الهم الجسدي في الأدب النسائي الحداثي (الأخيرة)


د. صالحة رحوتي

ب- الهم الجسدي : مقاربة موضوعية

انطلاقا من إرادة التغيير الكامنة والمضمنة في خطابات هؤلاء المبدعات الحداثيات، فإن تكرار تصوير الهم الجسدي للمرأة بمعزل عن الحديث عن الأسباب المؤدية إلى حصول ذلك الجوع، لا يغير من الأمر شيئا، بل يكرس ويُسوِّق فقط صورة المرأة “الكائن المهووس بالجنس”، تلك التي تنضح شبقا، وتتضوع خيانة، وتنثر الفتنة والمجون، صورة قدمتها ألف ليلة وليلة وكرستها التقاليد المجحفة البعيدة عن الدين.

لكن ربما تفضل “المرأة المثقفة” الأديبة الحداثية النسوانية عدم التغيير -عن طريق استقراء الأسباب والبحث عن حلول لها- أصلا، ولربما تستمرئ القيام بدور الضحية حتى تستبيح القيام بما تريد وتستحب…

مازوشية وتريد أن تظهر بها سادية الرجل…وذلك من أجل استدامة البكاء على حاجيات جسدها… وأجساد بنات جنسها تلك “المتردية الصريعة بفعل الإهمال”!

مع أنه بإمكانها المطالبة بحقها الجسدي مباشرة انطلاقا من أنها أصبحت الآن “المثقفة”، وتدرك أن الدين كما العلم يسلمان لها بحق المطالبة… طبعا بوسائل أنظف وأرقى وأسمى… وليس بالابتذال وبالعنف وبالشقاق…

إذ بالإمكان حتى -في نهاية المطاف- أن تطالب بطلاتها في كتاباتهن الأدبية بالانسحاب من تلك المؤسسة الزوجية التي تعتبرها هي ذلك السجن…والتي لا تكفل لهن الحصول على ما يساهم في إرساء التوازن النفسي والشعوري لديهن من حقوق، حتى تلك الجسدية منها…

فالمبدعة المثقفة تمثل النخبة الأنثوية المعول عليها في حسن تمثيل المرأة في جميع المجالات، ومن ثم عليها أن تستشعر ثقل العبء الملقى على عاتقها، وأن لا تتملص من ذلك العبء اختيارا منها لأن “تحقق” ذاتها، وذلك عن طريق ركوب النشاز المثير للجدل وللنقاش، رغبة في الثورة على قمع طالها مطولا ومنعها من التعبير عن الذات…

فالتحدي و”تحقيق الذات” عن طريق سلوك هذا المسلك يجب أن ينشغل حوله فكر المبدعة طويلا قبل أن تمارسه، وعليها أن تستقرئ في ذهنها المثقف تداعيات ما ستقوم به عليها، وعلى من يرين فيها الأنموذج القائد إلى التغيير والانعتاق.

فحين تكرس الفكر الذكوري القائل بمحدودية فكر الأنثى وطغيان الجسد على انشغالاتها، فهي ولابد ستجهض حلم المرأة ككل في أن تغير من صورة لها متوارثة، ونحتت أبعادها أيدي ظالمة متسلطة استغلت قوة الجسد منها في إحقاق الغلبة.

فعلى المرأة المبدعة إذا أن تعلم أن تحقيق الذات والتحدي الحقيقي ليس هوتحدي من يرى في كتابات الجسد شينا وعيبا بالإصرار على الكتابة في ذات الموضوع، ولكن التحدي هوإخراج المرأة من سجن رد الفعل إلى القيام بالفعل المختار المطلوب فعله، أي بالقيام برسم صورة المرأة المتوازنة التي تعنى بتحقيق الإشباع لنفسها في كل باب ومجال، الفكري والثقافي والاجتماعي وحتى السياسي، ولم لا طبعا الجسدي لكن بصورة توحي بأنها فاعلة إيجابية مؤثرة، لا ضحية مستلبة مفعول بها مخاتلة مخادعة منتهزة لفرص الخيانة والتدليس…

وسأورد هنا نصوصا حديثية شريفة قد تُمكِّن قراءتها والاستفادة منها من إعطاء فكرة حول كيفية إعادة تشكيل عقل المرأة، وذلك حتى تتخلص من الموروث المكرس لاستبقاء صورتها في إطار معين، سطرت مقاييسه منذ زمن ولى ومضى، وما زال هوالكائن والمستدام:

1- >حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا سفيان عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها، جاءت امرأة رفاعة القرظي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت :

كنت عند رفاعة فطلقني فأبت(1) طلاقي، فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير، إنما معه مثل  هدبة الثوب، فقال: أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة؟ لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك.

وأبو بكر جالس عنده، وخالد بن سعيد بن العاص بالباب ينتظر أن يؤذن له، فقال:يا أبا بكر ألا تسمع إلى هذه ما تجهر به عند النبي صلى الله عليه وسلم؟<(الحديث رقم 2445 -باب الشهادات- صحيح البخاري).

2- >حدثنا  أبوبكر بن أبي شيبة  وعمرو الناقد واللفظ  لعمرو قالا حدثنا  سفيان  عن  الزهري عن عروة  عن عائشة قالت :جاءت امرأة رفاعة إلى النبي  صلى الله عليه وسلم  فقالت : كنت عند رفاعة فطلقني  فبت طلاقي، فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير،  وإن ما معه مثل  هدبة الثوب، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أتريدين أن ترجعي إلى  رفاعة؟ لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك.

قالت :  وأبو بكر  عنده  وخالد بالباب ينتظر أن يؤذن له فنادى: يا  أبا بكر  ألا تسمع هذه ما تجهر به عند رسول الله  صلى الله عليه وسلم؟<(الحديث رقم 2587 -باب النكاح- صحيح مسلم).

هذا الحديث بروايتيه في الصحيحين يثبت كيف أن امرأة ما في ذاك الزمن علمت أن عند الرجل الذي تزوجته -بعد مفارقة زوجها الأول- عجز جنسي، فذهبت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأخبرته بالذي عرفته، وكَنَّتْ عن حالة عجزه بتشبيه ما عنده بهدبة الثوب، أي بالخيوط الجانبية المتعلقة بالثوب في انسدالها وارتخائها… فكان أن أخبرها أن عليها أن تنتظر حتى يثبت ذلك عند اللقاء الحميمي، حتى لا تكون قد تسرعت وجانبت الصواب في حكمها عليه، لأنها طلقت ثلاثا، والشرع يعاقب ذلك المُطلِّق ثلاثا بأن يحرمه من استعادة الحياة المشتركة مع تلك التي طلقها إلا بعد أن تتزوج زوجا آخر، ثم وتمارس معه العلاقة الجسدية الفعلية حتى ينال جزاءه المستهتر بقدسية العلاقة الزوجية، ويمنع من التلاعب والاستخفاف عن طريق تكرار إحداث أبغض الحلال إلى الله.

فلم يعب عليها الرسول صلى الله عليه وسلم أنها اهتمت بمسألة الإشباع الجسدي، فذلك حق مكفول يضمنه كون المرء إنسانا، سواء أ كان ذكرا أم أنثى، إذ ابتسم -في نص صحيح مسلم- واكتفى بالتوجيه لفعل ما يضمن حق الطرف الآخر أيضا.

لكن كان هنالك من تدخل الصحابي خالد بن سعيد بن العاص، وذلك انطلاقا من نظرة جاهلية للمرأة، كانت ما تزال قائمة بالنفس لكونها ما تزال حديثة عهد بتلك الفترة، فعاب على المرأة المجاهرة بالمطالبة، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكترث له، ولم يجعل لرأيه صدى في توجيهه وتصويبه، إذ كان دوره صلى الله عليه وسلم وضع الناس على الجادة الربانية لا الاستجابة للأهواء البشرية.

هكذا إذا يمكن أن تستفيد المبدعة المسلمة المتزنة من إعادة قراءة النص الديني، ذلك الذي يحاول الذكوريون أن يسخروه لجانبهم من أجل غمط المرأة حقوقها عن طريق قراءاتهم الذاتية الموسومة بالفكر التقاليدي، وذلك من أجل استحضار الإيجابية لدى المرأة، ومن أجل خلق الفاعلية البناءة فيها، تلك المؤدية إلى إثبات الذات وتحقيقها في هذا المجال، وذلك عوض:

< دفعها إلى لعب دور الضحية.

< وتشجيعها على القيام بالتحايل وباستحلال الوسائل المشبوهة المدينة والمركسة لها من أجل تحقيق الإشباع.

< وبالخصوص تحريضها على نبذ الدين، ودعوتها إلى التخلي عن القيم الدينية التي تصورها لها على أنها المهينة للمرأة، والمعتبرة لها من قبيل الأعوج الناقص المسخر لاستمتاع صاحب القوامة والسيادة، المالك لحق استبدال جسد بآخر في إطار التعدد من أجل الحفاظ على غنى وجمالية الحريم.

فيمكن للمبدعة مثلا أن تصور امرأة تعاني من إهمال الزوج، فتطالبه بالقيام بالواجب أوبإطلاق السراح، وذلك حتى تستطيع أن تحقق لنفسها استقرارا نفسيا وجسديا مع من تختاره مرة أخرى…عوض تصوير حالة خيانة زوجية على أنها سبيل أمثل مشروع للاقتصاص من زوج مستهتر أوعنيف أوحتى عاجز!!!

وقد تحاكم في هذه الحالة من طرف ذكوريين:

- لأنها جعلت المرأة تفضل الحاجة الجسدية على مصلحة أطفال وأسرة.

- ولأنها سمحت لها بأن تتساوى مع الرجل الذي يفعل الفعل ذاته مع امرأة لا تشبعه.

لكن وبالرغم من المحاكمة التي قد تتعرض لها ستتجاهل ردة فعلهم، لأنها لابد وأنها ستخدم نفسها والنساء ككل، لأنها ستقنعهم أنها تفعل ذلك لأنها تفضل الصراحة على أن يطعن الرجل من الخلف وأن يخان، لأن المرأة إنسان مكرم…

ثم هي ذات مبادئ، ولم تعد ترغب في أن توسم بالكيد وبالمخاتلة، ولم تعد تستحسن الانصياع للفكر الموروث والتقاليد، وحتى للدين المحرف الذي طالتها أغلاله المكبلة منذ زمن بعيد.

كل هذه الخطوات لا بد وستكون السُلّم الذي سيرتقي به الإبداع النسائي، إذ سيتخلص من كونه مجرد تعابير باهتة سوقية عن حالة القهر كانت…أوحتى ما زالت قائمة… تعابير تُركِس في وحل الابتذال…وتَحُط من قدر المبدعات…

إذ هي تلك النتاجات الأدبية الحداثية المهووسة بالجسد لا تعين إلا على تكريس مفهوم نقصان المرأة وقصور فكرها الذي لا يستطيع ولا يستسيغ إلا الحديث عن “الشهوات”… وإلا الارتماء في أحضان الانفلاتات…وإلا انتحاء منحى التفاهات…

—–

1- أبت طلاقي : طلقني البتة أي ثلاثا.

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>