علينا الحرص على استمرار رسالة المرحوم والوفاء بمضمونها


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين. بداية أتوجه بالشكر باسمي وباسم العائلة،  جزيل الشكر إلى الهيئة الوطنية للمهندسين  المعماريين، على هذه المبادرة الكريمة، والهيئة الجهوية للمهندسين بفاس، ووكالة التخفيض من الكثافة وإنقاذ مدينة فاس، وكل طلبة المرحوم، وجميع من أسهم في تنظيم هذا اللقاء، وسهر على جمعه، في ذكرى والدنا وأخينا عبد اللطيف الحجامي رحمه الله. كما أتوجه بالشكر والثناء إليكم أنتم الذين شرفتمونا بحضوركم الذي حمل إلينا أحسن العزاء وأكرم المواساة، أنتم جميعا الذين جعلتمونا نشعر أن حدود العائلة تتسع وتتسع،  لتشملنا جميعا وإياكم في عائلة واحدة. جزاكم الله خير الجزاء، ولا يفوتنا هنا أن أتوجه بالشكر العميق لكل من ساندنا وواسانا في مرض المرحوم، وأذكر منهم على الخصوص الأطباء الأندلسيين، أصدقاءه وإخوانه الذين شملوه برعايتهم الطبية والأخوية والإسلامية، ويحضر بيننا ممثلون عنهم. نجتمع في هذه المناسبة لنحيي ذكرى شخص عرفتموه وعرفناه،  من خلال أعماله ومنجزاته التي كان يعتمد فيها على نهج يجعل من خدمة الإنسانية هدفا،  ومن القيم والمبادئ الإسلامية السامية منطلقا وغاية.

وهكذا كان الاهتمام بالعمران عنده يتجاوز البنيان ليشمل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والروحانية خدمة للإنسان، وهذا النهج يلتقي مع النظريات الحديثة في التنمية بمختلف أبعادها، والتي تجعل من الإنسان منطلقها ومنتهاها. هذا وقد كان رحمه الله يؤمن بوجوب تحقيق مصلحة هذا الإنسان وكم تفانى في تحقيق ذلك، وكان ينادي بضرورة بناء الذات ويعتز بما هيأ الله له من أسباب جعلته يسهم بكل ما أوتي من قوة ومعرفة في تكوين نساء ورجال ، يأمل أن يحملوا مشعل المشروع الذي ابتدأه وأفنى فيه عمره. وهذا يرتب علينا نحن أبناءه وأنتم طلبته وأبناءه أن نحرص على استمرارية هاته الرسالة، والوفاء بمضمونها. وفقنا الله لما فيه مصلحة هذا الوطن،  وهذه الأمة. ——— كلمة قدمت في الحفل التأبيني الذي نظمته الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين المجلس الوطني واللجنة الجهوية لمدينة فاس بالرباط يوم 26  مارس 2011.  

المهندس محمد صالح الحجامي،  ابن الفقيد عبد اللطيف الحجامي

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>