة الـ “يوروسوليك” التي ساعدت فئران خضعت للتجارب على حرق سعرات حرارية أكثر، سمح لها بتخفيف أوزانها الزائدة، مما يعني أن تناول قشر التفاح يعتبر أحد عوامل “تأجيل فرص الإصابة بالسكري ودهون الكبد”.

– تركيا: غرامة لمسلسل كارتون لسخريته من الدين

فرض المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي غرامة على قناة “سي إن بي سي إي”  لعرضها لمسلسل الرسوم المتحركة “عائلة سمبسون”، الذي أظهر الإله في جسد واحد مع الشيطان، وأن الإله ينفذ أوامر الشيطان، فضلاً عن تشجيع الفيلم على شرب الخمور.

وقعت “تركيا” غرامة على القناة التلفزيونية قدرها 92951 ليرة، وبذلك تُعد الدولة الأولى التي تجرم فيلم رسوم متحركة.

“عائلة سمبسون” هو أشهر مسلسل رسوم متحركة على مستوى العالم، بدأ في البث عام 1989 ليستمر 23 عامًا دون توقف، وجاءت في حلقته التي عرضت يوم 1 نوفمبر، والتي استغرقت 48 دقيقة ما يسيء للأديان ويشجع على تناول المشروبات  الكحولية.

– روسيا تقر والناتو يتحدث عن قرب سقوط الأسد

أكد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن الشعب السوري لم يعد بحاجة إلى تدخل قوات دولية للإطاحة بنظام بشار الأسد خاصة مع تقدم مقاتلي المعارضة نحو وسط العاصمة دمشق، يتزامن ذلك مع تصريحات روسية ومن قبل حلف شمال الأطلسي (ناتو) أجمعت على قرب انهيار النظام السوري وأنه يفقد السيطرة على البلاد تدريجيا.

فقد أكد رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد معاذ الخطيب أن الشعب السوري لم يعد بحاجة إلى تدخل قوات دولية بسوريا، خاصة مع تقدم مقاتلي المعارضة نحو وسط دمشق، مشيرا إلى أن المعارضة لن تعطي أي ضمانات للأسد إلى أن ترى عرضا جادا لحل الأزمة.

وقال الخطيب إنه يأمل أن يدرك الأسد أنه ليس له دور في سوريا أو في حياة الشعب السوري وأن الأفضل له أن يتنحى. وحمل قوى عالمية وإقليمية المسؤولية عن صعود من سمّاهم المتشددين الإسلاميين في سوريا، وقال إن تقاعس العالم عن منع قوات الأسد من قتل محتجين مسالمين منذ مارس/آذار 2011 هو السبب الأساسي.

–  ألمانيا: اعتبار الأعياد الإسلامية عطلة رسمية للمسلمين في بريمن

أعرب عمدة مدينة “بريمن” الواقعة بشمال “ألمانيا” عن سعادته بعد أن أصبحت مدينته ثاني المدن بعد “هامبورج” بالولايات الألمانية الـ16 التي اعتبرت الأعياد الإسلامية عطلتين رسميتين؛ حيث أكد أن الإسلام والمسلمين جزء من المدينة وحياة الألمان.

وجاءت تلك التصريحات بعد توقيع اتفاقية بين العمدة والجمعية الإسلامية المحلية، في إطار الاعتراف والاحترام المتبادل بين الجانبين ومنح المسلمين عطلة غير مدفوعة الأجر أيام الأعياد الإسلامية

شبكة الألوكة

-الخطوط الجوية التركية: رقم قياسي في رحلات العمرة هذا العام

حققت الخطوط الجوية التركية رقما قياسيا عام 2012 خلال التسعة أشهر الأولى منه في عدد رحلات الطيران التي تقل المعتمرين. ورغم أن عدد رحلاتها محدد بالنسبة للحج، إلا أنها حققت 2231 رحلة عمرة، ونقلت 305 ألفا 606 معتمرا.

هذا وقد قامت الخطوط الجوية التركية بإيجار نحو 2515 رحلة طيران خاصة منها 622 للطيران الداخلي و1839 للطيران الدولي، أقلت نحو 262 ألف راكب.

– تقارير استخباراتية: الأسد يبحث عن “خروج آمن”

بينما يواصل مقاتلو المعارضة السورية تقدمهم في الكثير من المدن الكبرى، ومنها العاصمة دمشق، على حساب القوات الحكومية الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد، أفادت تقارير استخباراتية أمريكية بأن هناك “مؤشرات محدودة” على أن الأسد يرغب في التنحي، وربما يبحث عن “خروج آمن” للتخلي عن السلطة.

ورغم أن إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، كررت مراراً، ومنذ بداية الأزمة السورية قبل ما يقرب من عامين، أن نظام الأسد يتهاوى، إلا أن مسؤولين أمريكيين اطلعوا على التقارير الاستخباراتية لتقييم الأوضاع الراهنة في سوريا، أبلغوا CNN بأن الأسد أصبح يعاني مشاكل متلاحقة داخل دائرة حكمه.

ووصف أحد هؤلاء المسؤولين، الذين تحدثوا لـCNN شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، نظراً لأنهم غير مخولين بمناقشة المعلومات الاستخباراتية مع وسائل الإعلام، نظام الأسد بأنه “في أدنى مستوى له الآن.”

وقال المسؤول نفسه، وهو على اطلاع مباشر بالتقارير الاستخباراتية الأخيرة حول تقييم الوضع الراهن في سوريا، إن الاستخبارات الأمريكية على يقين بأن المنحنى أخذ في الانحدار بشدة خلال الأسابيع القليلة الماضية، وأضاف بقوله إن “الأمور أصبحت تتحرك بسرعة أكثر مما كانت عليه في أي وقت من قبل.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *