مواقف وأحوال – قـوم مـا كذبوا فـي حيـاتهم إلا مـرة واحدة


في العدد الماضي كانت وقفتنا مع رجال لم يكذبوا في حياتهم قط، ونعيش اليوم مع طائفة من أشباههم، وجماعة من أمثالهم، صدقوا الله فصدقهم، وجاهدوا أنفسهم فكانوا من الصادقين، إنهم قوم لم يكذبوا في حياتهم إلا مرة واحدة، نذكرهم اليوم للتأسي والاعتبار، فلعلك أن تنسج على منوالهم، وتسير على شاكلتهم:

< عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: عن عبد الله بن مسعود قال ما كذبت منذ أسلمت إلا كذبة واحدة قيل وما هي يا أبا عبد الرحمن قال كنت أرحل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر برجل من الطائف ليرحل له فقال الرجل من كان يرحل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل ابن أم عبد قال فأتاني فقال أي الراحلة كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت الطائفية المنكبة قال فرحل بها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فركب بها وكانت من أبغض الراحلة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من رحل هذه فقالوا الرجل الطائفي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مروا ابن أم عبد فليرحل لنا فردت الراحلة إلي(1). الأحنف بن قيس رضي الله عنه: قال الأحنف بن قيس ما كذبت منذ أسلمت إلا مرة واحدة فإن عمر سألني عن ثوب بكم أخذته فأسقطت ثلثي الثمن(2).

< عبد الله بن داود الخريبي رحمه الله: وروى محمد بن يونس الكديمي المحدث المشهور عن عبد الله بن داود الخريبي قال: ما كذبت إلا مرة واحدة، قال لي أبي قرأت على المعلم؟ قلت: نعم، ولم أكن قرأت(3).

< علية بنت المهدي وأخت الرشيد: الهاشمية العباسية، أديبة شاعرة، عارفة بالغناء والموسيقى، رخيمة الصوت، ذات عفة وتقوى ومناقب. وكانت علية من ملاح زمانها، وأظرف بنات الخلفاء. روى إبراهيم بن إسماعيل الكاتب أنها كانت لا تغني إلا زمن حيضها، فإذا طهرت أقبلت على التلاوة والعلم، إلا أن يدعوها الخليفة، ولا تقدر تخالفه، وكانت تقول: لا غفر لي فاحشة ارتكبتها قط، وما أقول في شعري إلا عبثا، وجاء عنها قالت: ما كذبت قط(4).
ذ. امحمد العمراوي من علماء القرويين amraui@yahoo.fr
———-

1- تاريخ دمشق ج 33 ص 90

2- تاريخ دمشق ج 24 ص 311

3- تذكرة الحفاظ ج 1 ص 338

4- سير أعلام النبلاء ج 10 ص 187

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>