التربية العلمية في الإسلام


المتأمل لأول آية نزلت على رسول الله، ، والتي يقول فيها المولى سبحانه وتعالى : {اقرأ باسم ربك الذي خلق}، يجد فيها أهمية قصوى للقراءة والتعلم، ففي أول درس من دروس الإيمان، ترتقي القراءة والكتابة أساساً لصلة البشر بخالقهم، . وهذا الأمر الرباني وضع الأساس للتربية العلمية، التي بها يعرف الإنسان مكانته في هذا الكون، ويعرف قدر خالق الكون سبحانه، والإيمان والعلم لا يكتملان إلا إذا ارتبطا باسم الله، الذي علم الإنسان ما لم يعلم، وفضله بالعقل على سائر المخلوقات. لقد رفع الله جل شأنه درجات أهل العلم، كما رفع درجات أهل الإيمان، فقال سبحانه: {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير}، كما جعل سبحانه العلم من أخص صفات كتابه، فيقول تعالى: {ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم هدى ورحمة لقوم يؤمنون}، بل ويشير سبحانه إلى العلماء أنهم أشد خشية وأعظم إجلالاً لله بفضل علمهم، فيقول تعالى : {إنما يخشى الله من عباده العلماء}، كما قدر الإسلام العلم وعظم أهله، لدرجة أن الله يقرن شهادة أهل العلم فيما يخص وحدانية الله جل شأنه، إلى شهادته لنفسه وشهادة الملائكة له، يقول سبحانه: {شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط، لا إله إلا هو العزيز الحكيم}.. وتربط التربية العلمية في الإسلام، بين ما هو كوني مادي وما هو روحي ديني، وتشجع طلبة العلم على تعلم كل أنواع العلوم ومجالاتها، التي تسهم في خدمة الإنسان والارتقاء بقدره في الدنيا والآخرة، وينبه المصطفى على ضرورة العمل بالعلم، فقد ذكر عبد البر القرطبي عن ركب المصري قال: قال رسول الله : ((طوبى لمن تواضع في غير منقصة، وذل في نفسه في غير مسكنة، وأنفق مالاً جمعه في غير معصية، وخالط أهل الفقه والحكمة، ورحم أهل الذل والمسكنة، طوبى لمن طاب نسبه، وصلحت سريرته، وكرمت علانيته، وعزل عن الناس شره، طوبى لمن عمل بعلمه، وأنفق الفضل من ماله، وأمسك الفضل من قوله))، وعن أبي بن كعب قال: ((تعلموا العلم واعملوا به، ولا تتعلموه لتتجملوا به، فإنه يوشك إن طال بكم زمان أن يتجمل بالعلم كما يتجمل الرجل بثوبه)).. وتزخر سيرة السلف الصالح بالمواقف الجادة في طلب العلم، حيث يقول الصحابي الجليل معاذ بن جبل، وقد حضرته سكرات الموت واقترب الوعد الحق، وأتاه اليقين من ربه، يقول وهو ينظر إلى سقف منزله، مناجياً ربه سبحانه وتعالى: ((اللهم إنك تعلم أني لم أحب الحياة، لغرس الأشجار ولا مجرى الأنهار ولا لرفع القصور ولا لعمارة الدور، وإنما كنت أحب الحياة لثلاث: مزاحمة العلماء بالركب في حلق الذكر، وتعفير وجهي في التراب ساجداً لله، وصيام الهواجر))، فما أعظم هؤلاء الرجال الذين تربوا في مدرسة محمد . وعليه تكون التربية العلمية للأجيال الجديدة، من خلال معرفتهم لهذه الطاقة الهائلة من الجد والاجتهاد في طلب العلم، فتحيي فيهم روح المثابرة والسعي من أجل تحصيل العلم، اقتداءً بالسلف الصالح من الصحابة الكرام وتابعيهم، الذين لم يدخروا جهداً إلا وبذلوه من أجل تحصيل العلم، مع ملاحظة أنهم طلبوا العلم خالصاً لوجه الله تعالى، لا يبتغون به سمعة ولا رياءً ولا جاهاً ولا سلطاناً، وإنما رغبة في الدرجات العلا من الجنة، فما أعظم هؤلاء الرجال، وما أحوجنا إلى أن نربي أبناءنا على آثارهم وأخلاقهم، فينالوا الحظ الوافر في الدنيا والآخرة.
د. أحمد حسين الصغير
—–
(ü) رئيس قسم التربية جامعة الشارقة

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>