نصائح صحية في رمضان


قد يكون الصوم في شهر رمضان خاصة خلال أيام الصيف الطويلة والحارة متعباً. اتبع هذه النصائح لتضمن التمتع بصحة جيدة خلال شهر رمضان ولتفادي المشاكل الصحية :
1- إذا كنت تعاني من اي مشكلة صحية، اِحرص على التشاور مع طبيبك قبل شهر رمضان عن إمكانية صيامك.
2- صيام الحامل في شهر رمضان يعتمد على حالة الحامل والجنين قبل دخول شهر رمضان، فإن كانت كافة المؤشرات والفحص السريري تشير إلى تمام صحة الحامل والجنين فإن الطبيب على الأغلب سيشير بالاستمرار في الصيام، ويعود تقرير ذلك إلى الطبيبة أو الطبيب المتخصص.
3- أخر تناول وجبة السحور وابتعد عن تناول الوجبات الدسمة، اجعل وجبة السحور غنية بالكربوهيدرات المعقدة، والبروتين والفواكه والخضروات، وتناول الكثير من الماء.
4- في الأوقات الحارة من اليوم، احرص على البقاء في الأماكن الباردة وقلل من ممارسة الانشطة البدنية . اِحرص على الراحة إذا كان ذلك ممكناً.
5- تجنب الإكثار من الطعام عند الإفطار، اتبع السنة وابدأ إفطارك بتناول التمر، بعد صلاة المغرب، تناول أطعمة خفيفة مثل الحساء. بعد وجبة الإفطار، تناول وجبة عشاء صحية ومتوازنة وتجنب الوجبات الدسمة، ولا تنس تناول السوائل.
6- خلال ساعات المساء، قاوم رغبتك في تناول الشاي أوالقهوة أوالمشروبات الغازية واستبدلها بشرب الماء. هذا لا يعني الامتناع التام عن تناولها ولكن التقليل من تناولها قدر الإمكان.
7- تعتبر الفواكه الطازجة والمكسرات اختياراً جيداً حيث أنها صحية اكثر من الشوكولاتة والحلوى.
8- احرص على تناول 8 أكواب من الماء قبل وقت النوم. لمساعدتك على التذكر، ضع زجاجة من الماء بالكمية التي يجب عليك تناولها قريباً منك وتأكد من الانتهاء منها.
9- احرص على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة ، مثل المشي لمدة 30 دقيقة في ساعات المساء.
10- نظم يومك للتأكد من حصولك على قسط كاف من النوم وذلك لتتجنب الإرهاق خلال النهار.
11- يعتبر الصداع واحدة من المشاكل الشائعة في رمضان والتي قد يكون من أسبابها الكافيين. اِحرص على التقليل من تناول الكافيين بشكل تدريجي أسبوعين قبل بدء شهر رمضان. 12- الجفاف الناتج عن تناول كميات قليلة من السوائل قد يكون واحداً من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصداع خاصة في الأجواء الحارة، لذلك احرص على تناول كميات كافية من السوائل.
13- للمحافظة على صحتك خلال شهر رمضان المبارك، اِحرص على أن يحتوي طعامك على المجموعات الغذائية الرئيسية مثل الخبز والحبوب والحليب ومنتجات الألبان والأسماك واللحوم والدواجن والحبوب والخضروات والفاكهة.
14- نظراً لساعات الصيام الطويلة، ينبغي عليك تناول ‘الكربوهيدرات المعقدة” أو ما يسمى بالأطعمة بطيئة الهضم حيث تستمر لفترة أطول (حوالي 8 ساعات) مما يجعلك تشعر بجوع أقل خلال النهار.
15- الكربوهيدرات المعقدة في الأطعمة التي تحتوي على الحبوب والبذور مثل الشعير والقمح ودقيق السميد والفول والعدس.
16- يعتبر التمر مصدرا ممتازاً للسكر والألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكربوهيدرات ولقد أوصى به النبي محمد صلى الله عليه وسلم باعتباره وسيلة جيدة لكسر الصيام.
17- يمكن أن تسبب الأطعمة المقلية والأطعمة الحارة جداً والأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر مثل الحلويات مشاكل صحية مثل عسر الهضم وحرقة في المعدة ومشاكل في الوزن.
18- حاول تجنب تناول الأطعمة شديدة الملوحة أو كثيرة التوابل والبهارات وخاصة عند السحور لأنها تزيد الأحساس بالعطش، كما يستحسن تجنب الاطعمة المحفوظة والوجبات السريعة التحضير.
19- من المستحسن الانخراط في نوع من التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي أو التمدد إضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن وذلك لتجنب زيادة الوزن في رمضان.
20- إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن، فإن رمضان فرصة ممتازة لفقدان الوزن عن طريق زيادة التمارين الرياضية وتقليل كمية الطعام المتناولة.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>