صورة المرأة في الأحاديث الموضوعة – 8- المرأة فتنة، وغواية، وشهوانية


< >لولا النساء لعبد الله حقا<.

هذا حديث لا أصل له وفيه عبد الرحيم بن زيد العمي، قال يحيى : ليس بشيء هو وأبوه، وقال مرة عبد الرحيم كذاب خبيث، وقال النسائي متروك الحديث وقال ابن عدي : هذا حديث منكر لا أعرفه إلا من هذا الطريق. قال البخاري : ومحمد بن عمران منكر الحديث يتكلمون فيه، قال ابن حنبل : لا يجوز الاحتجاج بزيد(1).

< >لا تعلموا نساءكم الكتابة، ولا تسكنوهن الغرف العلالي<.

هذا الحديث لا يصح قال ابن حبان جعفر بن حفص كان يحدث عن الثقاة بما لم يحدثوا به وقال ابن عدي : يحدث عن الثقاة بالبواطيل، وله أحاديث موضوعات عليهم(2).

< >ضاع العلم بين أفخاذ النساء<.

ليس بحديث بل روي بمعناه عن بِشر الحافي فقال لا يفلح من ألِفَ أفخاذ النساء، وعن إبراهيم بن أدهم قال : من ألف أفخاذ النساء لا يفلح وقال ابن فرس وفي معناه قال بعضهم :

اعْطِ النِّساءَ فتِلْك الحَسَنة

فلَيْس يُفْلِح من أعْطى النِّسا رسنه

يُبْعِدنَه عن كَثير من فضائله

ولوْ غَدا طالباً للعِلم ألْف سنة(3)

< >أن امرأة أتت رسول الله  فجلست إليه تكلمه في حاجتها،  وقامت فأراد رجل أن يقعد مكانها فنهاه النبي  أن يقعد حتى يبرد مكانها<.

تفرد به شعيب بن مبشر قال ابن حبان، يتفرد عن الثقاة بما ليس من حديث الأثبات لا يجوز الاحتجاج به(4).

< >أتى رجل النبي  فقال : إن امرأتي لا تدفع يد لامس، قال طلقها قال : إني أحبها، قال : استمتع بها<.

رواه عبيد بن عمير، وحسان بن عطية كلاهما عن رسول  مرسلا وقد حمله أبو بكر الخلال على الفجور ولا يجوز هذا، وإنما يحمل على تفريطها في المال، لو صح هذا الحديث قال أحمد بن حنبل هذا حديث يثبت عن رسول الله ، ليس له أصل(5).

< >شهوة النساء تضاعف على شهوة الرجال<.

قال النجم لا يعرف بهذا اللفظ، لكن عند الطبراني في الأوسط والبيهقي  عن ابن عمر مرفوعا بلفظ فضلت المرأة على الرجل بتسعة وتسعين من اللذة ولكن الله ألقى عليهن الحياء(6).

< >أن أعرابيا جاء إلى النبي  فقال : أهلكني الشبق والجوع فقال رسول الله  يا أعرابي الشبق والجوع، قال هو ذاك. قال : اذهب فأول امرأة تلقاها ليس لها زوج فهي امرأتك..الخ<.

لا يصح آفته عبد الرحيم الواسطي روى له الترميذي والله أعلم(7).

< >أعروا النساء يلزمن الحجال<

< >أجيعوا النساء جوعا غير مضر، وأعروهن عريا غير مبرح لأنهن إذا سمن واكتسين فليس شيء أحب إليهن من الخروج وليس شيء شر لهن من الخروج وإنهن إذا أصابهن طرف من العري والجوع فليس شيء أحب إليهن من البيوت وليس شيء خير لهن من البيوت<.

ليس في هذه الأحاديث ما يصح.

أمــا حديث مسلمة فقال أبو حاتم الرازي : شعيب بن يحيى ليس بمعروف وقال إبراهيم الحربي، ليس لهذا الحديث أصل.

أما حديث أنس ففي الطريق الأول إسماعيل بن عباد. قال الدارقطني : متروك ليس بشيء. وفي الطريق الثاني عبيد الله العتيكي قال البخاري : عنده مناكير، وقال ابن حبان : يفترد عن الثقاة بالمقلوبات وقال ابن عدي سعدان مجهول، وشيخنا محمد بن داود يكذب(8).

ذة. هجر بن الطيب

—–

1- ابن الجوزي : الموضوعات 255/2. الكناني : تنزيه الشريعة المرفوعة 204/2. العجلوني : كشف الخفاء ومزيل الألباس 165/2. الشوكاني : الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة، ص 119.

2- ابن الجوزي : الموضوعات  268/2.

3- العجلوني : كشف الخفاء ومزيل الألباس 34/2، الزبيدي : تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على السنة الناس من الحديث، ص163.

4- ان الجوزي : الموضوعات 255/2، الكناني : تنزيه الشريعة المرفوعة 200/2. السيوطي : الآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة 159/2.

5- ابن الجوزي : الموضوعات 272/2. الكناني : تنزيه الشريعة المرفوعة 210/2. السيوطي : الآلئ المصنوعة 171/2- 173.

6- العجلوني : كشف الخفاء ومزيل الألباس..15/2. درويش الحوت : أسنى المطالب.. ص179. الزبيدي : تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث ص 156.

7- السيوطي : اللالئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة 160/2.

8- ابن الجوزي : الموضوعات 282/2- 283. الكناني : تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة 212/2- 213. السيوطي : اللالئ المصنوعة.. 181/2.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *