عـبـده(ü)


هكذا كنا نسمي أخي عبد اللطيف في أسرتنا مع الوالد رحمة الله عليهما، وقد اعتدنا في العائلة أن نطلق اسما مستملحا على كل من إخوتي وأخواتي، وكان لأكبرنا سنا ميزة أخرى حيث ننادي الذكر منهم بعزيزي كذا، والأنثى بأختي كذا. كل هذا كان يعطي نوعا من الدفء والمحبة بيننا جميعا منذ الصغر.

أما عن أخي عبد اللطيف فلقد أعطاه اسم عبده مدلولا توافق مع سجاياه وأخلاقه التي تميز بها طيلة حياته ومنذ صغره، فهو عبده، أي عبد الله، في كل صفاته عز وجل، فهو عبد اللطيف وكان لطيفا، وعبد الرحمان وكان رحيما، وعبد الكريم وكان كريما، وعبد الغفور وكان سموحا، وعبد العليم وكان علاما في مجال تخصصه. كأن تسميته بعبده في أسرتنا جاءت لتؤكد كل هذه السجايا والأخلاق الربانية التي نهل منها أخي رحمة الله عليه.

كانت الابتسامة تطبع وجهه الوسيم باستمرار وكان يحب كل إخوته وأخواته ويمد العون لهم ويداعبهم ويصلهم ويشاركهم أفراحهم ومسراتهم بل وأحزانهم، ويسامح من يخطئ معه.

ونظرا لكل هذه السجايا كان الولد الأقرب للوالد رحمة الله عليه لما كان يجد فيه من صبر وسعة واستماتة وتضحية، وكان عبده يرافق والده يوميا للمسجد لأداء الصلاة بما فيها صلاة الفجر، ويحضر مجالسه مع علماء هاته المدينة، ويسهر على صحته وسلامته، كل هذا أعطاه تكوينا ربانيا وإيمانا صادقا أضيف هذا إلى رصيده المعرفي الذي كان يشمل مجال الهندسة المعمارية، حيث أصبح يتحدث في قضايا دينية وفقهية.

خلال المدة التي كان فيها مريضا صارع أخي المرض بصبر وعزيمة وإيمان، فكانت الابتسامة تطبع محياه، وكان يهتم بزواره فيسألهم عن أحوالهم وشؤونهم ويدعو لهم، ويوما زرته في العيادة الطبية وبدأت أمسك برأسه وأداعبه، فقال لي : هل أعجبك رأسي؟ قلت : بل هذا رأسي أنا، وهو رأس العلماء، فأجابني وهو يبتسم: حيث أنه رأسك لهذا سألتك أما لو كان غير ذلك لما تركتك تداعبه.

لا شك أن المنية أخذت منا وسط العقد ويا حزناه من فقدان وسط العقد!

فرحم الله أخي عبد اللطيف وأدخله فسيح جناته،

و{إنا لله وإنا إليه راجعون}.

———

كلمة قدمت في الحفل التأبيني الذي نظمته الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين المجلس الوطني واللجنة الجهوية لمدينة فاس بالرباط يوم 26  مارس 2011.

د. عمر الحجامي شقيق المرحوم

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>