المؤتمر العالمي الأول للباحثين في السيرة النبوية في موضوع: جهود الأمة في خدمة السيرة النبوية


أيام: 7 ـ 8 ـ 9 محرم 1434هـ الموافق 22 ـ 23 ـ 24 نونبر 2012م بقصر المؤتمرات – فاس
ديباجة
إن الأمة اليوم على موعد مع التاريخ، لتثبت جدارتها وأحقيتها في ريادة العالم وسيادة الشعوب، لتخرجها من الظلمات إلى النور. ولن يكون ذلك، يوم يكون، إلا على يد جيل راسخ ناسخ، مستوعب حصيلة الأمة وجهودها في مختلف الميادين عبر التاريخ، من أجل استخلاص ما هو خالص سائغ للشاربين، وأساس قوي لبناء صرح الأمة المتين. وإن البشرية الآن في أمس الحاجة إلى نموذج ابن آدم المثاليِّ الكامل، ورسول الله هو ذلك النموذج الأكمل للتجربة الخاتمة، الكاملة، الشاملة، التجربة التي لم تقتصر على مرحلة بعينها من حياة الإنسان الفرد أو حياة الإنسان الجماعة، ولكن تجربةٌ كاملةٌ لإخراج أمة بكاملها من الظُّلُمات إلى النور، وتأسيس أساس للبشريَّة حتى قيام الساعة تسترشدُ به وتستهدي به. ولقد شهد التاريخ أنه لم يكتب عن أي شخص على وجه الأرض كما كتب عن محمد ، وإن استخلاص خلاصة كسب الأمة في ذلك ووضعه بين يدي أجيال الغد المنشود، هو مفتاح الباب لإنجاز مشروع السيرة السنة الذي يجب على الباحثين الصادقين من أبناء هذه الأمة أن ينهضوا لإنجازه.
برنامـج الـمؤتـمـر اليوم الأول: الخميس:7 محرم 1434هـ الموافق 22 نونبر 2012م صباحا: 9 و00: الجلسة الافتتاحية برئاسة: الدكتور محمد الروكي(رئيس جامعة القرويين ـ فاس) – آيات من الذكر الحكيم. – كلمة السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية. – كلمة السيد الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى. – كلمة السيد والي جهة فاس ـ بولمان. – كلمة السيد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.
- كلمة السيد الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي.
- كلمة السيد الأمين العام لمنظمة النصرة العالمية.
- كلمة السيد رئيس جامعة الزيتونة. – كلمة السيد رئيس جامعة القرويين.
- كلمة السيد رئيس المجلس العلمي المحلي بفاس.
- كلمة السيد الأمين العام لمؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع).
- كلمة اللجنة المنظمة. – حفل شاي على شرف المشاركين، وزيارة المعرض.
> 11 و30: محاضرة افتتاحية للدكتور محمد يسف (الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى بالرباط).
تقديم الدكتور الشاهد البوشيخي (الأمين العام لمؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)). عشية: 15 و00:
الجلسة الأولى برئاسة الدكتور مصطفى الزباخ (مقرر أكاديمية المملكة المغربية
ـ مدير اتحاد الجامعات الإسلامية سابقا).
المقرر: الدكتور يوسف العلوي (مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)).
المحور الأول: جهود الأمة في تدوين السيرة النبوية.
> 15 و00 ـ جهود العلماء الأوائل في تدوين السيرة النبوية حتى ابن إسحاق.
الدكتور محمد المختار ولد باه (جامعة نواكشوط ـ موريطانيا).
> 15 و20 ـ جهود المحدثين في تدوين السيرة النبوية الشريفة.
الدكتور الحسين أيت سعيد (كلية الآداب ـ مراكش). > 15 و40 ـ جهود المؤرخين في تدوين السيرة النبوية.
الدكتور عاشوري قمعون (المركز الجامعي بالوادي ـ الجزائر).
> 16 و00 ـ جهود أصحاب كتب الطبقات في تدوين السيرة النبوية. الدكتور محمد السرار (رئيس مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة).
> 16 و20 ـ تقويم أهل الحديث لمرويات السيرة النبوية: قضايا ونماذج.
الدكتور إدريس الخرشافي (كلية الشريعة ـ فاس).
> 16 و40 ـ جهود أصحاب الطبقات في تدوين السيرة النبوية: قراءة في النماذج المؤسسة. الأستاذ العربي الدائز الفرياطي (باحث بكلية الآداب ـ مراكش).
> 17 و00 ـ استراحة وصلاة المغرب. 17 و30: الجلسة الثانية برئاسة: الدكتور عادل بن علي الشدي (الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي ـ مكة المكرمة). المقرر: الدكتور مصطفى الزكاف (مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)). المحور الثاني: جهود الأمة في تيسير السيرة النبوية.
> 17 و30 ـ من جهود علماء الأمة في شرح السيرة النبوية. الدكتور مصطفى اليعقوبي (كلية الآداب ـ وجدة).
> 17 و50 ـ جهود علماء الأمة الإسلامية في نظم السيرة النبوية. الدكتور محمد الصقلي الحسيني (كلية الآداب ظهر المهراز ـ فاس).
> 18 و10 ـ جهود المؤرخين في كتابة السيرة النبوية المختصرة والمستقلة والمفردة. الدكتور صالح محمد زكي اللهيبي (مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية ـ الإمارات العربية المتحدة).
> 18 و30 ـ الموسوعة العلمية للفهرسة الوصفية للسيرة النبوية. الدكتور محمد يسرى إبراهيم (عضو المكتب التنفيذى لمنظمة النصرة العالمية والمشرف العام على مكتب القاهرة).
> 18 و50 ـ مناقشة الجلستين اليوم الثاني: الجمعة:8 محرم 1434هـ الموافق 23 نونبر 2012م صباحا: 08 و30: الجلسة الثالثة برئاسة: الدكتور محمد السرار(رئيس مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة). المقرر: الدكتور محمد بنجبور (كلية الشريعة ـ فاس). المحور الثالث: جهود الأمة في فقه السيرة النبوية
> 08 و30 ـ جهود علماء الأمة في فقه الأحكام من خلال السيرة النبوية. الدكتور محمد جميل مبارك (كلية الشريعة ـ أكادير).
> 08 و50 ـ جهود العلماء في فقه أحكام السيرة النبوية. الدكتور أحمد بن صالح السراح (كلية الشريعة ـ الرياض).
> 09 و10 ـ من جهود العلماء في الاستنباط من السيرة النبوية: تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم أنموذجا. الدكتور بنعمر الخصاصي(أكاديمية تازة).
> 09 و30 ـ جهود العلماء في استنباط الهداية الدعوية من السيرة النبوية. الدكتور امحمد الينبعي (أكاديمية فاس).
> 09 و50 ـ نماذج من التصنيف السياسي من خلال السيرة النبوية. الدكتور عبد السلام بلاجي (أستاذ الدراسات الإسلامية والعلوم السياسية ـ الرباط).
> 10 و10 ـ جهود العلماء في فقه السياسة من خلال السيرة النبوية. الدكتور سليمان ولد خسال (جامعة المدية ـ الجزائر).
> 10 و30 ـ مناقشة. عشية: 15 و30: الجلسة الرابعة برئاسة: الدكتور عبد الرحيم الرحموني(كلية الآداب ظهر المهراز ـ فاس). المقرر: الدكتور عبد الرزاق صالحي (كلية الآداب ظهر المهراز ـ فاس). المحور الرابع: جهود الأمة في تقريب السيرة النبوية.
> 15 و30 ـ لمحات من جهود الأمة في تقريب السيرة النبوية الكريمة خلال الشكل القصصي. الدكتور سعد أبو الرضا (رابطة الأدب الإسلامي العالمية).
> 15 و50 ـ قراءة في الجهد القصصي لخدمة السيرة النبوية. الأستاذ أحمد طاهر أبو عمر (مدير تحرير مجلة الفرقان ـ الأردن). > 16 و10 ـ السيرة النبوية وتقريبها في القصة المقدمة للطفل والشاب. الدكتور محمد عبد الحميد محمد خليفة(كلية التربية جامعة دمنهور ـ مصر).
> 16 و30 ـ السيرة النبوية في روايات نجيب الكيلاني قاتل حمزة نموذجا. الدكتور حلمي محمد القاعود (كلية الآداب جامعة طنطا ـ مصر).
> 16 و50 ـ جهود السينما في تقريب السيرة النبوية، فيلم(الشيماء) نموذجا. الدكتور عبد الحكيم الزُّبَيدي (جامعة الإمارات العربية المتحدة).
> 17 و10 ـ استراحة وصلاة المغرب. 17 و40: الجلسة الخامسة برئاسة: الدكتور حسن عزوزي(رئيس المجلس العلمي المحلي – مولاي يعقوب). المقرر: الدكتور الحسن حمدوشي (كلية الآداب ظهر المهراز- فاس). تتمة المحور الرابع: جهود الأمة في ترجمة السيرة النبوية.
> 17 و40 ـ جهود العلماء في ترجمة السيرة النبوية إلى الفرنسية. الدكتور محمد بريش(خبير في الدراسات المستقبلية والاستراتيجية والتنمية ـ الشارقة الإمارات العربية المتحدة).
> 18 و00 ـ السيرة النبوية في الكتابات الإنجليزية: “الإسلام والسلم نموذجا” لفضيلة مولانا وحيد الدين خان من الهند. الدكتور محمد بوحمدي (كلية الآداب ظهر المهراز ـ فاس).
> 18 و20 ـ جهود العلماء في ترجمة السيرة النبوية إلى الإسبانية. الدكتور حسن وراكلي (كلية الآداب ـ تطوان).
> 18 و40 ـ مناقشة. اليوم الثالث: السبت:9 محرم 1434هـ الموافق 24 نونبر 2012م. صباحا: 08 و30: الجلسة السادسة برئاسة الدكتور عبد الجليل سالم(رئيس جامعة الزيتونة ـ تونس). المقرر: الدكتور الحسين زروق (أكاديمية الحسيمة). المحور الخامس: جهود الأمة في إعادة كتابة السيرة النبوية.
> 08 و30 ـ عناية المُحَدِّثِين المعاصرين برواية السيرة النبوية. الدكتور المنصف لكريسي (كلية الآداب ـ مراكش). > 08 و50 ـ جهود العلماء المُحْدَثِين في كتابة السيرة النبوية. نموذجان: النور الخالد محمد فخر الإنسانية؛ محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم منهج رسالة. الدكتور عمر أنور الزبداني (قسم البحوث والدراسات بموقع الشبكة الإسلامية ـ قطر).
> 09 و10 ـ جهود المؤرخين المعاصرين في خدمة السيرة النبوية. الدكتور محمد موسى الشريف (مشرف على موقع التاريخ. وباحث أكاديمي في العلوم الشرعية ـ المملكة العربية السعودية). > 09 و30 ـ مناهج الدعوة الحديثة من خلال كتابات السيرة النبوية المعاصرة. الدكتور بسيوني نحيلة (كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة ـ قطر).
> 09 و50 ـ استراحة.
> 10 و15 ـ القراءات وقراءة السيرة النبوية: مقومات البقاء في صناعة الأمة وإخراجها إلى الناس من خلال السيرة النبوية. الدكتور أحمد العماري (كلية الآداب ظهر المهراز ـ فاس).
> 10 و35 ـ جهود العلماء في العناية بتوجيه الشباب في السيرة النبوية. الدكتور عبد الله الطارقي (مشروع تعظيم البلد الحرام ـ مكة المكرمة).
> 10 و55 ـ جهود العلماء الأتراك في خدمة السيرة النبوية. جهد الشيخ فتح الله كولن نموذجا. الدكتور محمد خليل جيجك (عميد كلية الإلهيات جامعة بينكول ـ تركيا).
> 11 و10 ـ جهود علماء الهند في كتابة السيرة النبوية باللغة العربية قديما وحديثا. صاحب عالم الأعظمي الندوي(باحث في قسم التاريخ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة ـ مصر).
> 11 و30 ـ مناقشة. عشية: 15 و00: الجلسة السابعة برئاسة: الدكتور علي عمر بادحدح (جامعة الملك عبد العزيز ـ جدة ـ السعودية). المقرر: الدكتور محمد أزهري (كلية الآداب ـ بني ملال). مشاريع جديدة في إعادة كتابة السيرة النبوية.
> 15 و00 ـ السيرة النبوية والحياة الإسلامية، ضرورة تغيير منهج التدوين وإعادة الصياغة.
الدكتور عز الدين بن زغيبة (مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث ـ الإمارات العربية المتحدة).
> 15 و20 ـ مقدمة في المنظور السنني لدراسة السيرة النبوية.
الدكتور الطيب برغوث(باحث في البناء الحضاري الإسلامي ـ النرويج).
> 15 و40 ـ الشرح المنظور للسيرة النبوية”متحف السلام عليك أيها النبي نموذجًا” عرض ودراسة.
الدكتور محمد بن علي الغامدي (كلية الشريعة ـ جامعة أم القرى ـ مكة المكرمة).
> 16 و00 ـ مشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية.
الدكتور فهد بن عبد العزيز الدامغ (مدير مشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية ـ دارة الملك عبد العزيز ـ المملكة العربية السعودية).
> 16 و20 ـ جهود منظمة النصرة العالمية في خدمة السيرة النبوية.
الدكتور علي عمر بادحدح (جامعة الملك عبد العزيز ـ جدة ـ السعودية ونائب الأمين العام لمنظمة النصرة العالمية).
> 16 و40 ـ مناقشة
> 17 و00 ـ استراحة. 17و 30::
الجلسة الختامية برئاسة: الدكتور مصطفى فوضيل (مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)).
ـ كلمة باسم الوفود.
ـ البيان الختامي.
ـ آيات من الذكر الحكيم.
اللجنة المنظمة للمؤتمر العالمي الأول للسيرة النبوية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر:
الأستاذ الدكتور الشاهد البوشيخي (الأمين العام لمؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع))
المقرر العام للمؤتمر: الدكتور رشيد سلاوي (جامعة سيدي محمد بن عبد الله ـ كلية الآداب سايس ـ فاس)
أعضاء اللجنة المنظمة:
الدكتور مصطفى فوضيل (مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع))
الدكتور يوسف العلوي (مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع))
الدكتور مصطفى الزكاف (مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع))
الأستاذ عبد العالي الحواتي (الأقسام التحضيرية بالمدارس العليا للمهندسين ـ مكناس)
الدكتور علي عمر بادحدح (منظمة النصرة العالمية)
الدكتور عبد العزيز طاحون (منظمة النصرة العالمية)
الدكتور محمد يسرى إبراهيم(منظمة النصرة العالمية)
الدكتور عبدالحى يوسف(منظمة النصرة العالمية)
الدكتور عبد الله الطارقي(مشروع تعظيم البلد الحرام)
الدكتور عبد العزيز باديس (جامعة القرويين)
الدكتور الحسين زروق (أكاديمية الحسيمة)
الدكتور عبد الله الدكير (كلية الآداب ـ مكناس)
الدكتور عبد الرحيم الرحموني (كلية الآداب ـ ظهر المهراز ـ فاس)
الدكتور محمد الدحماني (كلية الآداب ـ ظهر المهراز ـ فاس)
الدكتور عبد القادر محجوبي (باحث في الدراسات القرآنية)
الدكتور محمد بنعيادي((باحث في الدراسات الإسلامية))
الأستاذ عبد الحميد الرازي((باحث في الدراسات الإسلامية)

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>