ألم قلم – الدخول المدرسي بين الأمس واليوم


ليس حنيناً إلى الماضي، ولا اختباءً فيه، ولا تفضيلا له على واقعنا الحاضر، ولكن من حق أي شخص أن يقارن بين الماضي وحصيلته وبين الواقع الحاضر ونتائجه، أو على الأقل توقعاته، حتى ولو كانت المقارنة شكلية… خاصة بالنسبة للجيل الذي ولد بعد الاستقلال، وما زال لحد الآن يعايش محنة التعليم أو يتابع قضاياه…

من منا من أبْناءِ هذا الجيل لا يذْكُر أن زادَنا من الكتب، في ذلك الوقت كان لا يزيد عن كتابين : كتاب للعربية وآخر للفرنسية، وأما الدفاتر فكان أيضا في أحسن الأحوال دفتران، واحد لما يُكتب بالعربية والآخر لما يكتب بالفرنسية.

وربما داخل الدفتَر الواحد كتاباتٌ بالعربية والفرنسية.. فما زلت أذكر جداً وأنا في المرحلة الابتدائية أنه كان لي دفتر لما يكتب بالفرنسية، الذي يتضمن دروس اللغة الفرنسية ودروسا أخرى أذكر منها مادة الطبيعيات التي كنا ندرسها بالفرنسية. وما زلت أذكر أن المدرس بدأ لنا شرح درس حول “الملح” لكن لم يَبْق لنا وقت لكتابة الدرس ووضعنا العنوان فقط بالفرسية “le sel” على أساس أن يكتب الدرس بعد عطلة كانت آنذاك، وبعد العودة، قال لنا المدرس إن المادة قد عُربت، فكتبنا تحت العنوان السابق بالفرنسية عنوانا جديداً بالعربية، ثم كتبنا الدرس بالعربية، هكذا بكل بساطة.

ومن منا من أبناء هذا الجيل لا يتذكر أيضا أن ذلك الكتابين كانا كالخالِديْن، يتوارثُهما الأخ الأصغر عن الأكبر، ويتوارثهما بعد ذلك الأقرباء والجيران، إلى أن يهترئ بشكل كامل ويتعذر حمله.

أما الأقلام فلم نكد نعرف فوق الريشة شيئا كبيراً، إذ كان حمل أقلام من غير الريشة ومن غير قلم الرصاص ترفاً وكماليات ويدور الزمان دورته، لنرى تلاميذ هذا الجيل، يحملون من كل الأشكال والألوان والأحجام، من الكتب والدفاتروالأقلام والمحافظ، وما يصلح في هذه المدرسة قد لا يصلح في أخرى وما يكون مقرراً هذه السنة، قد لا يتكرّر مرة أخرى وإلى الأبد.

والكل يعتبر أن هذا من نتائج تطور المناهج الحديثة، والتقنيات التربوية التي تخدم التربية والتعليم والمستقبل الواعد.

حتى الأساتذة لم يعد الاكتفاء بمدرس المادة مُجْديا داخل المؤسسة الرسمية، حيث لابد من البحث عن مدرس آخر ليكمل نقص المدرِّس السابق، أو البحث عن ذلك المدرس بالذات في بيته حتى يوضح ما تركه غامضاً في القسم…

ووراء كل هذا حركة تجارية ضخمة، تكون غير بريئة في كثير من الأحيان، والأب المسكين هو الضحية دائما، إذ هو الذي لابد له أن يؤدي الثمن، وقد يلحق به ضحايا آخرون من الأبناء الذين لا يقدّرون هذه الظروف حق قدرها. وتلك هي الكارثة.

هذا عرض سطحي لمشاهد سطحية من تعليمنا لأيام زمان ولأيامنا هذه، ولرب سائل يسأل :

هل كان التعليم في ذلك الوقتمع قلة الوسائل والإمكانات أقل عطاء، أو إنتاجاً مما هو  واقع في عصرنا الحاضر مع تعدد الإمكانات والوسائل أم العكس؟

قد يكون الجواب حاضراً لدى البعض وقد يحتاج إلى تأمل لدى البعض الآخر، لكن في كل الأحوال أقول : إن إنجاز دراسة ميدانية علمية حقيقية في هذا الباب ستؤدي  إلى الكشف عن حقائق ربما تكون صادمة، بدءًا بالدخول المدرسي وانتهاءً بالنتائج المحصل عليها.

 

 >د. عبد الرحيم بلحاج

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>