بنبض القلب – العرب من رعي الإبل إلى رعي الخنازير


لما أحس المعتمد بن عباد أن جيوش يوسف بن تاشفين باتت على مقربة من إمارته، وأن عرشه على وشك الانهيار جلس حزينا يفكر، فما كان من أحد أبنائه إلا أن نصحه بالاستنجاد بملوك الفرنجة ليعينوه على صد جحافل المرابطين، لكن حسه السياسي وبعد نظره منعاه من قبول نصيحة ابنه فقال قولته الرائعة : >إني أفضل رعي الإبل على رعي الخنازير< أي أنه يفضل أن يخضع لنفوذ المرابطين لأنهم مهما كانوا يشاركونه هويته اللغوية والدينية، ويأبى أن يسلم نفسه وإمارته لعدو لا يأمن شره، ولا يأل جهدا لاستباحة بيضته.. فأين الأنظمة العربية  اليوم من رؤية ابن عباد الثاقبة؟!.. فهل كانت هذه الأنظمة محقة حينما أسلمت العراق إلى الجيش الأمريكي، وهل كفلت لها جحافل المارينز الأمن والاستقرار الذي كانت تنشده.

إن افتقاد الأنظمة العربية لرؤية حضارية ولثقافة ممانعة، جعلها ترى الأشياء بالمقلوب وتفرط في جزء مهم من وطننا العربي بحجة حماية أمنها القومي، مستعينة في ذلك ببعض المثقفين المتملقين الذين أفقدوا اللغة معناها فسمَّوا الأعمى أبا بصير والأصلع شعراوي، وأغرقوا الساحة الثقافية العربية بمصطلحات  غريبة وهجينة وغير ذات معنى، فأصبحوا يتكلمون عن الفوضى الخلاقة، وعن ثقافة “الجندر”…

إن العرب افتقدوا الهدف ولم تعد لهم تطلعات تغير من واقع شعوبهم التي زجوا بها في ثقافة لاهوياتية، حتى أصبح الفوز في مباراة لكرة القدم أهم من بناء أي صرح علمي أو برنامج اقتصادي، إن الأنظمة الديمقراطية تسعى دائما إلى اقتسام همومها مع شعوبها، وتسلم جزءا من مهامها لمنظمات المجتمع المدني سعيا منها إلى إقحام مواطنيها في عملية التنمية المستدامة، أما أنظمتنا العربية فتحاول بكل قواها إبعاد المواطن العربي عن ساحة الفعل والاستفراد بالقرارات السياسية والثقافية والاقتصادية التي غالبا ما يكون الهدف منها هو خدمة حاجاتها الذاتية وأجندة المتملقين الذين يدورون في فلكها والتي لا تختلف عن أجندة الغرب….

إلى حد كتابة هذه السطور ما تزال مصر أم الدنيا تبني سورها الفولاذي لخنق أهلنا في غزة، ولا زال الشارع المصري مخدرا بالفوز بكأس أمم إفريقيا، ونخشى أن تنقرض الإبل يوما من  بلاد العرب لتحل محلها الخنازير.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>