شرح الأربعين الأدبية (5) – الكتاب الثاني: في سلطة اللسان وفيه بابان.


الباب الثاني: في ترشيد اللسان، وفيه ثلاثة أحاديث.

الحديث الثاني: في تغيير المنكر باللسان. روى الإمام مسلم أن >أول من بدأ بالخطبة يوم العيد قبل الصلاة مروان. فقام إليه رجل فقال: الصلاة قبل الخطبة. فقال: قد ترك ما هنالك. فقال أبو سعيد: أما هذا فقد قضى ما عليه. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده. فإن لم يستطع فبلسانه. ومن لم يستطع فبقلبه. وذلك أضعف الإيمان<(1).

مركز ثقل الحديث هو رؤية المنكر، وطرق مواجهته، وفيه فائدتان:

الفائدة الأولى هي أن يُرى المنكر، ولا ريب أن منكرا بلغ مرتبة الخروج إلى العلن، وتحدى المشاعر العامة، قد آذن بالانتقال من الممارسة الفردية إلى إشاعة الفاحشة، ومن المرض الفردي إلى المرض الجماعي، فلاءم أن تكون مواجهته واجبا على كل من رآه.

والفائدة الثانية هي أن تغيير المنكر ثلاث مراتب، وأن أعلاها التغيير باليد، وأدناها التغيير بالقلب، وأن التغيير باللسان -وهو محل الشاهد- مرتبة بين المرتبتين، فهي أضعف من الأولى وأقوى من الثالثة. وقد قَيد الحديث النبوي مراتب التغيير بالاستطاعة، ليكون على بصيرة، ولتنزل المراتب منازلها، وهو من ثم جعل المُطالب بالتغيير مسؤولا عن تقدير طبيعة التدخل بناء على النظر الذي تحصل لديه من معاينة النازلة وحجم التدخل الممكن واحتمالات النجاح في ذلك. وإنّ ملكةَ الأدب -لِمَن أوتيها- استطاعةٌ ولا شك، وصحيح أنها استطاعة وسطى، إلا أنها قد تكون مدخلا إلى الاستطاعة الكبرى، ومشاركة فيها، ولا عذر لأديب في التغيير باللسان؛ لأن صنعته لسانية، والمنكر يمكن تغييره باللسان. وتتيح وسائل الإعلام اليوم فرصا عظيمة لمشاركة أهل الأدب في تغيير المنكرات- بما فيها المنكرات العامة-، ونحن نعلم أن الإعلام سلطة رابعة، وأنها قوة ضاغطة لا تكتفي بإثارة الانتباه إلى المنكرات، ولكنها تضغط في اتجاه تغييرها، ونعلم أيضا أن الإعلام أعاد حقوقا إلى أصحابها، وأسقط حكومات، وحارب منكرات…، وشكّل تصورات وعقليات، وغيّر فُهومات…

يبدأ تغيير المنكر باللسان من الأديب نفسه؛ لأن المفهوم الحديث للأدب منكر من المنكرات، والخطوة الأولى في ذلك أن يَعَضَّ الأديب المسلم بالنواجذ على المفهوم الحضاري للأدب الجامع بين التربية والجمال، بين المسؤولية الأخلاقية والقيم الفنية، وإذا ما فعل ذلك فإن أدبه تلقائيا سيمتنع عن التفاهة والوقاحة وأخبار السوء وإشاعة الفاحشة والمنكرات…، وسيرقى إلى مرتبة محاربة الفساد، ومحاربة أدب يشيد به، ويمكن له في الأرض، ويقتات من رواج بضاعته الفاسدة. ونحن أحوج اليوم إلى أدباء مسلمين متخصصين في التغيير اللساني للمنكرات، على أن يكون عملهم الأول قبل ذلك وبعده تقديم البدائل بإحسان وإخلاص؛ لأن المجيء بالحق مقدم على مطاردة المنكرات، ولأن المنكرات إنما تنتعش في البيئة الفاسدة حيث يضعف الصلاح ويتراخى، ومتى أمكن للأديب أن يجيء بالحق بحقٍّ زهق الباطل؛ لأن الحق يدمغه ويزهقه، ولا قدرة للباطل على الصمود أمام الحق : {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا}(الإسراء، 81)، {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ}(الأنبياء، 18).

واجب الوقت في المجال الأدبي إذاً أن يجيء الأديب المسلم بالحق بحقه، وأن تكون كتابته في هذا الاتجاه أمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر، وبإمكانه أن يأتي بالحق بالصيغ والأشكال التي برع فيها، وقد يكون المجيء بالحق في رواية تحول إلى فيلم يشاهده الملايين، أو نص مسرحي يؤدى على الخشبة فتتفاعل معه الجماهير، أو مقالة صحفية يقرؤها الآلاف، والباب اليوم مفتوح على مصراعيه للأدباء، ولم يعد هناك معنى للحصار والمنع والتضييق بعد التدفق الهائل للوسائط الإعلامية، وما الربيع العربي منا ببعيد. نحن في حاجة إلى أدب يعيد إلينا صفاء الروح بعد الكدر الذي جربناه، والأمن النفسي بعد الهلع الذي أصاب نفوسنا من كثرة اللهاث وراء الدنيا، والتنافس فيها عليها، والرشد بعد الغي، والهدى بعد الضلال، والحب بعد الكره، والأخوة بعد العداوة… بعبارة أخرى نحن في حاجة إلى أدب يسهم في تخليصنا من نمط حياة لا لون لها ولا طعم ولا رائحة، ويعيد إلينا نمط الحياة الإسلامي الذي سرق منا بعد غفلتنا عنه. ويوم يؤدي الأديب المسلم دوره في تغيير المنكر الذي زُرع في البر والبحر والجو، ويجيء بالحق محسنا مخلصا، مؤديا رسالته الحضارية في شهادته على العصر، يومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله الذي كتب أن الأرض يرثها عباده الصالحون.

د. الحسين زروق

——–

1- صحيح مسلم، حديث رقم 49، كتاب الإيمان، باب بيان كون النهي عن المنكر من الإيمان. وأن الإيمان يزيد وينقص…

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>