بارقة – سياسة التمزيق من ثوابت الاستخراب


كان الكاتب الكبير سعيد العريان رحمه الله يُسمّي “الاستعمار” “الاستخراب” وقد أجهز الغرب بما فيه روسيا على الخلافة العثمانية فمزّقَتْ شر ممزق ولم ينْجُ منها سوى تركيا العلمانية بزعامة مصطفى أتاتورك وما وقع للخلافة وقع للمغرب ويقع الآن للسودان الذي يُفصل عنه الجنوب وهناك محاولة لفصل دارفور.

في حين نرى الغرب يحقق بطرق سلمية وبإراداتٍ  حُرّة وحدته المنشودة ابتداءاً من السوق الأوروبية المشتركة وبذلك قضت أوربا على أسباب الحروب في قارتها واتجهت لبناء نفسها وأقرب البلاد إلى الاتحاد : المغرب العربي أو المغرب الكبير وقد ظهرت بوادر الاتحاد إبان الحكم الاستعماري وقد تعاون المغرب الكبير على تحرير الجزائر الذي كان معجباً بالانقلاب العسكري المصري.

إن وحدة المغرب الكبير ممكنة إذا صفت النيات وتوحدت الإرادات لا سيما وأن ديننا الحنيف يحضنا على التآخي والتعاون في الرخاء والشدة والقرب والبعد، والحقيقة أننا في هذه الرقعة من العالم الإسلامي متحدون نشعر بهذا في السفر والإقامة والزيارات والمراسلات وقد تنبه أحد زعماء المغرب إلى أن من عوامل الوحدة المغاربية كوْن الاستعمار واحداً ولم تؤثر إسبانيا في متانة هذه الوحدة بل إن الحماية الإسبانية كان لها تأثير إيجابي في تحرير المغرب من الاستعمار الفرنسي بل حتى الجزائر.

ولكن الذي يدعو إلى الأسى أن تلحظ أصواتا غريبة تفضحها المصادفات تردد من حين لآخر حقدها على أشقائها وجيرانها مما يدل على أن القابلية للاستعمار ما تزال تسكن قلوباً عفنة طهر الله بلاد المسلمين من هذا الصنف المريض الذي يدعو إلى الفرقة ويسعى في الخذلان ويشغل المسلمين الأشقاء بالمعارك الداخلية.

إن القيادات المطلوبة لعالمنا الإسلامي هي التي تنهمك في التفكير والتّْخطيط لبناء النفوس والقلوب لتوحيد الإرادات وتوجيهها للبناء والتشييد بحماس متزايد وتنافس في الخير وثبات على المبادئ السامية دون كلل أو ملل.

إن الصنف المريض ذاك ينشأ في وسط فقير إلى علماء الإسلام والقيادات المؤمنة التي تربي شعوبها على المحبة والتعاون على الخير والإخلاص للمبادئ السامية.

    أ.د. عبد السلام الهراس

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>