عبد اللطيف الحجامي سيرة مختصرة


عبد اللطيف الحجامي :  مهندس معماري، ومهيئ (aménageur)، وأستاذ باحث وخبير في العمارة الإسلامية.

تخرج من المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بباريس ثم مارس فيها التدريس سنتي 1975 و1976.

بعد رجوعه إلى المغرب التحق بالقطاع العام من سنة 1978 إلى سنة  2000  حيث غادره للعمل في القطاع الخاص، إلى أن التحق بالرفيق الأعلى يوم 14 دجنبر 2010، رحمة الله عليه.

 الـمسار  الـمهني

> في القطاع العام:

-    1978- 1980 : اشتغل في  خلية إعداد التصميم المديري لمدينة فاس، وضمن خلية إنقاذ فاس التابعة آنذاك لوزارة الإسكان.

- 1980- 1990 : مسؤول عن مندوبية إنقاذ مدينة فاس العتيقة.

- 1991- 2000 :  مدير عام لوكالة التخفيض من الكثافة وإنقاذ مدينة فاس، ADER-Fés

وكان مكلفا بتنسيق عمل مختلف اللجان والمهن المتدخلة في الإنتاج المعماري والعمراني لمدينة فاس  من مهندسين معماريين ومدنيين وطبوغرافيين مساحين.

> في القطاع الخاص:

- ابتداء من سنة 2000 : فتح مكتبا للهندسة المعمارية في القطاع الخاص، وأسس وكالة إعادة التهيئة والتنمية، أرض، ARD

Agence de Réhabilitation et de Développement .

منجـــزاته فـــي القــطــاع العـــام بالمملكة الـمغربية

- إرساء استراتيجية إنقاذ مدينة فاس كتراث عالمي،  وإطلاق مشاريع نموذجية لإصلاح المباني والمنازل المتصدعة.

- 1992- 1999 : السهر على تطوير تصميم تهيئة مدينة فاس. ويعتبر هذا التصميم أول وثيقة قانونية ومرجعية خاصة بالمدينة القديمة لفاس، اعتمدت على تصنيف النسيج العمراني إلى عدة  مناطق تختلف وتتنوع فيها الارتفاقات بحسب طبيعتها.

- إرساء آليات للعمل على مشروع إنقاذ مدينة فاس، ومن بينها النظام المعلوماتي الجغرافي   الذي يجمع معلومات حول أكثر من 14 ألف بناية عتيقة بفاس، ويتعلق الأمر بمعلومات فنية وتقنية من المقاييس العمرانية إلى التفاصيل المتعلقة بالواجهات والزخارف، مما  يساعد على اتخاذ القرارات المناسبة لكل حالة.  كما يعتبر هذا النظام  وسيلة للتدبير والتخطيط لمستقبل المدينة.

- 1991 : رئاسة اللجنة المكلفة بتقويم وإصلاح الوضعية المعمارية لمدينة فاس.

- 1993- 1999 : إعداد برنامج التدخل الاستعجالي بمدينة فاس العتيقة، ووضعه حيز التطبيق. فقد سهر رحمه الله على عقد شراكة بين وكالة التخفيض من الكثافة وإنقاذ مدينة فاس وبلدية فاس المدينة من أجل إيجاد حل لمخاطر انهيار المباني العتيقة والتي تهدد أرواح السكان وممتلكاتهم، فتم إعداد برنامج التدخل الاستعجالي ووضعه حيز التطبيق الأمر الذي ساهم في  تقليص ملحوظ للكوارث داخل المدينة العتيقة، وقد كان هذا العمل مؤسسا لما يشهده هذا البرنامج حاليا من دينامية إيجابية في خدمة سلامة المواطنين وممتلكاتهم.

- 1985- 1999 : الإشراف على ترميم العديد من المآثر التاريخية بفاس.

- 1993- 1997 ا: لإشراف على ترميم فندق النجارين بفاس العتيقة بهبة من الوزير الأول آنذاك محمد كريم العمراني. وقد كان ترميم هذه المعلمة التي ترجع إلى القرن الثامن عشر ميلادي  مناسبة  لإعادة إحياء مهارات المعلمين البنائين وربطها بالأجيال الجديدة من المهندسين المعماريين والمدنيين.

- ومن بين المشاريع التي سهر عليها، تلك التي تم تمويلها من طرف الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، من مثل  إصلاح وتهيئة باب المكينة، وإصلاح جزء من شبكة القنوات الأصيلة لتوزيع المياه والنافورات العمومية  التي تعد من أروع ما تحتضنه مدينة فاس من بنيات تحتية منذ تأسيسها إلى حدود نهاية القرن التاسع عشر.

- شارك رحمه الله إلى جانب وزارة الثقافة في ترميم دار اعديل التي تم تمويلها من طرف الحكومة الإيطالية بدعم من منظمة اليونيسكو.

- 1992 : المساهمة إلى جانب إدارة التكوين المهني في إنشاء  معهد الحرف التقليدية للبناء، بمدينة فاس. بهدف تكوين جيل جديدي من الحرفيين التقليديين يستفيد من خبرات الحرفيين الكبار الذين كان المرحوم يعدهم مدرسة أكاديمية في مجال تخصصهم، من مثل  المعلم محمد الفيكيكي أمد الله في عمره، والمعلم  بنمخلوف، والمعلم عبد الله، والمعلم سمنة القنواتيين رحمهم الله.

- بخصوص إشكالية الصناعة التقليدية في تفاعلها مع القضايا التنموية والبيئية، سهر عبد اللطيف رحمه الله على تمويل وإنجاز دراسات الحصيلة البيئية لمدينة فاس تمخضت عنها ضرورة إعادة هيكلة الحرف الملوثة وترحيلها خارج المدينة القديمة في عين النقبي، مع الحفاظ على الحرف الفنية غير الملوثة داخل المدينة القديمة.

- 1995- 1999 : عين عضوا باللجنة الملكية المكلفة بإنشاء المدينة الملكية للعلوم والفن والثقافة، المغرب. كما كان عضوا بالمجلس الوطنيللثقافة.

- 1985- 1995 : وضع الإستراتيجية المندمجة لإعادة تأهيل المدن العتيقة في المغرب.

- 1978- 1981 : منسق البرنامج الدولي لإعادة تأهيل مدينة فاس العتيقة.

- 1978 : المساهمة في وضع التصميم المعماري لحي ظهر الريشة وتهيئته على شاكلة النسيج المعماري للمدينة العتيقة بفاس.

أهم مشاريع ومنجزات المرحوم في القطاع الخاص، 2000- 2010

-  الشروع في إعداد دراسة/ كتاب حول الممارسات الحضرية بمدينة مراكش العتيقة، لصالح وزارة الإسكان بالمغرب. توفي رحمه الله قبل إنهائه.

- 2007- 2008 : إعداد الشوط الأول من تهيئة الواجهة النهرية لوادي أبي رقراق بمدينة الرباط، مشروع وكالة أبي رقراق.

- 2006- 2007 : المساهمة في وضع الإستراتيجية الوطنية لتأهيل النسيج المعماري العتيق، ضمن فريق خبراء المجلس الوطني للتعمير والسكن، المغرب.

- 2006 : وضع التصميم المعماري لجادة الملك عبد العزيز بمكة، وهو مشروع يتعلق بتوسعة الحرم المكي ووضع نظام النقل الخاص به، و يمتد على طول ثلاثة كيلومترات ونصف، انطلاقا من المسجد الحرام حتى خارج مدينة مكة المكرمة.

- 2005- 2007 : مستشار في برنامج تطوير الاستراتيجية الوطنية لتأهيل النسيج المعماري العتيق، المجلس الوطني للتعمير والإسكان، المغرب.

- 2005- 2006 : المساهمة في وضع القسم المتعلق بالنسيج المعماري الحالي بمدونة التعمير، المغرب.

-  وضع التصور المعماري لتطوير وتنمية منطقة وسط مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

- 2004- 2005 : القيام بمهمات استشارية  لصالح اللجنة العليا للسياحة بالمملكة العربية السعودية، والمتعلقة بمدن الطائف، وينبع، وجدة، والدرعية وهائل، وبما له علاقة بالتراث القروي في شمال المملكة.

- 2004- 2005 : وضع تصميم التهيئة السياحية لمدينة الدرعية التاريخية بالمملكة العربية السعودية، ووضع المخطط المديري لها، والعمل على إدراج المدينة في لائحة التراث العالمي.

- 2002- 2004 : وضع الدراسات المتعلقة بإنشاء معهد الصناعة التقليدية، ومركز الحرف بمدينة الدرعية بالمملكة العربية السعودية.

- 2003- 2004 : إعداد مشروع  قانون الحرف التقليدية بالمملكة العربية السعودية.

- 2002- 2004 : إعداد دراسة بقصد إنشاء مركز للبناء بالطين بالعربية السعودية.

- 2002- 2004 : تحضير مشروع قانون إعادة تأهيل التراث المعماري بالمملكة العربية السعودية.

- 2002- 2003 : إعداد مجموعة من الدراسات المتعلقة بترميم الآثار وإحداث متاحف بالمملكة العربية السعودية.

- 2000- 2001 : إنجاز مشروع إنقاذ وتنمية مدينة الدرعية التاريخية بالمملكة العربية السعودية.

- ترميم بعض القصور التاريخية التي تعود لحقبة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، بمناطق خيبر، والمويه القديم، ونطع.

- إعداد برنامج تأهيل القطاع السياحي بمدينة جدة عن طريق تطوير ممرات سياحية على طول الكورنيش وإنشاء متاحف بها.

مهام دولية

عمل عبد اللطيف رحمه الله كخبير ومستشار في عدة دول منها: مصر، تونس، البيرو، اسبانيا-الأندلس، أوزبكستان- سمرقند، قطر، والمملكة العربية السعودية.

- 1994- 1999 : مستشار في المركز الدولي لدراسة صيانة وترميم الممتلكات الثقافية ICCROM بروما،  ضمن برنامج “الحفاظ العمراني الترابي المندمج”

ITUC >Integrated Territorial Urban Conservation Program<

- 1993- 1995 : عضو في اللجنة التنفيذية للمجلس العالمي للآثار والمواقع الأثرية ICOMOS، International Council on Monuments and Sites

- 1991 : عضو في مجموعة خبراء برنامج الأمم المتحدة للتنمية PNUD المكلفة بتقييم وصيانة الإرث الثقافي  في أمريكا اللاتينية وجزر الكرايب.

- 1982- 1989 : خبير وطني في برنامج الأمم المتحدة للبيئة  PNUE لصيانة وتنمية المدن التاريخية بحوض البحر الأبيض المتوسط.

- إعداد مشروع الميثاق العربي لحماية التراث المعماري الحضري والقروي.

- إعداد ميثاق منظمة المؤتمر الإسلامي لحماية وتنمية التراث المعماري الإسلامي.

- 1981- 1991 : عمل عضوا في عدة لجن تحكيم لمنح جوائز دولية:

> عضو بلجنة  جائزة مجمع الإمام البخاري  بسمرقند التي ينظمها مركز أوكسفورد للدراسات الإسلامية Oxford Center For Islamic Studies  الذي يشرف عليه الأمير شارل ولي عهد ابريطانيا.

> عضو بلجنة المباراة  لنيل جائزة مؤسسة آل البيت لملك الأردن المرحوم حسين بن طلال.

> عضو بلجنة تحكيم جائزة المدن العربية للهندسة المعمارية، خلال ست دورات ممتدة على اُثني عشر سنة.

> عضو بلجنة تعيين جائزة أغا خان للهندسة المعمارية الإسلامية.

المهام العلمية والأكاديمية

- 1975- 1976 : أستاذ مساعد بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بباريس.

- 1981- 1997 : أستاذ  الهندسة المعمارية الإسلامية بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط. وقد أسس بها مشغل التراث Atelier du patrimoine من 1985 إلى 1998 . وكان رحمه الله يحرص على أن يربط  من خلال هذا المشغل بين الثوابت النظرية للعمارة العربية الإسلامية، وبين الواقع المعيش للمدن والمراكز التاريخية وذلك من خلال نظرة تنموية تهدف،  ليس فقط إلى إنقاذ الموروث الحضاري والمحافظة عليه، بل إلى كيفية إدماجه واستثماره في الدينامية التنموية في أبعادها الاجتماعية والاقتصادية و الثقافية و البيئية. كما كان مشغل التراث هذا رافدا أساسيا من روافد المعرفة التي تأسس عليها مشروع رد الاعتبار لمدينة فاس خلال مدة تناهز 15 سنة. وقد تكون في هذه المدة ما يربو على 200 مهندس معماري، وأنجزت خلالها أزيد من 40  أطروحة تنوعت مواضيعها وأبحاثها من الميادين الاجتماعية والتاريخية والاجتماعية إلى الاختصاصات العمرانية والمعمارية والفنية.

كما كان مشغل التراث مجالا للتفاعل مع مؤسسات واختصاصات أخرى كالعلوم الهندسية مع المدرسة المحمدية للمهندسين والمدرسة الحسنية للأشغال العمومية و المعهد الوطني لعلوم الأركيولوجيا والتراث وكذا المؤسسات الجامعية ككلية العلوم وكليتي الآداب بجامعة سيدي محمد بن عبد الله.

- 1980- 1981 : رئيس مجموعة بحث بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، INSEA، بالرباط.

- 1990- 1997 : محاضر بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، بفاس.

- 1992- 1993 : محاضر بالمركز الدولي لدراسة صيانة وترميم الممتلكات الثقافية ICCROM، بروما بإيطاليا. وأنشأ المرحوم كرسيا علميا في المركز كان يعرف ب ITUC   “الحفاظ العمراني الترابي المندمج”. عمل من خلاله على إشعاع “مدرسة فاس” على المستوى الدولي.

- 1994- 1995 : ناقد في مجال الهندسة المعمارية بجامعة هارفارد،Harvard  ماساشوست، بالولايات المتحدة الأمريكية.

- الإشراف على واحد وأربعين (41)  بحثا جامعيا حول المعمار الحضري والقروي بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط.

- إعداد وتنسيق  دراسات الجدوى المتعلقة بإنقاذ فاس  بطلب من البنك الدولي، وذلك بتعاون مع جامعة هارفارد. وبعد القبول النهائي للمشروع قاد المفاوضات مع البنك الدولي من أجل منح المغرب قرضا لإنقاذ مدينة فاس، وتم التوقيع عليه سنة 1998. ويتضمن هذا المشروع عدة عناصر نذكر منها أساسا  إدماج الساكنة في عملية الترميم من خلال مساعدة رد الاعتبار، وتحسين مداخل المدينة القديمة، و تهيئة ساحة أبي الجنود، وتهيئة المداخل الاستعجالية وتهيئة المسارات السياحية. وقد تم تنفيذ هذا المشروع في الفترة ما بين سنة 2000 وسنة 2005.

- منسق سبعة (7) أبحاث مشتركة بين وكالة التخفيض من الكثافة وإنقاذ مدينة فاس ADER-FES، وجامعة هارفارد Harvard بالولايات المتحدةالأمريكية، وذلك لصالح مؤسسة البنك الدولي وحكومة المملكة المغربية.

- أنجز العديد من الأبحاث والدراسات العلمية حول الهندسة والمعمار العربيين الإسلاميين، القديم منهما والمعاصر، خلال أزيد من عشرين سنة.

- عمل محاضرا بعدة جامعات من بينها:

* جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس؛

* المركز الدولي لدراسة  صون وترميم الممتلكات الثقافية ICCROM، بروما بإيطاليا، وأنشأ به كرسيا علميا كان يعرف ب ITUC “الحفاظ العمراني الترابي المندمج”؛

معهد ماساتشوستس للتقنية بمدينة كامبريدج، بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية، MIT، Massachusetts Institute of Technology؛

* كلية الهندسة المعمارية بروما، “La Sapienza”Università di Roma  ؛

* المعهد الملكي للفنون بلندن بالمملكة المتحدة، Royal college of Arts-London UK

مشاريع كانت في طور الإنجاز عندما أقعده المرض رحمة الله عليه

- إعداد دراسة/ كتاب حول الممارسات المعمارية بمدينة مراكش القديمة، لصالح وزارة  السكنى   والتعمير والتنمية المجالية بالمغرب.

- 2007- 2008 : إعداد التهيئة السياحية لمدينة جدة العتيقة بالمملكة العربية السعودية.

- 2007 : تهيئة خمسة متاحف بمدينة جدة.

- 2007 : تهيئة متحف مفتوح على طول كيلومترين على ساحل (كورنيش) مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

- ترميم وإصلاح ست مساجد تاريخية بمنطقة الهفوف شرق المملكة العربية لسعودية، منها مسجد الحيري،  و جواثي،  ومسجد الحسن.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>